دراسات في التاريخ والآثار

«الآثار السورية في الأزمة.. التحدي والاستجابة».. توثيق لإرثٍ حضاريٍ يخص العالم كله!

أصدرت مؤسسة «مداد» دراسة تتناول واقع الآثار السورية خلال الأزمة، ومخاطر التعدي عليها والتخريب الذي لحق بها تحت عنوان «الآثار السورية في ظل الأزمة..التحدي والاستجابة»، للدكتور عمار عبد الرحمن..

التاريخ وما قبله… رحلة توثّقها موسوعة الآثار في سورية

التوثيق لكل ما هو حضاري وأثري أمر مهم بل هو من الأعمال الصعبة التي تتطلب جهدا وبحثا يكون معهما الوقت والصبر عاملان مهمان للوصول إلى الغاية المطلوبة

انجاز توثيق لأجزاء من الجامع الأموي باستخدام ثلاثي الأبعاد

أنجزت المديرية العامة للآثار والمتاحف، بالتعاون مع المكتب الهندسي ايكونم (Iconem) الذي يرأسه المهندس إيف أوبلمان (Yves Ublemann)، أعمال التوثيق لأجزاء من الجامع الأموي باستخدام تقنية

أوغاريت.. سيدة كنعان البحرية تباهي العالم بابتكار الأبجدية والتدوين الموسيقي

في تعاقب زمني لا نظير له في العالم تطور الإنسان على الأرض السورية من حالاته الأولى في البحث عن مفاتيح الحضارة إلى الإمساك بهذه المفاتيح

علي القيم يستعيد الهوية السورية عبر التاريخ في كتابه «ولنا في الرؤى أثر»

يسعى الباحث الدكتور علي القيم في كتابه الجديد «ولنا في الرؤى أثر دراسات أثرية وتاريخية» إلى استعادة الهوية السورية عبر التاريخ بشكل علمي ومنهجي مدعم بالوثائق والمكتشفات الدقيقة التي تؤكد باليقين القاطع..

آلهة الشرق من الخلق إلى الطوفان.. محاضرة في ثقافي مرمريتا

عرض الباحث التاريخي الدكتور باسم جبور في محاضرته التي حملت عنوان «الهة الشرق من الخلق إلى الطوفان» تفسير قضايا حدثت في التاريخ القديم وفق رؤيا أسطورية أدبية.

العلم العربي وتطوره في العصر العباسي.. دراسة للدكتور عبده القادري

يقدم الكاتب عبده القادري في كتابه الجديد بعنوان «العلم العربي وتطوره في العصر العباسي الأول» دراسة في التفسير الاجتماعي لتطور هذا العلم في سعي إلى الكشف عن العلائق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للعلم..

الروضة مدينة من الألف الثالث قبل الميلاد في محاضرة للدكتور نظير عوض

ضمن فعاليات منتدى كنوز التراث السوري القى الباحث نظير عوض محاضرة عنوانها «الروضة مدينة من الألف الثالث ق.م على تخوم البادية السورية» وذلك في القاعة الشامية بالمتحف الوطني بدمشق.

قرية «قراصة» في السويداء واحدة من أقدم المواقع الأثرية في العالم

سورية مهد الحضارات والبلد الأعرق صاحب التاريخ هذه ليست عبارات يقولها السوريون لمدح أنفسهم؛ بل هي حقيقة يعترف بها العالم ويثبت العلم والعمل الجاد في التاريخ وتؤكدها بعثات التنقيب العالمية, فقد قامت البعثة السورية الفرنسية الاسبانية المشتركة برئاسة الدكتور «فرانك بريمر»

كزدورة بين المرجة والسنجقدار.. من لا يعرف جذور تاريخه لا تاريخ له

عرفت المنطقة الممتدة من مدخل سوق الحميدية وإلى جسر الزرابلية فمدخل ساحة المرجة.. باسم السنجقدار، وتعود هذه التسمية إلى جذور ترتبط بالعهد الذي كانت فيه مدينة دمشق منطلق ركب الحج الشامي إلى الديار المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.


الإنتقال إلى الصفحة:
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي >
الصفحة الأخيرة >>