مرسومٌ رئاسي بإنشاء متحف الشيخ المجاهد صالح العلي

06 03

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإنشاء المتحف

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 78 للعام 2008 القاضي بإنشاء متحف يسمى متحف الشيخ المجاهد صالح العلي في محافظة طرطوس منطقة الشيخ بدر في دار المجاهد الشيخ صالح العلي. ويعرض في هذا المتحف المعدات والأسلحة والألبسة وكل ما يخص الشيخ المجاهد صالح العلي.
وصرح الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة لـ"سانا" حول إصدار الرئيس الاسد للمرسوم «إن ذلك يأتي في سياق تعزيز الذاكرة الوطنية وتوثيقها للأجيال القادمة، وتعبيراً عن الوفاء الذى يكنّه القائد والشعب السوري لمن قدموا حياتهم لبناء أوطانهم وتحريرها من المستعمر، فلولا تضحيات المناضل البارز الشيخ صالح العلي ورفاقه من المناضلين الوطنيين من كل أطياف ومناطق بلدنا الغالي سورية لما كنا نتمتع اليوم بهذا الاستقرار وهذا التآلف بين أبناء وطننا المتسلحين بدروس الماضى ومآثره في مواجهة المستعمر توقاً نحو مستقبل أفضل على الدوام، وإن شمس الحرية والاستقلال ستشرق على مجمل الارض العربية فى الجولان وفلسطين والعراق كما قد أشرقت قبل ستين عاماً على الأرض السورية استقلالاً وسيادة بفضل تضحيات الشيخ صالح العلي وسواه من المناضلين الوطنيين السوريين».
  يذكر أن الشيخ المجاهد صالح العلي ولد عام 1885م في قرية المريقب في منطقة الشيخ بدر بمحافظة طرطوس، وبعد قيام القوات الفرنسية باحتلال الساحل السوري دعا المجاهد العلي خلال أسبوع إلى مؤتمر لمواجهة الوضع. وانعقد موتمر الشيخ بدر في 15/10/1918 وقرر المطالبة بضم الساحل السوري إلى سورية الداخلية والتنسيق مع الملك فيصل بهذا الشأن ودامت الثورة بقيادته لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة.
وشملت الثورة الجبال الساحلية ودارت الكثير من المعارك ما دفع السلطات الفرنسية إلى اصدار حكم الإعدام بحقه، فظلّ متخفياً لمدة سنة كاملة إلى أن صدر حكم العفو عنه وتوفي عام 1950. ومن جهتها أنجزت دائرة آثار طرطوس مشروع تحويل منزل المجاهد الشيخ صالح العلي في مدينة الشيخ بدر إلى متحف تكريماً للمجاهد، وذكر المهندس مروان حسن رئيس دائرة آثار طرطوس أن أعمال التأهيل والترميم تضمنت إزالة كتل الإشغالات الحديثة والدخيلة على الموقع بهدف إعادة المنزل إلى التصميم المعماري الأساسي الذى كان عليه فى فترة حياة الشيخ صالح العلي، إضافة إلى تأهيل كامل القطاعات وعددها ثمانية ليتم توظيفها لاحقاً بسيناريو العرض الخاص بالمتحف، حيث تمت معالجة كل الأسقف الخشبية للقاعات مع تنفيذ عزل للسطح وصبات ميول وتنفيذ كلسة عربية للجدران الداخلية وكحلة تقليدية للواجهات الخارجية، مع تنفيذ صبات تقليدية للقاعات وتنفيذ منجور خشبي ومعدني تقليدي لكامل الفتحات المعمارية، إضافة الى تهذيب الحديقة الامامية والخلفية، وتم أيضاً تنفيذ مشروع إنارة كاملة للموقع داخلياً وخارجياً.
ولفت السيد حسن إلى أنه تم تشكيل لجنة لجمع المقتنيات التي تخص حياة المجاهد الشيخ صالح العلي لعرضها في المتحف، وتتم الآن دراسة سيناريو العرض للمقتنيات الذى يتضمن توظيف القاعات على ستة أقسام: قسم للإدارة، واستقبال الزوار والضيافة، وقاعة الأسلحة، وقاعة التقاليد الشعبية، وقاعة للمكتبة، وقاعة المعيشة. يشار إلى أنه بافتتاح منزل الشيخ المجاهد متحفاً يصبح في طرطوس ثلاثة متاحف هي: المتحف الوطنى، ومتحف أرواد، ومتحف الشيخ المجاهد صالح العلي، وكلّها تضم بين جدرانها آثاراً ترمز لنضال الإنسان السوري الذي يشكل رمزاً للمقاومة والحياة.
كما يشار إلى أن المساحة الإجمالية للمنزل مع العقار الذى حوله تبلغ1500 متراً مربعاً، ومساحة المنزل مع الفسحات الداخلية 572 متراً مربعاً، ومساحة الفسحات السماوية الخارجية مع الوجائب تبلغ حوالى400 متراً مربعاً. من ناحية أخرى، فإن تحويل وتأهيل المتحف قد تمّ على مرحلتين بكلفة إجمالية تبلغ 7 ملايين ليرة سورية،حيث إن المقتنيات والكتب الخاصة سيتم عرضها ضمن خزائن زجاجية منارة وفق تصميم فني يتناسب مع المكان وتسلسل الأحداث.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

أيهم حسن:

مزيد من المعلومات عن هذه مدينة الشيخ بدر والمجاهد الشخ صالح العلي ، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني للمدينة
For more
information about this beautiful country please visit:

موقع مدينة الشيخ بدر الإلكتروني www.alsheikhbader.com

Qatar