الرئيس الأسد والسيدة عقيلته يقيمان حفل استقبال لأكثر من مئة مدرس ومدرسة من المدارس النائية بمناسبة عيد المعلم

18 آذار 2010

أقام السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته حفل استقبال في دمشق، لأكثر من مئة مدرس ومدرسة من مدارس حققت نسب نجاح مرتفعة في أرياف المناطق النائية، مساء أمس الأربعاء 17 آذار 2010، وذلك بمناسبة عيد المعلم.

هذا وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا أنّ الرئيس الأسد هنأ المعلمين بعيدهم، وقال: «إنِّ هذه المناسبة لا تشكّل فقط موعداً للاحتفال بعيد المعلم، وإنّما هي يوم للاحتفاء بالتفوق وعملية خلق المتفوقين التي يقوم بها المعلمون في سورية». وقد أوضح الرئيس الأسد أنّه تمّ اختيار معلمي أرياف المناطق النائية تحديداً لتكريمهم، لأنّ هذه المناطق هي أكثر من يعاني في العملية التعليمية، مؤكداً سيادته أنّ التركيز على المناطق النائية في موضوع التعليم سيبقى مستمراً. وقد أشار الرئيس الأسد إلى أنّ المدرسين في أرياف المناطق النائية يواجهون تحديين: الأول هو التحدي العام الذي تواجهه كل العملية التربوية في سورية، والذي يتمثل بكيفية تعزيز الهوية الوطنية التي تتجسد بالثقافة والعادات والتقاليد والانتماء الوطني، حيث أوضح أنّ جوهر العملية التربوية وجوهر التحدي الثقافي هو اللغة العربية التي هي حامل العادات والتقاليد والثقافة والتي نتحدث بها، ويجب أن تكون منطلق العملية التربوية.


وأضاف الرئيس الأسد أنّ التحدي الثاني مرتبط بالمناطق النائية ومعاناة المدرسين والأهالي، ما قد يؤدي إلى تسرب نسبة كبيرة من الطلاب، وهكذا تصبح مسؤولية المدرس في هذه المناطق مضاعفة. وقد أوضح سيادته أنّنا عندما نتحدث عن العملية التعليمية في المناطق النائية، فإنّنا لا نعني أن يتعلم الطالب القراءة أو الكتابة، بل لنؤكد على فكرة التفوق وأهمية استثمار انتماء المجتمعات الريفية وارتباطها بالأرض الذي يشكل أحد أهم أسس بناء الوطن.

أعقب ذلك حديث بين السيد الرئيس والسيدة عقيلته والمعلمين حول شؤون المدرسين، والأوضاع التربوية في المناطق التي أتوا منها. كما شكر المعلمون الرئيس الأسد وعقيلته على هذه البادرة الكريمة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

السيد الرئيس بشار الأسد في حوار مع المعلمين

السيد الرئيس والسيدة عقيلته مع المعلمين بمناسبة عيدهم

السيد الرئيس والسيدة عقيلته في حوار مع المعلمين

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق