السيدة أسماء الأسد تطلق سفينة فينيقيا من جزيرة أرواد إلى طرطوس

29 تموز 2008

فينيقيا تحمل للعالم رسالة السلام والتواصل الثقافي

تأكيداً على القيمة التاريخية والحضارية للسفينة فينيقيا، وتقديراً لدور أهل جزيرة أرواد في الحفاظ على طريقة صناعتها إلى يومنا هذا، أطلقت السيدة أسماء الأسد أمس الأحد 10 آب سفينة فينيقيا من جزيرة أرواد إلى طرطوس، معلنةً بدء الرحلة التي تحاكي أول رحلة لسفينة شراعية فينيقية حول أفريقيا منذ أكثر من 2600 سنة، وتقدّم للبشرية من جديد تاريخ حضارة أغنت الإرث العالمي، معتبرةً أنّ فينيقيا اليوم تحمل للعالم رسالة السلام والتواصل الثقافي التي دأبت سورية على نشرها على امتداد تاريخها. كما إنها تعبيرٌ عن استمرار الاتصال الحضاري بين أجيال سورية، ولاسيما أنها صُنعت بأيدي أرواديين توارثوا مهنة أجدادهم الفينيقيين، حتى انفردوا بصناعة هذا النوع من السفن لتشكل جزءاً من تاريخنا وتراثنا.

وتُحيي هذه الرحلة إنجازات الفينيقيين الذين أهدوا البشرية الأبجدية الأولى، كما تبرز البعد العالمي لحضارتهم وتجدد واحدةً من رحلاتهم التي نشروا خلالها خبراتهم وثقافتهم، كما تُبيّن الرحلة موقع سورية على الخريطة الحضارية العالمية السيدة أسماء الأسد تطلق سفينة فينيقيا من جزيرة أرواد إلى طرطوسودورها المستمر في تعزيز التواصل الثقافي بين شعوب العالم.

ويأتي اهتمام السيدة أسماء بهذا المشروع جزءاً لا يتجزأ من اهتمامها بمكونات الثقافة العربية، التي تشكل هوية العرب الحضارية عبر العصور، فبعد إجراء أبحاثٍ مطولة تمّ التوصل إلى صناعة هذا النوع من السفن التي صنعها أجدادنا الفينيقيون، والذي يكاد ينقرض وكانت أرواد الجزيرة الوحيدة في العالم القادرة على صناعة سفينة كتلك التي كان يصنعها أجدادنا الفينيقيون.

من هنا يأتي تركيز السيدة أسماء على الحفاظ على مكونات الثقافة والتاريخ والتي تُشكل في مجموعها هوية الوطن ومكانته، وقد يقود هذا المشروع إلى إحياء هذا الفنّ النادر اليوم، ولاشك أنّ انجاز السفينة فينيقيا ورحلتها يرفع علم سورية في مجال آخر فريدٍ وعريق وحضاري.

ستقطع السفينة 17 إلف ميلٍ من جزيرة أرواد مروراً بالسواحل الشرقية للقارة السمراء، وصولاً إلى سواحلها الغربية عبر طريق رأس الرجاء الصالح، لتعود في أيار القادم إلى سورية ومنها إلى السيدة أسماء الأسد تطلق سفينة فينيقيا من جزيرة أرواد إلى طرطوسالمتحف البريطاني في لندن، كجزءٍ أساسي من معرض الحضارة الفينيقية الذي سيقام عامي 2009-2010.

نفذ المشروع بعثةٌ من البحارة المتمرسين بدعم من الجمعية السورية البريطانية، والجمعية الملكية الجغرافية البريطانية، والمتحف البريطاني، ويشارك فيه عددٌ من الجغرافيين، والمؤرخين، وعلماء الآثار، وترعاه الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008.

فيليب بيل -قائد البعثة- قال: «نحن نُدرك أنّ تحديات وصعوبات كثيرة ستواجهنا في رحلتنا التي تستمر 10 أشهرٍ، لكننا سننجز عملاً ثقافياً ووثائقياً وقبل أن ترسو فينيقيا في المتحف البريطاني سنكتشف المزيد عن البحارة الفينيقيين وسنعرف أكثر عن أول رحلة حول إفريقيا، وأنا وفريق البحارة نشكر كل من ساهم في انجاز هذا العمل، وخاصة أهالي جزيرة أرواد لاحتضانهم المشروع ودعمهم الذي ساعد على تحويل فينيقيا من حلمٍ إلى حقيقة».

السيدة أسماء الأسد تطلق سفينة فينيقيا من جزيرة أرواد إلى طرطوسالدكتور فواز الأخرس -رئيس الجمعية السورية البريطانية- أكّد إنّ إطلاق السفينة يذكر بالدور الحاسم الذي لعبه الفينيقيون في صياغة أقدار العالم القديم، فالإمبراطورية الفينيقية لم تُبن على الانتصارات العنيفة والوحشية بل كانت أول مثالٍ تاريخي لما يعرف في العالم المعاصر بالدبلوماسية الناعمة، حيث بنى الفينيقيون دولةً تستند بشكل رئيسي إلى التجارة والاستكشاف، ووصلوا إلى أبعد مواطن الجنس البشرى على بعد آلاف الأميال من شواطئ وطنهم، وحاكوا شبكة من المصالح المتبادلة التي تلاقت لتشكل نموذجاً للاقتصاد العالمي، وذلك قبل وقت طويل من نشؤ العولمة بشكلها الراهن.

صُنعت السفينة في جزيرة أرواد التاريخية التي استوطنها الفينيقيون في الألف الثانية قبل الميلاد، واستفادوا من موقعها الجغرافي الممتاز في توسيع علاقاتهم التجارية والثقافية، وفينيقيا نسخة طبق الأصل عن السفن التي بناها الفينيقيون، صنعها خبراء أرواديون توارثوا صناعة هذا النوع من السفن واستخدموا مواد بناء تقليدية فينيقية وربطوا ألواحها الخشبية بمسامير خشبية مصنوعة بنفس الأسلوب الذي اتبعه الفينيقيون، يبلغ طولها 21.5م وعرضها 5.75م.

يُذكر انه ستُنظم في المرافيء والمواقع التي ستعرج عليها السفينة فينيقيا خلال رحلتها حفلاتٌ موسيقية، يشارك فيها مطربون وفنانون محليون وعالميون وسيشرف على هذه الحفلات المؤلف الموسيقى رافائيل رافينسكروفت والفنان بوب ميستون.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

من مراسم وداع السفينة فينيقيا في شهر آب 2008

السيدة الأولى أسماء الأسد في وداع السفينة فينيقيا بميناء أرواد في آب 2008

السيدة الأولى أسماء الأسد في وداع السفينة فينيقيا بميناء أرواد في آب 2008

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق