السيدة أسماء الأسد تشارك في مؤتمر منظمة المرأة العربية
أهمية الثقافة وأثرها على أمن المرأة

09/تشرين الثاني/2008

بمشاركة السيدة أسماء الأسد عقيلة السيد رئيس الجمهورية يعقد مؤتمر منظمة المرأة العربية الثاني في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة ما بين 11 و13 تشرين الثاني الجاري تحت شعار «المرأة في مفهوم وقضايا أمن الإنسان. المنظور العربي والدولي»، حيث تلقي سيادتها كلمة سورية في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

ويُشارك في المؤتمر الذي يعقد برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك -رئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية- عدد من السيدات الأول في الدول العربية الأعضاء في المنظمة ووفود من الدول العربية غير الأعضاء، إضافةً إلى ممثلين من الأمانة العامة للجامعة العربية وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية وممثلين عن منظمات المجتمع الأهلي في الدول الأعضاء.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام سبعة محاور رئيسية تتمثل في إعادة تعريف مفهوم الأمن سواء على المستوى القومي أو على مستوى الأفراد ومدى مواءمة هذا المفهوم للعصر الحالي، آخذاً بعين الاعتبار ظروف الوطن العربي بشكل خاص، كما يطرح المؤتمر أهمية الثقافة وأثرها على أمن المرأة من خلال إبراز الدور الحيوي للثقافة في خلق بيئة مجتمعية داعمة و آمنة للمرأة.

ويتعرض المؤتمر في محاوره إلى موضوع العولمة ومدى تأثيرها على أمن المرأة سواء من فرص أو تحديات ويطرح أفكاراً بديلة يمكن أن تساعد على تحقيق أمن المرأة الاقتصادي كما يناقش المؤتمر التعليم بوصفه الخطوة الأولى لتحقيق أمن المرأة.

وتأتي مشاركة سورية في هذا المؤتمر انطلاقاً من دورها الإقليمي والعربي الفاعل وحرصها على تعزيز العمل العربي المشترك، ويأتي انعقاد هذا المؤتمر حول مفهوم أمن المرأة بعد ثماني سنوات من قمة الأمم المتحدة للألفية التي أسست لجنة خاصة بأمن الإنسان، انطلاقاً من محورية موضوع «أمن الإنسان. المرأة للعمل المستقبلي» لمنظمة المرأة العربية وفي وقت مازال العمل يجري على المستوى الدولي على وضع تصور لأمن الإنسان والمخاطر التي تتهدده، بدءاً بالفقر والحروب والصراعات المسلحة التي تشكل الخطر الأكبر على أمن الإنسان في منطقتنا العربية، وانتهاءً بالمخاطر الأمنية المتعلقة بالعنف والإرهاب والانتكاسات الاقتصادية والصحة والتعليم والتمييز بين الجنسين.

ويرافق السيدة أسماء الأسد وفدٌ سوري رسمي مؤلف من الدكتورة ديالا الحج عارف -وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل-، والدكتورة بشرى كنفاني -مديرة الإعلام الخارجي في وزارة الخارجية، عضو المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية-، والمهندسة سيرا أستور -رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة-، والدكتورة هيام بشور -نائب عميد كلية الطب للشؤون العلمية في جامعة دمشق-.

والى جانب الوفد الرسمي يشارك في المؤتمر وفدٌ من المنظمات الأهلية السورية ممثلاً بالسيدة سعاد بكور -رئيسة الاتحاد العام النسائي-، والسيدة هديل الأسمر حسن -ممثلة عن جمعية قوس قزح للطفولة-، والسيدة هيام قسيس -ممثل لجنة المرأة الأرثوذكسية في سورية-.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك