حصاد 2008: لولا دعمكم لبقيت هذه الأعمال حبراً على ورق

31 12

«لولا دعمكم لبقيت هذه الأعمال حبراً على ورق» بهذه الكلمات العفوية التي ارتجلها الفنان الموسيقار نوري اسكندر في حفله الأخير، شاكراً السيد الرئيس والسيدة عقيلته على الدعم الذي حصل عليه مبدعو الوطن،  هذه الكلمات نفسها نكررها  ونحن نستعيد أيام دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، فلولا المتابعة الدقيقة والدعم المعنوي الاستثنائي لما كان هذا التميز لأحداث العام المنصرم، الذي كان عاماً ثقافياً بامتياز.
ففي 19 تشرين الثاني أعلن السيد الرئيس بشار الأسد الافتتاح الرسمي لاحتفالية دمشق عاصمة اللثقافة العربية 2008 وألقى سيادته كلمة أكد في مستهلها أن دمشق ليست مجرد مدينة تقع في قلب بلاد الشام بل لها معنى كبير وكلي حاضر في الوجدان العربي بوصفها مدينة الثراء الروحي ومنبعه ومبدعته. وقال: أنى اتجهت في عاصمة الدنيا دمشق تعطرك رائحة الزمان الإنساني المنتشرة في كل مكان، فالدروب التي سار عليها بولص الرسول مورقة بالمحبة، وعلى القادمين إلى أرض الشام أن يخففوا الوطء فأديمها من أجساد شهداء السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته يزورا معرض إحياء الذاكرة التشكيلية السوريةخالدين ما زالت أرواحهم تحوم في سماء أمتنا قناديل تضيء الدروب نحو الإبداع والتقدم والكرامة.
23 شباط زار السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته معرض إحياء الذاكرة التشكيلية السورية في صالة الفن الحديث في المتحف الوطني بدمشق، والذي يقام ضمن فعاليات دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008، ويضم مختارات من مقتنيات المتحف الوطني التي تؤرخ الفن التشكيلي السوري في مرحلته من بداية ظهوره حتى عام 1965.
السيد الرئيس بشار الأسد يستقبل الفنان العربي السوري رفيق السبيعي
27 شباط استقبل السيد الرئيس بشار الأسد الفنان العربي السوري رفيق السبيعي. وجرى خلال اللقاء استعراض دور الفن والفنانين في خدمة المجتمع والوطن والمحافظة على التراث السوري العريق وتجسيده من خلال الأعمال الفنية. وأشاد الرئيس الأسد بمسيرة الفنان رفيق السبيعي الطويلة التي جسدت الفن الشعبي. وعَبّر الفنان رفيق السبيعي عن امتنانه وشكره العميق للسيد الرئيس الذي منحه وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة ولرعايته الفن والفنانين واهتمامه بهم.
2 آذار «كان شيئاً رائعاً» تلك كانت الكلمات التي وصف الفنان جهاد سعد حضور السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد والسيدة عقيلته العرض الثاني لأوبرا «تراجيديا كارمن» في مسرح دار الأوبرا بدمشق، وأضاف سعد وهو أول عربي يقوم بإخراج عمل أوبرالي «لم نكن نتوقع حضوره مع أن الرغبة كانت تتملكنا في هذا الحضور، ولم يصدق الجمهور أن السيد الرئيس دخل إلى صالة المسرح لذا كانت هناك ظاهرة جميلة عندما وقف السيد الرئيس والسيدة أسماء يحييان هذا الجمهور الذي صفق بحرارة. لقد جاء ببساطة ودخل المسرح ببساطة فتغيرت ملامح العرض وملامح المسرح، وبعد انتهاء العرض التقى جميع المشاركين فيه وسلّم هو والسيدة الأولى علينا فرداً فرداً وتبادل الحديث مع قائد الأوركسترا الفرنسي والمغنين الفرنسيين.
6 آذار أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 78 للعام 2008 القاضي بإنشاء متحف يسمى متحف الشيخ المجاهد صالح العلي في محافظة طرطوس منطقة الشيخ بدر في دار المجاهد الشيخ صالح العلي. ويعرض في هذا المتحف المعدات والأسلحة والألبسة وكل ما يخص الشيخ المجاهد صالح العلي.
السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته يزورا  دير القديسة تقلا في بلدة معلولا
27 نيسان زار السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته دير القديسة تقلا في بلدة معلولا حيث شاركا الأيتام الاحتفال بالعيد في الجناح المخصص لهم وتناولا معهم غداء الفصح. بدورهم قدم الأيتام الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات وعشرين سنة للسيد الرئيس والسيدة عقيلته بيض العيد وأنشدوا ترانيم الفصح بالآرامية التي ما زالت تنبعث من سورية إلى كل العالم كما شرحوا لهما عن أوضاعهم وحياتهم اليومية داخل الدير الذي يقدِّم لهم الرعاية الاجتماعية الكاملة.
السيدة أسماء الأسد تحضر عرضاً قدمه حوالي تسعين طالباً من مختلف المدارس السورية لمشاريعهم
4 أيار حضرت السيدة أسماء الأسد عرضاً قدمه حوالي تسعين طالباً من مختلف المدارس السورية لمشاريعهم التي بلغت التصفية النهائية لمسابقة المشاريع التشاركية الثانية المقامة ضمن إطار مشروع دمج التكنولوجيا في التعليم «وورلد لينكس سورية» في مدرسة بسام حمشو في دمشق. واطّلعت السيدة أسماء على المشاريع الفائزة حيث استعرض الطلاب مراحل عملهم المختلفة ابتداء من اختيار موضوع المشروع وجمع المعلومات عنه ميدانياً من مصادر متنوعة والتشارك في تنظيم المعلومات وتحليلها وتصنيفها وصولاً إلى إنشاء موقع على شبكة الإنترنت وتضمين المعلومات فيه.
السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته يزورا معرض الفنان التشكيلي ياسر حمود
23 حزيران تأكيداً على الاهتمام الرسمي والحكومي في الثقافة بوصفها جزءاً من شخصية الأمة، وبهدف دعم الفنان والفن بوصفه سفير الأمة ولغة خطاب وحوار حضاري مع الشعوب الأخرى، قام السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته بزيارة كريمة إلى معرض الفنان التشكيلي ياسر حمود «إشراقات» والمقام حالياً في غاليري «آرت هاوس». وقد قام سيادته والسيدة عقيلته بالتجول في المعرض واستطلاع اللوحات؛ حيث اشتغل فيها ياسر على الضوء الذي يشع من داخل الأشياء بدلاً من ذاك الذي ينصب عليها من الخارج، وهذا هو الفرق بين الرؤيا والرؤية، بين الأعماق والسطوح.
بوديس يستقبل السيدة أسماء الأسد
14 تموز أعرب بوديس عن سعادته باستقبال السيدة أسماء الأسد خلال افتتاح عملٍ فني للفنان السوري مصطفى علي، وقال: «هي من نساء الشرق الأوسط اللواتي يحاولن تطوير بلادهن بشكل كبير نحو الثقافة والتعليم، ونعرف جيداً اهتمامها الكبير بمسائل الثقافة والتعليم، وقد تحدثنا كثيراً عن ذلك خلال زيارتها إلى معهد العالم العربي، وهو بيت تعرفه جيداً»، مشيراً إلى أن السيدة أسماء كانت تتردد على المعهد. وأضاف: «أعتقد أنها تلعب بجانب الرئيس دوراً مهماً جداً عبر علاقاتها مع المجتمع المدني والأوساط الثقافية والتعليمي».

15 تموز تابعت السيدة أسماء الأسد برنامجها في العاصمة الفرنسية باريس بجلستي عمل، عقدت الأولى في متحف اللوفر والثانية في مركز جورج بومبيدو للفن الحديث.
20 تموز في اختتام ملتقى الأطفال العرب التاسع حيث أقيم حفلٌ كبير في دار الأوبرا حضرته السيدة أسماء الأسد راعية الملتقى، وعند وصولها زارت المعرض الفني الذي أقيم على هامش الاحتفال، وضمّ أعمالاً فنيةً نفذها الأطفال المشاركون خلال أيام الملتقى في الورشات الفنية التي خُصّصت لذلك، وتنوعت هذه الأعمال بين رسوماتٍ فنية نفذت على ألواح زجاجية، وأعمال من الصلصال وأطول لوحة للخط العربي. وبعد التجول في المعرض الفني حضرت السيدة أسماء الأسد الحفل الفني الذي شارك فيه الأطفال الملتقون وفرقة ألوان السورية بلوحاتٍ غنائية راقصة منوعة ومعبرة، تخلل هذه اللوحات فيلمٌ مصور يعرض تفاصيل فعاليات وأنشطة الملتقى الذي يهدف إلى إبراز طاقات الأطفال المشاركين، وتنمية شخصياتهم، وتشجيعهم على التعبير عن آرائهم بحرية واحترام.
السيدة أسماء الأسد تفتتح معرض المرحلة الثانية من مشروع إحياء الذاكرة التشكيلية السورية في متحف دمر للفنون
22 تموز افتتحت السيدة أسماء الأسد في متحف دمر للفنون معرض المرحلة الثانية من مشروع إحياء الذاكرة التشكيلية السورية، الذي يُقام ضمن فعاليات دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، بحضور الدكتورة نجاح العطار -نائب رئيس الجمهورية-، والدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة-، وحشدٌ من الفعاليات الثقافية والفنية.
السيدة الأولى تزور جزيرة أرواد لتتفقد سفينة بنيت على غرار السفن الفينيقية القديمة
29 تموز زارت السيدة الأولى جزيرة أرواد، لتتفقد سفينة بنيت على غرار السفن الفينيقية القديمة، التي ينتظر أن تبحر في آب 2008 لتسلك طريقاً يُعتقد أن السفن التجارية كانت تسلكها حول قارة إفريقيا قبل أكثر من 2000 عام. حيث ستقوم السفينة «فينيقيا» بتكرار ما يعتقد أنه أول دوران حول إفريقيا قام به بحارة فينيقيون في عام 600 قبل الميلاد.
السيدة أسماء الأسد تطلق سفينة فينيقيا
11 آب تأكيداً على القيمة التاريخية والحضارية للسفينة فينيقيا، وتقديراً لدور أهل جزيرة أرواد في الحفاظ على طريقة صناعتها إلى يومنا هذا، أطلقت السيدة أسماء الأسد سفينة فينيقيا من جزيرة أرواد إلى طرطوس، معلنةً بدء الرحلة التي تحاكي أول رحلة لسفينة شراعية فينيقية حول أفريقيا منذ أكثر من 2600 سنة، وتقدّم للبشرية من جديد تاريخ حضارة أغنت الإرث العالمي، معتبرةً أنّ فينيقيا اليوم تحمل للعالم رسالة السلام والتواصل الثقافي التي دأبت سورية على نشرها على امتداد تاريخها. كما إنها تعبيرٌ عن استمرار الاتصال الحضاري بين أجيال سورية، ولاسيما أنها صُنعت بأيدي أرواديين توارثوا مهنة أجدادهم الفينيقيين، حتى انفردوا بصناعة هذا النوع من السفن لتشكل جزءاً من تاريخنا وتراثنا.
السيدة أسماء الأسد السيدة اللبنانية الأولى وفاء سليمان في زيارة للمنظمة السورية للمعوقين
17 آب في إطار الزيارة الرسمية للرئيس اللبناني ميشال سليمان وعقيلته إلى سورية اصطحبت السيدة أسماء الأسد السيدة اللبنانية الأولى وفاء سليمان في زيارة للمنظمة السورية للمعوقين «آمال».
20 آب تحت رعاية السيدة أسماء الأسد تقيم الأمانة السورية للتنمية مهرجان الجاز الرابع، ضمن برنامج فني يركز على الموسيقى المعاصرة وعلى تجارب الدول التي تبنت موسيقى الجاز ومزجتها مع موسيقاها التقليدية، لإنتاج مزيجٍ فريد ورائع من الأصوات
السيدة أسماء الأسد تتسلم جائزة السيدة العربية الأولى لعام 2008
28 آب تسلمت السيدة أسماء الأسد جائزة السيدة العربية الأولى لعام 2008، التي يُقدمها مركز دراسات مشاركة المرأة العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وذلك تقديراً لرعايتها عدّة مشاريع وطنية تستهدف تعزيز عملية التنمية ومبادراتها في تأسيس وإقامة مشاريع في مجالات التعلم، التنمية الريفية، الثقافة والتراث.
28 آب أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 45 للعام 2008، القاضي بإحداث المركز الوطني للمتميزين يكون مقره في محافظة حمص.
1 أيلول بحضور السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته، اختتم مهرجان بصرى الدولي فعاليات دورته العشرين التي أُقيمت على مدرج قلعة بصرى الأثرية بمحافظة درعا بمشاركة خمس عشرة دولة عربية وأجنبية.

13 تشرين الأول في الحفل الموسيقي الاستعادي الذي أقامته احتفالية دمشق، للموسيقي السوري الكبير نوري اسكندر في صالة الأوبرا،  كان لحضور السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد عقيلته، الوقع الجميل على الحضور الذي ملأ الصالة. فعند الثامنة والعشر دقائق، وقبل بدء الحفل بلحظات، ضجت الصالة بتصفيق حار وصرخات فرح، واتجهت أعين الجمهور لترى السيد الرئيس والسيدة عقيلته مع ضيوف لهما، فانضمت وارتفعت كل الأيادي للتحية والترحيب.

وفي تشرين الأول أيضاً افتتحت السيدة الأولى معرض العصر الذهبي للعلوم عند العرب، والذي نظمه معهد العالم العربي في باريس، بالتعاون مع احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية، والمديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية. واحتوى المعرض نصوصاً تعريفية، وشروحات، ومجموعة من الوسائل السمعية البصرية المستقدمة من معهد العالم العربي في باريس، ومقتنيات المتحف الوطني في دمشق -قسم الآثار الإسلامية-، والتي تضيء جوانب من تاريخ العلوم والإبداعات والاكتشافات العربية في مجالات الطب، والفلك، والرياضيات، والفيزياء، وفي كافة الاختصاصات العلمية الأخرى.

15 تشرين الأول بحضور السيدة أسماء الأسد الاحتفال بإعلان السويداء محافظة خالية من الأمية، والذي حمل شعار «السويداء 2008 بلا أمية. الصخرة الأقوى في قلعة سورية العصية على الاختراق. بازلت. سنديان. ثقافة».

20 تشرين الأول تسلمت السيدة أسماء الأسد عقيلة السيد الرئيس بشار الأسد في حفل تكريمي ميدالية رئاسة الجمهورية الإيطالية الذهبية، تقديراً لدورها الرائد ولجهودها ونشاطاتها الإنسانية المتواصلة من أجل النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة ودعماً لقضايا الطفولة والمرأة والشباب وتطوير الريف في العالم العربي وفي سورية على وجه الخصوص.
السيد الرئيس يستقبل الفنانة جوليا بطرس
22 تشرين الأول السيد الرئيس يستقبل الفنانة جوليا بطرس التي تزور سورية في إطار مشاركتها باحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008.
27 تشرين الأول افتتحت السيدة أسماء الأسد بحضور السيدة أمينة أردوغان عقيلة رئيس وزراء تركيا مؤتمر المرأة السورية والتركية تحت عنوان «نحو تطوير دور المرأة الاجتماعي» في قصر المؤتمرات بدمشق. وقالت السيدة أسماء الأسد في كلمة لها خلال الافتتاح: «إنني وبسرور كبير وبمحبة أرحب بالأخت العزيزة السيدة أمينة أردوغان وبالقادمين إلينا من تركيا البلد الجار والصديق. ودمشق إذ تحتضن القادمين إليها بحرارة لقاء الأصدقاء والأشقاء تفتح معهم اليوم صفحة إضافية من صفحات التعاون البناء القائم بين البلدين. ولنا من علاقاتنا التاريخية ومن القواسم المشتركة التي تربط بين شعبينا أسس نبني عليها العمل المشترك في مجالات عدة حققنا فيها إنجازات وفوائد تلبي مصالحنا المشتركة.
بمشاركة السيدة أسماء الأسد عقيلة السيد الرئيس بشار الأسد يعقد مؤتمر منظمة المرأة العربية الثاني في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة
9 تشرين الثاني بمشاركة السيدة أسماء الأسد عقيلة السيد الرئيس بشار الأسد يعقد مؤتمر منظمة المرأة العربية الثاني في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة تحت شعار «المرأة في مفهوم وقضايا أمن الإنسان. المنظور العربي والدولي»، حيث تلقي سيادتها كلمة سورية في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

25 تشرين الثاني افتتحت السيدة أسماء الأسد معرض «سيراميك العالم.. أعمال فنية مميزة من متحف فكتوريا وألبرت» الذي يقيمه متحف «فكتوريا وألبرت» البريطاني في خان أسعد باشا التاريخي في مدينة دمشق أمس في إطار فعاليات احتفالية دمشق عاصمة الثقافة لعام 2008.
السيدة أسماء الأسد تصطحب جلالة الملكة صوفيا -ملكة إسبانيا- في زيارتها لعدد من الفعاليات الثقافية
17 كانون الأول اصطحبت السيدة أسماء الأسد جلالة الملكة صوفيا -ملكة إسبانيا- في زيارتها لعدد من الفعاليات الثقافية ضمن احتفالية دمشق عاصمة الثقافة. وشملت معرض العصر الذهبي للعلوم عند العرب الذي أقيم في المتحف الوطني.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

حمصي:

اشعر بالفخر وأنا أشاهد الرئيس الدكتور بشار الأسد وعقيلته الرائعة السيدة الأولى أسماء الأسد وهم متابعين لمعظم النشاطات الثقافية السورية، وأريد أن أقول لهما (إنني أحبكما كثيراً) فأنتما قدوتي، مني ومن أهل حمص كل المحبة لكما.

سوريا

حسن:

الله يديمكم وينصركم على أعدائكم وينصر سورية

سورية

سوري ومكتر:

منحبك........ اليوم وبكرا وكل يوم... الله يوفقك ودايماً منصور بإذن الله

حلب

اسماعيل الجاسم:

سورية الله حاميها وبشار راعيها... الله يخليلناياك با رئيسنا المحبوب

حماة

باسل المعراوي:

أنا أفتخر وأرفع رأسي بك سيدي الرئيس لقد أردتها عاماً دمشقياً ثقافياً، وكان كذلك، الشكر لك ولمحبتك لدمشق، كانت دمشق في العام الفائت كعروس لا تنتهي احتفالات عرسها... ويا ريت تبقى سورية دائماً بهذا الزخم الاحتفالي بثقافات العالم,,, والله يحميكي يا شام ويحمي رئيسنا المحبوب.

سورية

عصام السبع:

كل الفخر لنا بسيادة الرئيس بشار الاسد وخصوصا بما يقدمه بالاونة الاخيرة للامة العربية والله يطول بعمرك ويديمك النا ولسوريا الغالية

سوريا