تفاصيل أحداث مسلسل ما ملكت أيمانكم

15 آب 2010

مع ما يثيره مسلسل «ما ملكت أيمانكم» من جدل على الساحة الفنية والثقافية حصل «اكتشف سورية» على نسخة من الملخص الكامل للمسلسل من المكتب الصحفي لمؤسسة نجدة أنزور للإنتاج والتوزيع الفني.

ملخص مسلسل «ما ملكت أيمانكم» كما يورده المخرج نجدة أنزور:
«ما ملكت أيمانكم» هو رؤية درامية للمجتمع العربي متخذاً كركيزة مكانية المجتمع السوري الذي يجمع قصص ثلاث شخصيات أساسية (عليا، ليلى، ندين). يصور المسلسل الصراع الذي تعيشه الشخصيات الثلاث بين محاور الدين والاعتقاد والتيار المتمرد والقيم الثقافية والعادات الاجتماعية والرغبة الجسدية المكبوتة تحت تأثير الدين والقيم الاجتماعية.


مشهد من المسلسل

«ما ملكت أيمانكم» لا يهدف لعكس الجوانب السلبية للمجتمع العربي بل بالأحرى يهدف لتقديم بانوراما درامية للمجتمع العربي الذي يتآكل من الداخل. ويلقي الضوء على هموم ومشاكل الشعب العربي المنحدر من الفئة البسيطة العاملة وذلك لتوعية الجمهور العربي وتسليط الضوء على مشاكله التي تؤثر في بنية المجتمع العربي. وتأتي أهمية «ما ملكت أيمانكم» من فكرة التركيز على طبقات المجتمع والتيارات المتصاعدة ضمن الأفراد من تيار ديني متزمت إلى تيار متحرر إلى الطبقة المتوسطة التي تحاول أن تجد لها مكاناً ضمن المجتمع. فالمسلسل يطرح فكرة المجتمع العربي المقسم من الداخل تحت تأثير الحروب والإرهاب والهجرة غير المقيدة والتزمت الديني والفراغ والعولمة والانفتاح غير السوي على الغرب. وفيما تقتصر الدراما العربية على عكس الظروف الخارجية التي يعيشها المجتمع العربي تكمن أهمية «ما ملكت أيمانكم» في التركيز على المجتمع العربي وبنيته الداخلية والمشاكل التي تواجه الفرد العربي وتمنعه من التقدم للأمام.

ويسلط المسلسل الضوء على غياب التوازن بين رغبات الجسد وبين القيم الاجتماعية والأخلاقية التي ترعرعت في إطارها شخصيات المسلسل الأساسية. ولكل شخصية محورية خط درامي يمثل فكرة أساسية في المسلسل، شخصية ليلى ترمز للمحور الديني وتعيش صراعاً بين البيئة الدينية التي تعيش فيها وبين رغباتها التي ترافق مرحلة نضوج أنوثتها، ومثل بقية الفتيات في المجتمع العربي، تعيش ليلى حالة الذنب والصراع الداخلي بسبب عدم وجود البيئة الأسروية التي تساعدها على اجتياز هذا الصراع مع الذات، حتى يصل بها الأمر إلى أن تتمرد على الصلوات والتقاليد وتنجرف نحو التيار المتحرر بدون قيود.


من مسلسل ما ملكت أيمانكم

من خلال شخصية ليلى يعكس المسلسل محاور أخرى ثانوية كمحور التزمت الديني الذي يؤثر على شباب الشرق الأوسط ويجرفهم ضمن تأثر أعمى بالتشدد الديني الذي ينعكس على حياتهم وعلاقاتهم مع الآخرين ويعزلهم عن المجتمع تدريجياً ويسبب مع الوقت ردود فعل سلبية غير متوقعة. ويظهر المسلسل مرحلة الصراع مع الذات في هذه الفئة من الشباب المتزمت بسبب انجرافهم الأعمى نحو التزمت النابع من جهل وليس عن اعتقاد، فتعيش هذه الفئة حالة من الانقسام الذاتي وازدواجية بين القيم التي يعتنقونها أمام المجتمع وبين قيمهم الخاصة. والمسلسل لا يصور فقط التيار المتزمت بل أيضاً يقدم شخصيات ملتزمة دينياً ولكن قادرة على خلق التوازن بين القيم الاجتماعية وحرية الغير والانفتاح الثقافي والحضاري.

«ما ملكت أيمانكم» يقدم فكرة الدين كسلاح ذي حدين، فإذا لم يكن عن فهم عقيدة وإيمان فمن الممكن استغلاله من قبل جماعات معينة للتفريق بين أفراد المجتمع وخلق العداء والطائفية والعنف.

يسلط المسلسل الضوء أيضاً على محور «البقاء» ورغبة الفرد العربي بالبقاء في المجتمع في ظروف التحديات الاجتماعية من فقر وبطالة وغياب فرص العمل واستغلال أصحاب النفوذ للأشخاص البسيطين.

وشخصية عليا تعكس هذا المحور في حكايتها من أجل الاستمرار في مجتمع أو ظروف اجتماعية صعبة وخاصة أنها تنحدر من عائلة فقيرة لا تملك قوت يومها، وتتغير عليا ضمن الظروف الصعبة التي تعيشها وتجد نفسها تسلك طريقاً مختلفاً عن ما تعتقد به وتدخل في دائرة الصراع بين قيمها الاجتماعية وبين العمل من أجل البقاء، وتخطط عليا لبيع ضميرها من أجل الحصول على المال. ومن خلال هذا الخط يعالج المسلسل فكرة العذرية وكيف تغيرت في المجتمع العربي من اعتقاد بالعفة إلى صفة تميز الفتاة الجيدة من فتاة السوء، وتعمل الفتيات في المجتمع العربي للحفاظ عليها فقط من أجل أن يقبلهن المجتمع.


مشهد من مسلسل ما ملكت أيمانكم
من إخراج نجدة إسماعيل أنزور

فعليا تفقد عذريتها ويؤدي ذلك إلى شرخ في رؤيتها لنفسها، وخوفاً من عدم تقبل المجتمع لها تجري عملية لاسترداد عذريتها، ويبقى العنوان الذي يطرحه المسلسل هو: هل العذرية اختيار شخصي للمرأة في المجتمع العربي نابع من اعتقاد أم هو تقليد أعمى نابع من الخوف من الرفض وعدم الانتماء للمجتمع؟

«ما ملكت أيمانكم» هو دراما اجتماعية تهدف لتوعية الرأي العام العربي بحقوق الإنسان، بالحرية والبقاء، وحق المرأة والطفل، وأن يعاملوا كبشر ويحصلوا على حقوقهم الإنسانية. «ما ملكت أيمانكم» يؤكد أن المجتمع العربي لن يتطور ويتحرر إلا إذا استطاع أن يأخذ الخطوة الأولى بالاعتراف بحقوق الإنسان.

ويلقي المسلسل الضوء على الكثير من القوانين الموجودة في المجتمع العربي والتي هي قوانين تحمي الإنسان ولكن لا يتم العمل بها بسبب العادات والتقاليد، ولعل جريمة الشرف هي من أهم القضايا التي ما تزال مجتمعاتنا الشرقية تعاني منها، حيث يتم التخفيف من معاقبة الجاني بسبب العرف والتقاليد.

حقوق الإنسان كما يعرضها المسلسل هي حق لا يمنح ولا يعطى بل هو موجود مع ولادة الإنسان والفرد العربي. وحتى نستطيع أن نخلق فرداً سوياً قادراً على خلق التوازن بين رغباته الخاصة وبين حرية الآخرين ضمن الاعتقادات الدينية والاجتماعية، لابد في بادئ الأمر من إعطاء الفرد حرية الاختيار، ولا بد من التنويه إلى أن المسلسل يناقش فكرة تقول أن المجتمع العربي في الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الحالية وفي ظروف التحديات التي تواجهه لا يمكن له التقدم نحو الأمام دون رؤية تغييرية لوضع الفرد العربي في داخل المجتمع وتغيير البنية التحتية وخلق التوازن بين رغبات الفرد ورغبات المجتمع.

المسلسل يعرض من خلال شخصية ندين وعائلتها صورة للطبقة الوسطى التي تحاول أن تجد مكاناً لها في المجتمع العربي، وتلتزم بالقيم والعادات، وبنفس الوقت تحترم حرية الفرد ضمن العائلة وضمن المجتمع، ويبدو أن الطريق صعب لهذه الطبقة حتى تجد مكاناً لها ضمن المجتمع في خضم ضياع الهوية والصراع الذي يعيشه أفراد المجتمع العربي.

يتعرض «ما ملكت أيمانكم» إلى محاور متعددة منها استخدام أصحاب النفوذ والمال للآخرين واستغلالهم، ويتطرق المسلسل للاستغلال الجنسي للأطفال والذي يؤثر على نفسيتهم وشخصيتهم مع الوقت.


مشهد من المسلسل

«ما ملكت أيمانكم» هو رؤية درامية اجتماعية تتحدث عن الإنسان العربي ومشاكله الداخلية ضمن مجتمعه، ويتحدث المسلسل عن القضايا التي لا نقدر على البوح بها انطلاقاً من الخوف في أن تتحدث بالذي لا تستطيع أن تتحدث به عادة.

«ما ملكت أيمانكم» هو قصة النظر للأمام، نحو مستقبل سوي وفرد عربي سوي، ولا نستطيع أن نتحرر من مشاكلنا بدون التحدث عنها.

يطرح المسلسل هذه الأفكار ضمن ثلاث حقب زمنية: 2008 ثم الانتقال إلى 2009 – 2011 ثم 2015 – 2018، ومن خلال هذا الانتقال الزمني نشهد تطور الشخصيات وهمومها ومشاكلها عبر الزمن، وكيف يختلف الإنسان عندما يتغير المكان والمجتمع الذي يعيش فيه ويحتم ذلك تغيراً ملحوظاً في رؤيته لنفسه ولهويته وللآخرين.

المسلسل من تأليف الكاتبة هالة دياب، إخراج: نجدة أنزور، أهم الفنانين المشاركين في المسلسل: سلافة معمار، ديمة قندلفت، رنا الأبيض، رانيا الأحمد، مصطفى الخاني، نادين خوري، عبد الحكيم قطيفان، زيناتي قدسية، بسام لطفي، رندة مرعشلي، نضال نجم، خالد القيش، قيس الشيخ نجيب، ميلاد يوسف، جهاد سعد، فايز قزق، مهند قطيش، مريانا المعلولي، آلاء عفاش، لينا دياب.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

سعيد:

طيب هي خلص المسلسل وما طلعنا بنتيجة وأنا عنجد مافهمت وين القصة

سورية

غزوان:

يعني شو كان خسر المخرج أنزور لو ما كان اسم المسلسل هيك، وبالحقيقة انا ماشفت بكل المسلسل شي بيستاهل هالضجة وخصوصا الحلقات الاخيرة كانت شوي مملة ومافيها شي يذكر

سورية

نجلاء الغامدي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الان انتهيت من مشاهدة الحلقة الأخيرة من هذا المسلسل
وبعد أن قرأت التعليقات أحببت أن أشارككم في رأيي
أولا المسلسل يحكي حكايات ولقعية جدا جدا جدا لاتحدث في سوريا وحسب وإنما في جميع البلاد العربية وليست السعودية مستثناة منها
رجال أعمال وبنات ليل وتشدد ديني و...و...و...الخ
الشيخ عبدالوهاب والشيخ عمار كانا من مثل الدين الاسلامي الصحيح
وبالمقابل أظهرت الكاتبة الفئة التي فهمت الدين على هواها وهم توفيق<<ياكرهي له
والانسة هاجر<<ماادري كان ودي ألطشها
وطبعا كان ورائهم فئة انساقت لهم لأنهم أغمضوا أعينهم عن الحق
بالنسبة للحجاب كان المسلسل يعالج مشكلته
ويوضح أن الحجاب ليس مقياسا لعفة الفتاة
فهناك فتيات ارتدين الحجاب حتى يقابلون ويزنون ومنهم تلك الفتاة التي كانت تذهب مع توفيق وحملت منه بالحرام وانجبت طفل في باريس >>ناسية اسمها
وكذلك زوجة الشهيد التي كانت تدخل توفيق وتمارس الرذيلة
وبالمقابل يوجد فتيات لايرتدين الحجاب ومع هذا محترمات وخلوقات ومنهم نادين وكذلك أصبحت ليلى
وعالج المسلسل قضية التطرف والتشدد وأوضح أن الجهاد الحقيقي إنما هو هناك في فلسطين وليس في بلاد المسلمين ونحن أكثر شعب تعرض للهجمات الإرهابية هنا عندنا في السعودية بسبب التشدد في الدين وفهم الجهاد بشكل خاطيء<<نجدتأنزور والدكتورة هالة عزفوا على الوتر الحساس فشكرا لهم.
تطرق المسلسل للفتيات الليل وياكثرهم في مؤسساتنا وشوارعنا ومجتمعاتنا ومحد ينكر هالشيء
وهذا ليس مختص في سوريا وبس فتيات الليل موجودات من المحيط للخليج..فهل من منكر؟؟؟لاطبعا
غير الابتزازوالرشاوي والكذب والتدليس
طبعا وطبقة رجال الأعمال وحياتهم الوسخة لا نقول جميعهم ولكن نقول فئة منهم والمسلسل سلط الضوء على هذه الفئة ليس للفضيحة كما تقولون وإنما للعضة
بينما يوجد بالمقابل رجال أعمال محترمين ولاننكر ذلك
سلط المسلسل الضوء على الرجل الوسخ مثل نسيب بيك
وعلى الرجل الشريف المحترم مثل الأستاذ أمين
وأشياء كثيرة كثيرة تناولها المسلسل
لا أملك إلا أن أقول شكرا نجدت ...وشكرا دكتورة هالة
من أروع المسلسلات السورية
أما باب الحارة ومدري ايش خلاص هذاك زمن وولى وراحت الأخلاق إلا من رحم الله

باب الحارة أيام جدي وجدك أيام ماكان الخبز والملح زادنا ولقمة هنية تكفي ميه والنفوس صافية الان احنا في الواقع كذب وغش وتلفيق تهم وصعود على حساب الاخرين
والله يجيرنا
تحياتي للجميع وأرجو عدم الزعل والمسلسل والله بيجنن
وتحية لشعب سوريا الحبيب

المملكة العربية السعودية

أحب الإنسانية والمساواة:

المسلسل فيه إساءة واضحة للكثيرين وهو عبارة عن وكادر العمل ولم نجد في المجتمع أشخاص مماثلين لهذا المسلسل وأعتقد أن من يصدق مثل هذا المسلسل ليس سوى شخص قليل الثقافة والإطلاع على العالم من حوله ..
انا وجدت في المسلسلات تشويه للواقع فالمجتمع السوري مجتمع راقي محافظ على القيم عند المحجبات وغير المحجبات ....والقلة من السورين الذين عندهم تعصب أو ...
المجتمع السوري ككل مجتمع شبه مثالي والأقلية هي الغير جيدة

أنا حقيقة لا أحب متابعة المسلسلات ولم أتابعه جيداً لكن أرفض أي شيء يقوم بالسخرية أو تشويه أو...
لأي شيء سوري أو عربي أو حتى إنساني ...

لكن لكل إنسان سلبيات وإيجابيات وليس من حقنا نحن أن نظهر سلبيات بعض الفئات في المجتمع
فكلنا يخطئ ولا أحد يحب أن ينتشر خطؤه ويعرفه الناس

حيث كل شيء مثالي

alex webber:

It s an amaazing
go on syrian drama
every thing going around u

germany

ابو هدوان:

مسلسل تافه يشوه الاسلام لا نفرقه عن هجمة الغرب على الاسلام

syria

الدغري:

مسلسل يمثل الواقع بصدق وجرأة والمشكلة انه في كتير من الناس بحبو أنه نكون متل النعامة اللي بتخب راسها وبتفكر حالها نفدت، يا جماعة وين مفكرين حالكم عايشين بالمدينة الفاضلة مثلا. إيه يعني متلنا متل كل الناس في عنا المنيح وفي عنا القبيح وعنا الصح وعنا الغلط. وأكيد المنيح مو محتاج حدا يحكي عن منايحه بس القبيح لازم نضوي عليه، والدليل انه المجرم القاتل كانوا يشنقوا بالمرجة قدام كل خلق الله بس عمركم سمعتو عن شي احتفال بحدا كان كتير كويس،

سورية

نهاد:

مسلسل أكتر من رائع وما في شي بالدنيا بيشوه شي عظيم.. واللي رح يأثر عليه مسلسل إيه لا يتفرج وخلصنا,.

بلاد الرب الواسعة

صفاء:

أنا أعتقد انه عمل فني قوي وهو بالنهاية مسلسل لا اكتر ولا أأقل

الشام

منهل:

إيه خلصنا بقا والله مللتونا يعني ما بقا نعرف شي على مسلسل كل هالضجة طيب ليش يعني عمركم سمعتو عن مسلسل استطاع أن يغير وجه التاريخ؟ شو قصتكم مسلسل وينتهي وينساه العالم، أنا أسألكم سؤال عن تفاصيل مسلسل حور العين؟ هل يذكر أحدكم تفاصيل من ذلك المسلسل أو أي مسلسل آخر، لا تعملو من الحبة قبة.

بيروت

ابوالحسن :

بسم الله الرحمن الرحيم ..لفت انتباهي هذا المسلسل باسم المخرج عندما اعلن عنه قبيل الشهر الكريم ولكن عند البدء بالعرض تابعت بعض الحلقات 3 او 4 حلقات ,, بصراحة اخواني ينتابني احساس جداً سيئ يتنوع بين الاشمئزاز وبين ضيق النفس من متابعة لقطات وحوارات هذا العمل الدرامي , طبعا بالاضافة الى التشويه في صورة المسلمين او الاسلام وبعض فئات المجتمع التي اصبحت نسبة ضئيلة جدا في يومنا هذا ,, العمل مسيئ وبشع ليس لمسلمين فقط ولكن لاي انسان لديه فطرة سليمة حتى لو كان بوذياً او مجوسياً . . ..

سورية

لجين:

احلى مسلسل هاد عنجد بخلي العالم تعرف *****

نابلس

fatma:

mousalsal akthar min ra2i3

tunis

ملاذ:

والله غريييييييييييييييبة المجتمع السوري صاير هيييييييييييييك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟شو هاد والله غريبة الزوج بيطلب من مرته تصاحب عليه مشان مصالحو وغير انو تشويه الدين واااااااااااااضح بهاالسلسل غريييييييب

حراب:

والله الفيلم جميل ومؤثر صحيح انه خيال ولكن يوجد تشابه بينه وبين الواقعوشيء جميل أن يرى الأنسان أخطاء الأنسان ويتعلم منها ولا يقع الممنوع ..هذا الفيلم يصيب في الصميم ويدخل في تفاصيل قلما نتكلم عنها ربما خوفا أو أعتزازا ولكن أنه الواقع الذي ربما نراه اليوم ونعالجه ونعرفه أفضل من أن يأتي متأخرا

الجزائر

شادي المصري :

اعظم مخرج نجدات انزور بس عصبيي شوي بس انا كتير بحبوه انا بتمنا اشتغل معو انا مدير مواقع تصوير

سوريا

لانا:

بصراحة ياجماعة هاد المسلسل واقعي لانو لو جينا ع الواقع عم نشوف اكتر من هيك ويعني انو نسكوت ومانحكي بالقصة مو يعني هالشي مو موجود

سورية

:

أكثر من رائع من حيث الفكرة والآداء وكل ما يشير اليه عن سلبيات وايجابيات البيئة التي نعيشها يجسد الواقع بكل جوانبه
فعلاً ابداع لنجدت أنزور

علي:

نرج من القوى المنية المتخصصة بوقف بثل المسلسل ونرجو اخذ الترابير من اجل المسلسلات الفاشلة الهم اهديهم ونصرنا على القوم الضالمين انا اقول ان المسلس يسيء للسلام يجب الوقف

السعودية

حمد:

يعني كان من الضروري تسمية المسلسل بهذا الاسم ؟
لماذا اختير هذا الاسم بالذات وهو> آية قرآنية< لتكون عنوان مسلسل ليس له قيمة ****كمخرجه

قطر - الدوحة

soha:

مسلسل جدا مغرض ومسيئ
*****
بعدين فعلا هو ما رح ياثر شي عالراي العام بس لازم ما ينتفتح الباب لهيك ****
اي انسان طبيعي ما بيرتاح وهو عم يتفرج عليه لانو فيه كتير تشويه
كانو اعداء الاسلام دافعه للقائمين عالمسلسل مشان يشتغلوه
عن جد عيب نشوف ها***

Canada

عنان الشامي:

أنا أعتقد أنه مسلسل مهم، لأنه لأول مرة يكون هناك عمل فني يجسد الواقع بشكل حقيقي، وإلى كل المعلقين والمعلنين أن هذا العمل مسيء ومؤامرة ووووو أقول لهم يعني كم هو غبي هذا الذي يريد أن يتأمر علينا وعلى معتقداتنا من خلال مسلسل!!!!!!

أليس سخفاً أن يصل تفكيرنا وشعورنا بالنقص إلى هذه الدرجة؟؟؟؟؟؟ يكفينا تزمتاً ويكفينا شعوراً بأننا أناس أفاضل ومجتمعاتنا فاضلة شريفة عفيفة نظيفة، أدعوكم بزيارة واحدة إلى القصر العدلي في دمشق أو في حلب حتى تشاهدون الزحمة هناك لتعرفو كم نحن فاضلون، وأدعوكم لقراءة أخبار الجرائم والأحداث غير الأخلاقية التي تجتاحنا يومياً من خلال المواقع الإلكترونية لتعرفون أننا مثلنا مثل باقي شعوب الأرض، عندنا الجيد وعندنا السيء والمسيء.

الشام

نهلة السوسو:

شكرااااااااااااااا أنزور على هذا العمل، لأنه صفعة على وجهنا جميعاً لنعرف أين نحن، وأين وصلنا وإلى كل*****

دبي

رجا عطالله:

كتير من المسلسلات العربية فيها ما يشبه هذه الأمور لماذا كل هذه الضجة وال**** على هذا المسلسل بالذات هل هي عداوة مع المخرج او الكاتب او ماذا؟ ومسلسل حور العين لنفس المخرج لم يتحدث عنه أحد رغم أنه أيضا يناقش مواضيع كتير حساسة واشكالية بآن

الامارات

هرون:

في العديد من المسلسلات السورية وغير السورية فيها تجسيد بشكل ما للواقع ونجدت أنوزر لم يكتشف العجلة وليس هو أول ولن يكون آخر من يتكلم عن الواقع ومشاكل الواقع فمثلا في مسلسل الخبز الحرام فيه مشاكل وقصص يندى لها الجبين وكذلك الامر السنة الماضية في مسلسل قاع المدينة ومسلسل زمن العار أما بالنسبة للمسلسلات المصرية فحدث ولا حرج مواضيع الحشيش ووووو

وهذا المسلسل أيضا فيه من الواقع الذي نعرف كلنا أنه حقيقي ونسمعه يومياً إما تواتراً وإما من خلال وسائل إعلامية عديدة

سوريا

علي غريب:

مسلسل رائع جدا

سوريا

علي صقور:

أنا برأيي مسلسل رائع وبسلط الأضواء على أشياء هامة

سوريا

تمارا:

المسلسل كتير حلو ... و خاصة انو عم يطرح فكرة جديدة بطريقة مختلفة و واقعية, المسلسل ما عم يهاجم حدا لأنو هادا واقع .. تلت رباع الناس صايرة عم تاخد من الدين ستار للي هي بتعملو, و تلت رباع البنات بهل الايام بينفرض عليون الحجاب فرض و هنين بيكونوا بالخفا عم يعملوا ميت شغلة و شغلة ... ليش نحنا لازم دائما ناخد فكرة عن البنت اللي مش محجبة انو هي مش منيحة و المحجبة هي التقية اللي مافي منا!!! حاجة بقى سخافة لسا كل واحد بيطلعلي بحجة..شي ليش هيك اسم المسلسل ...شي عم يشوه صورة الاسلام .. شي هي مؤامرة شي مدري شو لك حاجة بقى يعني اذا الاسم موجود بالقرآن الكريم بصير ما لازم نحكي الكلمة ابدا!!! مين قال هيك بالله؟؟؟؟ و بعدين يعني اللي بيسمعكون بقول انو المسلمين كتير عم يعطوا صورة منيحة عن الدين .. و لك عيب الواحد يحكي بتفوت على القصر العدلي بتلاقي تلت رباع المحاميين المسلمين قاعدين عم يدخنوا و يشربوا مي بدون خجل هادا عدا عن الرشوة و الخخخخخ ... بقا خالينا ساكتين احسن و اذا بدكون تحسنوا صورة **حسنوها على الواقع انتو مو مستنيين مسلسل ليرفع اسهم الاسلام و لا ينزلا .. أرجونا شي على الواقع .. وبعدين اي مؤامرة لك نجدة انزور عامل مسلسلات تاريخية لشبعان و مقدم صورة عن الاسلام احسن من الف مخرج ... و لا لازم دائما نمسح جوخ و ما نحكي عن السلبيات بمجتمعنا ... اللي مابدو يحضر الريموت عندو يغير على اي قناة بدو ياها ما حدا ماسكو

hoss angel :

دوارة الايام حدي لا تئول تعبت و مش ئادر حتى تكسب هالتحدي ما توئف خيفان و ناطر مخنوء و ايامك صعبي مهموم و تعبان و ناطر يلي مش فهمان اللعبي خليني ئلك شو صايرؤ في ناس بأوهاما كبرت و ناس بتنسى كيف تربت و في ناس بمطرحها بئيت بين الماضي و بين الحاضر مش ئادر انسى مش ئادر .. ايه ما فيك تغمض عينيك و تعمل حالك مش شايف سدئني بتروح عليك ئوي ئلبك ليه خايف و هالزمان اللي وصلنالو ما بيترك حدى لحالو ايه ولله سدئو اللي ئالو هالدنيي خلئت للشاطر >> fe3lan m3ak 7a2 ya george bkel kelme bet2ola bi hay el 3'enee i like this song

الاردن

Mohd:

غريب أمر من يقول أن المسلسل واقعي أو يمثل الواقع، أسأل كل ضمير حي ومنصف هل سمعت بأحداث كهذه في مجتمعنا؟
هذا المخرج جزء من الهجمة الحكومية على الإسلام، من اقصاء المدرسات المنقبات، والهجمة على المسلمات في الجامعة وهذا المسلسل، كل هذه السلسلة جزء لشيء أكبر.

Syria

لك خلصنا بئا:

لك شو هجمة ومو هجمة؟ شو هاد الحكي البلا طعمة.. يعني هلأ لو مافي مسلسل كانت الهجمة أخف.. شو هالمسخرة لسا كل ما دق الكوز بالجرة بتعملو منها حكاية الها أول ومالها نهاية!!! هجمة ومؤامرة وحرب... طيب منشان الله حدا يقللي التفجيرات اللي صارت ببلادنا من سنين وآخرها اللي صار على طريق المطار شو هاد؟؟؟ واللي صار بالسعودية وبمصر وبلبنان شو ممكن نسمي كل الدم البريء اللي سال بشوراعنا؟؟ و*********
ومن جهة تانية روحو اسألو سائقي التكاسي شو عنيشوفو كل يوم من عجايب وغرايب، متحجبات بيطلعو مع السائق وبينزلو سافرات!!!
أكيد ما بقصد أنه كل المتحجبات سيئات بل على العكس تماما، بس متلهن متل كل البشر فيهم المنيح وفيهم اللي مش منيح، ونفس الشي السافرات فيهن المناح وفيهن السيئات، وهادا مجتمعنا وشايفينو وعايشين فيه. *************

الكرة الأرضية

Dido:

أروع مسلسل، يتطرق لمواضيع المجتمع بموضوعية وصدق
اوجه تحية شكر وروعة للمبدع نجدة انزور والرائعة سلافة معمار ومصطفى الخاني

Syria

نور :

مسلسل فاشل يخرب عقول الناس

السعودية

سوسن:

المخرج المحترم الي يشوف العمل يقول نساء سورياهيك بدون اخلاق انتا اسأت للمرأة اذ المجتمع السوري نساءة بهل الصورة خربت الدنيا ونرجع لزمن هولاكو

السعودية

ندى:

مسلسل بشل كتير حلو وخصوصا الغنية واكيد بوجود الممثلين الحلوين واحلى الدراما اكيد السورية

سوريا

محمد:

يمكن ما بتعرفوا انو بهالحياة ناس عندها المثلية الجنسية وهيدي مشكلة نفسية واسبابها كثيرة ومنها التحرش الجنسي على الطفل لكن قي هذه الطريقة انتم تجرحوا وتشككوا الأهل بالولد الذي يعاني من هذه المشكلة يجب عليكم احترام مشاعر الأخرين ولو كان مسلسل

maroccc

بدوي الجبل:

حتى لو اعتبرنا أن الفنان ناقد اجتماعي يسلط الضوء على فجوات المجتمع فإن حجم الإساءة في المسلسل أكبر من الإحسان.. وحجم الإفساد أكبر من الإصلاح.. ويكفي لذلك الاستقطاب الحاد المتولد بين تيار مؤيد وآخر رافض.. ما يعني تفتيت لحمة المجتمع..

قطر

روزي:

أنا بدي رد ع سوسن من السعودية اللي عم تقول انو اللي بيشوف المسلسل بيقول انو نسوان سوريا كلن هيك ما في مواطن سوري ما بيعرف كيف ماشية الامور بالسعودية وانو اكبر نسبة دعارة موجودة هنيك واكبر نسبة شذوذ جنسي بالمدارس بين الاطفال هيي بالسعودية بشهادة ىالاف المدرسين السوررين اللي درسو هنيك لهيك بلا مانرمي العالم بالحجارة يا سوسن وكل الوطن العربي وحتى بالعالم بيعرفو انو السوري صاحب كرامة ومبدأ اكتر من كل الناس بس نحنا منحكي عن مشاكلنا بصراحة وما منخاف من حدا وما منطمر راسنا بالارض متل النعامة ومندعي الشرف والدين

سوريا

كاميران :

يا اخوان مسلسل جميل فيها نوع من الحقيقه المتواجده في مجتمعنا العربي الذي لا يناسب حياتنا الاجتماعيه والاسلاميه لعل ان يذكر بعض اخوان الشباب والبنات على انهم هم اسلامين لانهم نسو عاداتهم وتقاليد الدين الاسلامي



مع الشكر والتقدير

العراق

:

التفاهة بعينها والكذب على الإسلام

لونا:

مسلسل رائع وهاد مسلسل بخلي بنت توعا على خالها وما تخلط

سوريا

flowerofnight:

المسلسل رائع و يا جماعة هذا مو بس واقع سوري هذا واقع عربي كامل بكل الدول بلا أستثناء بس المهم من المسلسل مو بس نتابعوا لازم ما نقع بنفس هي الأخطاء يلي عم يقعوا فيها أبطال المسلسل و الأنتباه من دمج العادات و التقاليد بالدين و المفروض نفهم الدين صح مو نتبعه أتباع أعمى .

syria

ندى نور :

الوقاحة أن يتجرأ أعداء الإسلام ليصوروا أنهم أكثر فهما للإسلام من أهله ، وينتقدون وينغرون لأن الله يمد لهم الحبل إلى وقت قريب ، فعندما يمرمغ التراب عيونهم بعد أيام مهما ظنوها طويلة فإنها بالغتهم سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ، يصورون المرأة المسلمة تركض وراء شهواتها ولكن الله فضح ما يهدفون إليه حين قال : ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما ، ظفر المرأة المسلمة التي يجاربونها أشرف وأطهر وأنبل منهم وهم السائرون وراء شهواتهم .***********

-

ندى :

يقولون إنهم يكشفون التزمت الديني ، فماذا يقصدون ؟ يقصدون التمسك بأوامر الله والنتهاء عما نهى ونحن نتحداهم أن يأتوا بموضوع واحد في دروس البنات ليست من كتاب الله أو تعاليمه ، لكن الشيطان يعرف كيف يعلمهم التسلل فيطيعونه ليضلوا الناس وليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ، رغما عن أنوفهم

سلام:

جواب إلى الأخت ندى، التزمت الديني هو واحد من مشاكل البشر في كل زمن وكل مكان، ولا يتعلق بدين معين، إلا أنه وبما أننا في مجتمعنا الإسلامي، فطبيعي أن نتكلم عن التزمت والفهم الخطأ لبعض من الأمور الحياتية التي نعيشها، أما انك لا تعرفين ما يحصل هي كارثة، وأنك تعرفين وتبررين فهي الكارثة الأكبر

هل يوجد أحد بالدنيا لم يعلم بدماء الأبرياء التي سالت وتسيل هنا وهناك بسبب هذا التزمت والتعصب لفكرة ما، هل تصدقين أن تفجير قنابل بأماكن سكنية وبأسواق وبحافلات نقل وبأماكن تجارية هي حالة جهادية، وجرائم الشرف التي ترتكب يومياً في مجتمعاتنا العربية، وللأسف تكون معظم الضحايا أبرياء ويكتشف براءتهن بعد ذبحهن!!!!

فإن كان مفهومك هكذا ************** أنا أعتقد أن دم الإنسان هو أطهر وأنبل من أن يسفك بهكذا حجج، وهل تقبلين إن أخطأت (لا سمح الله) أن يحق لأخيك أن يذبحك من الوريد إلى الوريد؟؟؟؟

أما المرأة وحجابها والتزامها فلا أحد يعترض على هذا الموضوع، أما أنه لا يوجد نسوة متحجبات ظاهريا، وسافرات بالحقيقة، فاعذريني كلنا نعرف ونشاهد الكثير من هذه الظواهر، وإن اعتقدت إني أتجنى أو اخترع قصصا، فأحيلك إلى سائقي التكاسي، الذين يقصون علينا الكنير من القصص التي لا تصدق. وأكيد انا لا أقول هنا إلا """بعضهن""""" أما الأكثرية العظمى فهن شريفات عفيفات وهن أمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا
مع تحياتي

الشام

علا م:

مسلسل أكثر من رائع وأنا أحيي كل من عمل في هذا المسلسل

الوطن العربي

زينة:

لاترمى بالأحجار الا الأشجار المثمرة .. هذا الهجوم على المسلسل هو دليل قوي على نجاحة .. يكفينا الاختباء وراء أصابعنا ..وطمر روؤسنا في التراب كما النعامات ... الخطأ موجود ويجب علينا مواجهنه ليتم اصلاحه .. وهذا ما يفعله المخرج والمؤلف .. يسلط الضوء على النواحي السلبية في مجتمعاتنا البالية .. والتي تحمل تخلفها على شماعة الدين الحنيف .. كل فرد مسلم له دور في اصلاح الصورة الخاطئة عن الاسلام وازاحة السواد عنه لنراه كما يصوره المسلسل في شخصية الأب والشيخ الشاب ..ألف ألف شكر للمخرج نجدت أنزور ولكل طاقم العمل فأقل ما يقال بأنهم أدوا فأبدعوا ... يعطيكم ألف ألف ألف عافية .. ويامخرجنا المبدع .. ننتظر منك المزيد .. فلا تخيب أمالنا ..

زين الشام

الكويت

rasha:

الله يعطين العافية علي هزا المسلسل علي رغم انو تعرض لهجوم بس اول مسلسل بشوفوا هادف
العالم الها المظاهر مع الاسف براي الشخصي العمل ناجح جداجدا وواقعي
يعطيكن العافية مرة تانية

syria

إلهام :

بصراحة مسلسل كتير رائع
عم يناقش قصص صايرة بمجتمعنا
وأنا بحارب كل حدا بقول عنه .. إنه بلا أخلاق ومافيه أي شي لحتى النا نوعى
بالعكس هدا المسلسل عم يناقش قصص مجتمعنا وعم يوعي الناس قبل ما توقع بالغلط
بصراحة أنا برمضان .... ماتابعت غير مسلسل ماملكت أيمانكم
لأانه بجد روعة
ميرسي لكل حدا تعب على هدا المسلسل لحتى وصل لهدا الشكل

سوريا

إبتهال:

لأ ليش لتقولو مسلسل تافه وعم يشوه الاسلام؟ طيب سؤال الإسلام هيك؟ طبعا ماهيك
بعدين ليش حطيتو انه عم يشوه الاسلام والشخصيات التانية ما عم تظهر الحقيقة؟
ويكون بعلمكن الدراما السورية دراما من صلب الواقع مو السوري بس العربي كمان
وما لازم نشوف نص الكاسة المعبى بس شو ماكان معبى في نص مليان ويمكن يكون أهم من العبى

سوريا

احمد :

انا اكثير معجب بدراما السوريه وخصوصن هاد المسلسل اكثير عحبني من ممثلين ومكان تصوير واحداثه وشكرا اكثير على هيك اعمال

الاردن

hadil:

هذا المسلسل عبيحكي عن واقع هذا المجتمع الي عنجد هاك عبصير الله يستر

suria

متابع:

تابعت قضية هذا المسلسل وأعتقد انه ياتي ضمن سياق معين معادي للإسلام وهذا المقال المنشور هنا بتوقيع موقع اكتشف سوريا وبدون اسم فيه تجني على الموقع لأن كاتب المادة هو من يطرح رأيه ومع ذلك يطرحه بشكل موارب فيكثر من ذكر (المجتمع العربي) مع أن المقصود في المسلسل المجتمع الاسلامي. على الموقع أن لا يتورط في هكذا قضايا خاسرة. وكنت قد قرأت أن المسلسل يسلط الضوء على واقع حقيقي موجود وهذه كلمة حق أريد بها باطل. الحق أن البشر أياً كانوا غير معصومين والباطل أن تسلط الضوء على سلوك نسبته ضيئلة جداً ودون تقديم أي شيء أيجابي. وإذا كان المخرج الهمام انزور يحب أن يسلط الضوء على القضايا والصعوبات التي في مجتمعتنا لا بأس بذلك فهناك قضايا أكثر وضوحاً يعني 100 بالمية مثال الفساد والديمقراطية لا نراها يقترب منها إلا من بعيد بعيد لماذا
هل سيتم نشر هذه المشاركة سأتابع

==
تعقيب: نطلب منك قراءة مقدمة المقالة، لتعرف أن مصدر المقالة هي من مكتب المخرج نجدت أنزور

سوريا

محمد المصري:

بعتقادي أن تصوير الأمور السلبية في المجتمع بهدف الإصلاح كما يدعون يؤدي إلى الفساد وهذا ما يريدونه.......وإلا لماذا لا يسلطون الضوء على نموذج إيجابي في المجتمع وهذا ما أكثره ليكون قدوة ومثل ويتم المقارنة بينهما ولكن هم يريدون أن تشيع الفاحشة في المجتمع ويغيرو أخلاقه بتقليد الغرب تحت ستار هم يروجونه فحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ونبرأ من الله منهم

سوريا

جوجو:

المسلسل ينقصه علامات ترقيم والحس الفكاهي ها ها ها ها ها

لبنان

لولو:

مسلسل ممتاز وواقعي جدا

السعودية

adel:

مسلسل رئع

syria

ميس:

القصة و أغلاطها كلا كوم و الشـــطشــطة و المطــمطـــة بالمسلسل كوم تاني ، يعني شو مشان الذكريات ، نص المسلسل منقضيه كل مشهد واحد عم بتزكر المشهد الي قبله او مشهد من دقيقتين طلع او من قبل بيوم
،، إعادة إعادة و ملل و بطء بالأحداث و كلو بشبه بعضو .. يعني الفكرة وصلت ليش في ألف مشهد متل بعضن ، خاصة مشاهد (نادين) بصراحة مشاهدها كتيرة و مملة و بتقرح كتير، نص المسلسل بدنا نقضيه على صفناتا ..
طبعا ما عدا انو كل مسلسل برأيي لازم يتناول أكتر من جانب يعني مو كلو يكون عن الجانب السيء بالمجتمع ، لازم نشوف أنماط حسنة و صالحة كمان ، و الا هيك منعطي فكرة سيئة جدا عن بلدنا و عن ديننا ، بدون ما نعطي فكرة عن الجانب الحسن و الناس المتوسطين المتعافين الماشيين صح ..

سوريا

:

مسلسل فيه الكثير من التشويه للفتاة المنقبة ولدروس العلم على انها
اجتماعات ارهابية تهتم فقط بنقد الناس واثارة الفتن.
فكم هن الفتيات المنقبات الاتي يتميزن بحسن الخلق واللامانة لكن لكل قاعدة شواذ
فامخرج اخذ مثال فاسد من ملاايين الناس الجيدين فهذا قمة التشوية.
فالطفل او المراهق اللي رح يشوف هيك مسلسل شو رح تكون ردة فعله أكيد رح
يكرة المتدينين
والدين كمان

سوريا

أحلام:

هذا مش مسلسل تافه ولايشوه الاسلام هذا بيحكي عن واقع الحياة وبيعلمنا من صح ولانقع في الخطأ ومش سوريا بس هذا بيحكي في جميع الدول سوا كانت عربية او اجنبية واحنا الليبيين مانتفرج على هايك اشيا بس انا عجبني المسلسل كثير وصدقوني اللي بيتفرج عليه بيعرف اكثير اشيا من خلاله ظبعا احنا اليبيين ماعندنا اشيا مثلكم بس الحياة تعارف وبليز اللي ماعجبه المسلسل مابيحكي عن الاسلام اوعن شي مابيعرفه وبعدين احترمو الممتليين اللي فيه وبلا تشويه سمعة الممثلين وبشكر الممثليين اللي فيه علي قوة قلبهم وعلي جراتهم وانا كتير بحب الممثليين الل مثلو فيه وشكرا.

ليبيا

سارة:

ارى ان هذا المسلسل عالج نقاط هامة الا انه بالغ في تشويه لصورة الاسلام والمسلمين لماذا لم يقحم شخصية المسلم الحقيقي لكي يبين الفرق بين الاسلام والمسلم اليوم؟

الجزائر

جيهان سمير:

انا مصرية ولكن عربية قبل انا اكون مصرية واعشق سوريا واحب السوريين مع اننى لم ازور سوريا او اتعرف على احد منهم.انها الشام بحمالها ورقة شعبها واصالته والتاريخ هو خير دليل وان دمشق فى يوم من الايام كانت عاصمة للخلافة الاموية .وصمود شعبها الدائم ضد اعدائها فتحية لاهل سوريا.بالنسبة لقصة المسلسل فالكاتب ركز على شريحة من البشر الذى لا هم لهم سوى السلطة والمال وهم كثر وفى كل مكان وزمان.ام التشدد الدينى فظاهرة يجب علاجها والتوقف عندها ونعانى منها فى مصر.والفقر والصراع النفسى بين المبادئ والمال والشهوة الا من رحم ربى.المسلسل جميل ولكن بة مططط وتكرارا للمشاهد لماذا؟؟؟ ارجو بمسلسل يوضح اهل الذين اعشقهم بعدا عن هؤلاء الاشخاص

مصر

ميرا:

انا اكتير حبيته هل مسلسل بسبب وجود ديمه قندلفت وهي ممسله كتير ضريفه ويطيكم العافيه

لبنان

نداء صالحة:

العمل عبارة عن رسالة لكل من يرغب باحتوائها وفهمها إن لم يكن بهدف التغيير كسبب أول فليكن بسبب تسليط الضوء على حقيقي نعيشه في كل العالم العربي حقيقة وذلك لسبب بسيط هو أن ظروف هذا العالم العربي واحدة على كل الأصعدة التي تناولها العمل.
الهدف من العمل هو التوعية بصيغتها المثلى أي ولنطرح سؤالا بسيطا, منطقيا... هل يُطرح تحذير _من أي شئ_ دون شعور مرافق بالقلق والخوف والمفاجأة؟؟
أنزور نوه سابقا بأن عمله مكرس لجيل لا يعرف واقعه ولفرط تفاءله بمستقبله الذي يحلم به عابقا بالأمان والنجاح _بعكس معطيات واقع المجتمع أصلا_ يصدم ويكرس فشله بكل القضايا التي تناولها العمل وأدانوها الناس على أنها سلبية وغير موجودة.
أنزور شكرا لجعلك الدراما السورية عرابة للتميز ومتفردة بالتألق وكل عام وأنت المكلل بنبض القلوب المعجبة.

سورية

مواطن سوري:

إلى متى
( وإذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا)
هذا للتستر إذا ابتلينا
و لكن إلى سنبقى نخادع و نكذب على أنفسنا مدعين أننا الأفضل بين الامم و الشعوب و أنا الاسلام أصبح جواز سفر إلى الجنة لكل إنسان يقول أو يدعي أنه مسلم هذا في الظاهر أما في الواقع الذي نحاول طمسه و أخفاؤه فمشوه بعاهات و مصائب ما أنزل الله بها من سلطان
فالشرف و القيم و الأخلاق عرف انساني منذ قديم الزمان أي تخص كل انسان وليست حكراً على المسلم لكن الفرق أنه في المجتمعات الاخرى عرفت عيوبها و أخطائها و خرجت بها إلى السطح وعالجتها بكل شفافية و مصداقية مع تقدم الأيام و مرور السنين أما نحن فتراكم عيوب و أخطاء حوالي 14 قرن من الزمن من بعد الرسول الاعظم (ص) أغمضنا عنها أو بالأحرى كنا عاجزين عن أيجاد الحلول والسبب جهلنا و محاولتنا إقحام الدين في كل صغيرة و كبيرة وجعل غطاء ومبرر لكل عيوبنا , كلنا نرى العيوب نعرفها و نسكت عنها و الساكت عن الحق شيطان أخرس , أو نسنها و نروج لها لخدمة مصالح دنيئة فتصبح عادة بل قانون يسري مع الأيام و هذه هي الطامة الكبرى
فشكراً لك نجدت اسماعيل أنزور
فلتكشف النقاط السوداء بالمجتمع ليتنور بها كل انسان شريف حتى لا يكون ضحيتها
طالما أن العلاج صعب و محال من هذه الأفات ( يا أمة ضحكت من جهلها الأمم )

سوريا

كندة:

نقول انه مسلسل رائع لكن العنوان لا يمثل هدا المسلسل ربما لكان عنوانه جروح صبايا لكان احسن

الجزائر

محمد:

لا لكل من يعتدي على حرمات الأديان

سورية

روزي:

المسلسل كتير حلوه و انا كتير بحب الفنانا القديرةبدور (عليى)مووووووووووووووووه

دبي

فاتن:

thank you very much

ameraties

حسن م اليازجي :

كل عقيدة دينية أو مدنية تفرض على معتنقيها طقوساً وتعاليم تميزها عن غيرها يفرضها مصدر الدين أو يتم تشكلها عبر الزمن وقد تتأثر بالعقائد الأخرى أو الموروث الاجتماعي كما يمكن تتطور العادات والمواسم لتصبح طقوساً دينية أو اجتماعية داخل الأسرة من ثم تنتشر بين المجتمعات بشكلها المتزمت أو المنفتح أو نص ونص ان هذه المقاربة إن بدت موغلة في التاريخ فإن جوهرها وما طرحته رؤية حول المسلسل له صلة بحاضر العالم اليوم ، فلئن ساد في الفكر الإحيائي في القرن الماضي وصف العالم بالجاهلية وبدا ذلك كتناقضا من ناحيتين المفارقة في المقاربة بين زمنين مختلفين ومفارقة مضمون المفهوم فإن ما تفيده مقاربتنا أن الإنسان في هذا العصر أحوج ما يكون للدين عندما يكون متقدما وعالما ومتطوراً ، والأنبياء إنما بعثوا في بيئة حضرية متقدمة ، والقيم والأخلاقية يحتاج إليها الغني أكثر من الفقير والقوى أكثر من الضعيف لذلك فإن عالم اليوم المتقدم والدول المتعملقة على أكتاف الضعفاء إنما تحتاج إلى بعث فكر جديد يحيى فيها قيم الإنسانية التي هي أقوم كما وجهته الرسالة الخاتمة عندما بعث النبي محمد ، فتحول الكون إلى قرية اليوم حيث امتزاج الأفكار والأديان والأعراق ومحورية العالم حول ذلك الدين ألا وهو الإسلام . ويبقى التاريخ مصدراً حضارياً ومهماً أساسيا لمن يبقي رؤية بعيدة ، فحاضر اليوم ليس إلا نتيجة ما فعل بالامس والغد ليس إلا نتيجة ما نفعله اليوم ، فليعش الإنسان أبن حاضره وضمن موسوعة أفكاره ومساحة الأمل بالحياة وحرية الابداع ومسح الذاكرة المتسلطة تحت شعارات الخوف على المجتمع من الانهيار ... شكرا سيد نجدة انذور على ما تقدمه من أفكار واقعية ومنطقية ابنة هذا العصر لا الخوف من ذات التراجع ، غلب علينا هذا لأننا وقفنا في منتصف الطريق لا نسمح بالمرور للغير إلى الأمام ولا نحن نخطو .

syria

يحيى البشري:

المسلسل حلو مرررررره وحلاوته وجود الأبطال الممثلين والممثلات السوريين ,,,,,ونتمنى لسوريا الحبيبه وللدراما السورية مزيد من التقدم والرفعه فيما يخدم عالمنا العربي . احبك ياسوريا



المخلص

يحيى البشري

السعودية

بشير الهادي:

من المسلسلات اللي حبيتها كتير هالسنة وبالنسبة اللي ما بدو يشوف من المسلسل الا الشيء اللي هو بده يشوفه بكون ظلم المسلسل
انا أعتقد ان المسلسل كان عمل فني كتير حلو وجريء وطرح قضايا وأمور موجودة بمجتمعاتنا العربية بس دايما منعمل حالنا مو شايفينا، وما بعتئد إنه في حدا ما عميدرا بالجرايم اللي عمبتصير هون وهنيك والمشاكل اللي إلها أول وما لها آخر.

سوريا

جين:

اجمل واروع مسلسل على الاطلاق لانه عم يناقش كل شي مخفي بمجتمعنا وعم نهرب منه

سوريا

omar:

هو مسلسل اكتر من حلو اذا منقول حلو بيكون اقل كلمة تعبر

syria

محمد الواقعي:

يا جماعة أرجو أن نكون واقعيين فكل مجتمع يحتوي على ظواهر كثيرة قد لا يصدقها أحدنا إذا سمعها قبل أن يراها والمجتمع السوري واحد منها فثمت وراء الكواليس أشياء مخفية ومسكوت عنها فعلاً ولكن يبقى السؤال من يحق له أن يفرد هذه الأوراق ومن الذي أعطاه هذا الحق السيد انزور صنع اسماً كبيراً بإنجازاته ولكن أخشى أنه سقط هذه المرة لأن الطريقة التي تناول فيها قضايا المسلسل واضحة الإنحياز أي لم يكن حيادياً بشكل من الأشكال وقد كشف عن توجه فكري معين لديه ودليلي على هذا الكلام هو العنوان فهذه العبارة التي جعلها عنوان لعمله لها دلال غير بريءة لدى أعداء الإسلام وأخشى أنه صُنِف في خانتهم والأمثلة كثيرة من داخل العمل وبرأيي خسارة كبيرة للفن السوري اسم لامع مثل أزور الذي أسقط نفسه من عيون الجماهير

سورية

إنسان :

الفن كلمة جميلة تعني الجمال والتربية وحل المشاكل
فالسؤال الموجه بإختصار
هل المشكلة بالإسلام فإظهار نوعين للمسلمين
النوع المتطرف والمتظاهر بالدين الذب كان جل العمل يتحدث عنه حتى إختير فنان قدير له
والنوع الثاني المتدين المتزن
فهل هذا تقسيم صحيح

سوريا

الاسلام دين العدل والمساواة :

ان كل من تابع هذا العمل يدرك بكل وضوح العداء الجلي للاسلام والمسلمين في قلب هذا المخرج ليس فقط للمتطرفين “الذين نبغضهم نحن ايضا ” لابل لكل ماله علاقة بالاسلام أو له طابع اسلامي ….ورغبة هذا المخرج والكاتب معا على السواء بنشر الرذيلة والفساد …..فكلما ظهرت صورة لشخصية مسلمة أو ذات طابع اسلامي نرى الصورة ذات اضاءة خافتة بل تكاد تكون معتمة والموسيقى مخيفة والخلفية أو المكان يكون إما بيت قديم أو حارة مهلهلة والشخصية معقدة وتتحرك بطريقة مريبة وكأن المخرج يريدنا أن نكره كل كركتر”شخصية” اسلامية ويريد زرع هذه الفكرة في اللاوعي للمتلقي بينما عندما يصور العاهرات والقوادات “وعفوا لهذه الألفاظ ولكن لم يستح المخرج لذلك لا يجب السكوت عن ماقام به “نرى الصورة ذات إضاءة ممتازة والشخصيات اكثر اتزانا ومكان التصوير إما فيلا أو قصر أو مكان ذو ديكور رائع والموسيقى موسيقى رومانسية محاولة منه زرع محبة هذه النماذج في الوعي واللاوعي للمتلقي والأسوأ من كل هذا هو انه اظهر المجتمع السوري على انه مجتمع متطرف بالاتجاهين فاما متفلت بلاأخلاق واما متزمت إرهابي مجرم متجاهلا الطبقة الوسطى في المجتمع والاسلام الوسطي الذي يملأ دمشق وسوريا بشكل عام الاسلام وإن كان قد قام بعرض صورة بسيطة منه فقد جاءت هذه الصورة متأخرة في الحلقات الأخيرة بعد أن زرع من الأفكار السلبية ما زرعه ونشر من الفساد مانشره كأني به يحاول ان يقنع كل فتاة ببمارسة البغاء وممارسة الزنا مقابل المال فهذه رنا ابيض تحصل على 1000000 ليرة سورية مقابل ليلة واحدة مع تاجر وكأنه يقول للنساء انظرو ماذا يمكن ان تحصلن عليه مقابل هتك اعراضكن وهذا ديما فندلفت تحصل على الأموال مقابل نفس العمل ومن ثم تخضع لعملية وتعود عذراء وكأنه يريد أن يقول تسطعن أن تمارسن وتحصلن على المال ومن ثم يمكن اصلاح كل ذلك والزواج بشكل طبيعي . هذا العمل من أسوأ الأعمال على الإطلاق لا جزاه الله خيرا شوه سمعة الشعب السوري فلا بارك الله به ولا بكاتب العمل....

سوريا

FATI:

المسلسل هايل والي مش عاجبو لا يحكي عليه ولا يشاهدو اوكي .

algèrie

:

يا ريت الكل بيفهم ان الدين بالقلب مش بالتزمت

سوريا

نوال:

انا هد المسلسل جيد

المغرب

حسين محمد:

ياخي الله يسترنا أحسن شي سبحان الله ولاتزروازرة وزرأخرى مابعرف في الف هم والف مشكلة عندالمواطن العربي مافي غيرهالهم والمشكلة الله يهدي الجميع

سورياحلب

انسان منوسط:

إلى جميع المعلقين والمشاهدين وإلى كل شخص يقرأ هذا التعليق
اولا المسلسل جيد جدا بل أكثر من ممتاز بالحالة الدارامية والإخراجية ولكن كما كتب الأخ ملاذ معقول أنو الشعب سوري وصل لهدرجة؟ هون المقصد يا جماعة أنو الشخص لمو عايش بسورية عم ينصدم لأنو تشويه لأهم ومعظم طبقات المجتمع في سورية صار يأخد صورة لكل شخص مغترب عن سوريا وهو تشويه لجميع الناس على أختلافهم.
ولكن هذا اللوم كله يقع على عاتق الكاتبة فهي رسخت معظم شرائح الشعب بشكل مقزز واذا كان هذا المسلسل رائع من يرضى لأخته أن تكون هكذا مثل تلك الثلاث فتيات؟ لربما هذا الشخص الذي يرضى لأخته شخص بداخله عقدة نقص. وهذا المسلسل انتهك بشكل الخاص المسلمين عموما وهو تشويه مقرف؟
وسوف يأخذه المشاهد العربي على شكل جاد فيجب على كاتبة بأنها لم ترسخ في كتابة مسلسلها سوى 10 بمئة من المجتمع لربما أقل ولكن أظن **** على إطلاق لأنها ليست هذه هي حرية التعبير.
ولكي لا نوقف خيال الكاتبة على الأقل يجب أن تكتب الكاتبة في بداية ونهاية هذا المسلسل بأن هذه الشخصيات من نسج خيالها الدرامي أو على الأقل بأنها لا تمثل من الشعب سوى 10 بالمئة كي لايندهش الناس كالأخ ملاذ أو حراب ولديهما كل الحق في ماكتباه
وعلى المخرج أن يخجل على تلك الفعلة بما فعله من تشويه أخلاقي بشكل عام

سورية

ليييينا:

السلام عليكم
انا احيي كل من شارك في هذا العمل الرائع وخاصة المخرج الذي اوصل لنا فكرة المسلسل ولا ارى في هذا المسلسل اي اسائة لدين فهذا واقعنا شاء من شاء وابا من ابا وخاصة عن اخو ليلي المتعصب فهذه حقيقة اغلب المتشددين الدين عن جهل وعن غير علم وهذا لا يمس المجتمع السوري بل كل الجتمعات العربية التي تعاني من الجهل والفقر وسوء.

alg

:

أنا مع كلام الاسلام دين العدل والمساواة

الشيخة:

لقد أساء للإسلام في كل حالة عرضها
إلى متى نسيء للإسلام فإذا نظرتم للمسلسلات الأجنبية يصورون دينهم بأنه أفضل الأديان
ونحن لا نفتأ نثبت صفة الإرهابية علينا
صراحة قمة في التخلللللف

السعودية

وداد:

هو صحيح كثير جريء لكن مجتمعنا بنازع وكاين صح قصص بتحير الله يستر ما لازم نكدب على حالنا

الجزائر

محمد:

عندما يريد المرء الشهرة فلا يصنعها على حساب الأخرين
فالمجتمع ليس كما رأيناه في المسلسل
و بتمنى صناعة الإعلان متمز و مؤدب
فشاشة التلفزيون في متناول الصغير قبل الكبير

سوريا

نمر:

هذا المسلسل كان واحداً من مجموعة مسلسلات دخلت بيوتنا في الشهر الكريم، وستدخله مرة ثانية وثالثة.. وكل مافعلته عندي في منزلي أني منعت عائلتي من متابعته وطبعا منعت نفسي أيضا من متابعته بعد حلقاته الأأولى وعلمت من أصدقاء لي أن نهايته كانت كتير بطيئة

المملكة

علجة:

مسلسل جريء ونحن العالم العربي بحاجة للجرئة نخفي الكثير من العيوب و هذا لا يساعدنا علئ التقدم و معالجة المشاكل (مجرد راي)

الجزائر

:

ان هذا المسلسل يعكس شخصيات ممكن ان تكون في المجتمع الأسلامي ولكن الفئات الأخرى لا تملك مثل هده الشخصيات مما يؤدي الى ضعف العقديه الأسلاميه

سوريا

صريح:

المسلسل من الناحية الاخراجية و الفنية أسوء من السيء و بامكانكم الاطلاع على رأي النقاد و الصحفيين و منهم علي جمالو
من ناحية القصة معذورة الكاتبة و هي التي تعيش في لندن أن لا تعرف الواقع و أن تبلور الشخصيات من خلال خيالها و أن تركب شخصية بصفات لا يمكن ان تجتمع في شخص واحد كما في شخصية توفيق مرة أخرى معذورة الكاتبة
من ناحية رسالة المسلسل واضحة جدا و هي فقد الثقة في الدين الاسلامي و بالمسلمين فالتربية الاسلامية برأي المسلسل لم تصل بأصحابها الا الى الانحراف بكل أشكاله و هذا ما لا نشاهده على أرض الواقع ****** و حتى محمود انحرف و لم يطبق تعاليم الدين الواجبة
أخيرا واضح من البيان الصحفي أنه محاولة لتبييض هذا العمل السيء
يانجدت أنزور و يا هالة دياب ما هكذا تورد الابل
ان أردتم اصلاح ما أفسدتم عليكم الاعتذار من كل المشاهدين على الجرعة بل قل على الانفجارات السلبية و الاحباط الذي زرعتموه في نفس الشعب السوري و أن تعدوا بصناعة مسلسل يعكس الواقع بحلوه و مره

سوريا

زينه:

مسلل كتيركتيررائع وواقعي بيمتل الواقع المعاصر وبيطرح قضاياحساسه كتير كاتخاذالدين وسيله وستارلمآرب شخصيه وقضيه الحجاب والتحرش والاتجار بالجنس والفساد وغيره كوكتيل رائع من المخرج والكاتبه وابداع من الممثلين _ فشكركتيركبير لجميع طاقم العمل

الاردن

المحب:

برأيي كان لازم يكون عنوان المسلسل عائلة ****
وهكذا لا يكون إساة للسوريين ولا للمسلمين
وأقول يانجدة هذا المجتمع الذي تتمناه أنت ولكن ******

سوريا

عبلة:

ما دام المسلسل سيء اخراجا وتأليفا وفنيا وكل شي فيه مش منيح، طيب ليش عاملين منه قصة مش رح تنتهي؟؟؟؟؟ إزا كان المسلسل فاشل وهيك فكيف ازا كان ناجح؟؟؟؟؟

بيروت

أسماء:

شكرا لكم

سوريا

حرة برئي:

هاى ...صح كلامك منهل بس انا رئي بالمسلسل انو مو كل هالقصة انو يحتقر البنت المنقبة والمحجبة على انها مو طاهرة ةبنت مبرجه على انها بنت عضيمه والله فى ناس كتيير متقافين بالاسلام والدين وما بيعملو هيك ما ابنائهم او اخواتهم او نسائهم على العموم كل واحد حر برئيو مو مجبور مشان يقول شي المهم انا عجبنى المسلسل على انو مافيه كتير واقع بس يمكن المخرج كان بدو يعبر عن واقع سورياااااااا والله اعلم ....مشكورين ورئيكم يحترم ....مغربية

المغرب

هناء :

اعجبني مسلسل ماملكت ايمانكم لنجدة اسماعيل انزور لمايرسله بطريقة مباشرة لنا من توعية و تنبيهات فعلى الاباء ان يحرصوا على متابعة ابنائهم عدم اعطائهم الحرية الزائدة كما يعرفنا المسلسل عن بعض ****** وفي الاخير اتمنا ان جل المجتمع شاهد المسلسل وفهم رسالته وعرف ما دوره بعده

الجزائر

ندى خوام:

بسم الة الرحمن الرحيم
السلام عليكم جميعا
تحية طيبة للقائمين على هذا العمل من مؤلف ومخرج وفنانين وغيرهم المسلسل رائع وضم الكثير من القضايا التي تحدث في مجتمعنا وليس هناك اي تشويه بقدر ما هناك هروب من انفسنا حتى لا نواجه الواقع الذي نعيشه
ولكن هناك تعليق بسيط راينا ان ادوار الشخصيات العراقية انحسرت بين شخصية الخادمة ام زينة وابنتها زينة فتاة الليل واكرام الحرامي لماذا انيطت هذه الشخصيات للفنانين عراقيين ام ان هناك
رسالة يراد قولها بان هذا هو واقع المواطن العراقي في المجتمع الدمشقي متناسين ان العراقي انسان حر يبحث عن لقمه عيشة في بلد امن غير جهيم العراق لماذا هذا الظلم للفرد العراقي
يا اخوان ارحموا عزيز قوم ذل
ندى خوام بغداد

العراق

ساميه:

بصراحه بالنسبه للأحداث هوا عرض الواقع اللي إحنا عم نخجل نحكي بتفصيلو وعم نحاول نتهرب وهروبنا هادا اللي مو مخلينا نلاقي حل بل بالعكس الأمور يتزيد سوء ...لو كنا عندنا الجرأه متلو بعرض هالمواضيع كان يمكن لاقينا حل أو حدينا من إنتشارها ...أه هوا ما عرض حل لاكن وعانا لشغلات يمكن في ناس بتعرفها وفي ناس بتجهلها...وبين كم هي المرأه مستغله من قبل الرجل ليسخرها لشهواته ونزواته يعني المرأه ضحيه للتشدد والتعصب الديني...وللنزوات والشهوات...وللفقر..وللتفكك الأسري ...

السعوديه

توتيات :

المســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلسل مرة روعه شوي عليه كلمة روعه

النجمه سلاف معمار ابدعت

وانا صراحه اي مسلسل تمثل فيه سلاف معمار احرص اني اتابعه

السعودية

الصريحة:

انا اعشق المسلسلات السورية و نتفرجها كتير بس مو هاد الدين الاسلامي فهنا يشوه ديننا الحنيف فالذي يريد ان يعرف ما هو الدين الاسلامي فعليه بالاقران الكريم فرجاء لا لتشويه لا اله الا الله محمد رسول الله

الجزائر

مشاهدة :

الانتقاد على المسلسل هو عرضه لاتجاهين وحيدين غاية في التطرف: إما الانحلال والفساد كنتيجة للمشاكل الاجتماعية، أو التزمت والتعصب والتطرف الذي ليس له علاقة بالإسلام ... لأن الإسلام منهج حياة وليس تطرف .... كان الأفضل برأيي لو تم عرض نموذج لعائلة من طبقة عادية تحاول التعامل مع مشاكلها اليومية بطريقة ايجابية .. واذا كان هدف المسلسل عرض الواقع ونشر الوعي فلم لا ينشر الوعي بوجود أمثلة لناس واجهوا ظروف قاسية ومع ذلك لم ينحرفوا أو يتعصبوا ... بل تعاملوا معها بكل توازن وتعلموا من اخطائهم

أكيد المجتمع السوري مثله مثل جميع المجتمعات العربية ومجتمعات العالم كله فيه الصالح والطالح والسيء والجيد وفيه المسلم المتزن الواعي الفاهم لدينه وفيه الجاهل المتعصب ولكن المتدينين المتعصبين ليسوا أكثرية

نقطة أخيرة تذكر لصالح المسلسل وهي المشهد الذي جمع بين الفنان مصطفى الخاني (أخ ليلى) وأبوه ورجل دين عنده علم... وقام رجل الدين بشرح مفهوم الحدود في الإسلام ومتى وكيف تطبق ومن يقيمها... برأيي كان هذا المشهد فيه توازن حيث عرض التصرف الخاطىء من أخو ليلى من ناحية ورأي الإسلام في مثل هذه التصرفات على لسان شخص ذو علم بأحكام الدين ووضح الأمر بحجة وبيان ودليل

زياد الليبي:

اتفرجت علمسلسل عشان اشوف النمس والمسلسل
يعرض واقع الفتاه العرابية

libya

doli:

mosalsale motir lil jadale w yatra7 al waki3e aladi na3ishouho

algeria

يحيى شيبوب:

اول شى المسلسل عم يحكى عن الوضع فى الدول العربيه عامه وبسوريا خاصه ، مابنقدر ننكر انو القصص يلى حاكها المسلسل الا وهى من الخيال بل موجودة بالواقع وشى معاش ، فشخصية ليلى يلى ابدعت فيها النجمة سلاف معمار موجوده بالواقع وفيه مثل يقول ياما تحت السواهى دواهى ، ياما فيه محجبات من بر هالله هالله ومن جوا يعلم الله فسياق الدرامى يلى لعبته هالشخصيه من الضوغط من امه واخوها والبيئه يلى محطه بيها فبخلى الواحد يتمرد على حاله وينحرف فانا خلال مشاهدتى للمسلسل بصراحة عذرت ليلى لما طلعت مع الممثل بالمسلسل سعد الانو ناتج من ضوغط عليها ، واما عليا يلى ابدعت فيها النجمة ديمة قندلفت ماقدت لاقى الها اعذار من يلى عملتو بالمسلسل انو تبيع جسدها مقابل كم من المال وتقعد هى حاسه بالذنب الانو الواحد منا مابيعرف الظروف يلى بيمرق بيها يمكن بيعمل اكثر من هيك بس المسلسل رائع جدا الاخراج ممتاز الصوره رائعه الممثلين ابدعو والنص كان قوى جداااااا ، فيعطيكم الف عافيه ومن ابداع الى اخر

ليبيا

Soso:

مسلسل واقعي وحقيقي هادالشي لي عم يصيركتيرناس بتعمل حالهامتدينةبس بالحقيقةعم تكذب حتى عانفسهاوعاالله أنابهنيك ياإستاذنجدت عالمسلسل الرائع

Sereia

جيهان :

اناالمسلسل من خلال ان قسوةالاهل من اي ناحية سواء الدين او غيرها يبرر للفتاة ان تنحرف وتتمرد

فلسطين

تقوى :

أنا المسلسل ما تابعته في رمضان بس عنجد شوقتوني

سوريا

محمد:

لك شو هالفضاوة هيي يلي عم تعيشو فيها ..

لك اصلا ضل في حدا بهالوقت بيتفرج على التلفزيون .. لك المخرجين حول العالم عم يكشو دبان

انا ما شفت المسلسل .. ولا رح شوفو

مشان شو ضيع 30 ساعة من حياتي .. كيف ما بدها العالم تعيش تعيش

ما وراي غير اني اعرف كيف المجتمع ماشي ..يمشي كيف ما بدو

ومين هاد يلي بدو يشوه صورة الاسلام .. هههههههههههههههههههههههههههه

الدنمارك واسرائيل ما قدرت .. مخرج سوري رح يقدر .. ههههههههههههههههههه نكتت الموسم

على العموم الله يكون بعونكم ازا ونحنا ب 2011 وهيك عم تفكرو

عالم فاضية وحياتي ههههههههههههه

حمص

فاطمة :

هو برايي جميل لكنه عكس صورة الاسلام والارهاب معا في اطار واحد
من منظور بعض الناس واظهر ان الفتاة مجرد لعبة بين ايدي الرجال وكيفية استخدامها للاغراء
ان برايي هو عمل على توعية بعض الناس ولكن البعض الاخر عكس له الصورة السلبية بجد هو اجمل مسلسل

الاردن

الزير:

مسلسل جيد

syria

ميراج :

المسلسل حلو وبيحكي عن الواقع وبوعي يلي بيفهمو عن الزمن والحياه بس ما بصير انه شيخ متل توفيق يعمل هيك انه بيتعدى على حرمت ناس اخرين وما في شيخ بيعرف الله بيعمل يلي هو عملو هذا شي ما بصير ابداومبين يلي بخاف ربه هو محمود زوج ليلى وبيعطي المرإه حقوقها وبيتركها على راحتها في بعض الامور الخاصه وما بيجبرها على شي ابدا ابدا

الاردن

:

اللهم من اراد لهذه الامة خيرا فوفقه لذلك ومن اراد غير ذلك فخذه اخذ عزيز مقتدر اسأل الله ان يجمع شملنا وان لايفرقنا

dooa alkalani:

طيب هي خلص المسلسل وما طلعنا بنتيجة وأنا عنجد مافهمت وين القصة

siria

زهرة :

بصراحة المسلسل جميل جدا انا شخصيا لم اجد فيه اي تشويه للإسلام لان فعلا هناك اشخاص متسترين بالدين ويفعلون اشياء مسيئة للإسلام . وهو عرض شخصيات تعبر عن الاسلام بصورة صحيحة مثل والد ليلي وزوجها محمود . ومن يقول غير هذا الرأي في المسلسل فهو لا يفقه شيئا في الدين

الاردن

ابو شقير :

ان الاسلام اكبر من يحكى عنه بمجرد مسلسل لايتجاوز الثلاثين حلقه الاسلام ابسط واسهل و ارقى من ما حكي عنه بهذا المسلسل

الاردن

موضروري:

مسلسل ما بيه شي. وكل هالضجة أنا شايفها على الفاضي. ماهو الغريب بالقصص اللي طرحها، وكأننا لا نعيش سوية؟ يومياً هناك أحداث وقصص يندى لها الجبين، اليوم قرأت خبر عن أحد المشعوذين الذي ومن خلال الصلوات والقرآن الكريم يلعب على الخلق ويستولي على أموالهم موهماً إياهم أنه صاحب طريقة، وأنه يصاحب ملك الجان!!! وآخر كان الدين غايته لاستغلال النسوة جنسياً... هذه الأخبار في هذا الأسبوع فقط، وثالث يحاكم في بريطانيا لأنه قتل مرافقه لأسباب جنسية؟؟ ألا تقرأون؟

البحرين

لا يهم:

رغم أنني لم أرَ جميع الحلقات إلا أن كل ما شاهدته للأسف هو جزء من الواقع في مجتمعنا الشرقي وليس له جانب من الخطأ .. قد لا يستطيع البعض التصديق لأنهم لم يختبروا مرارة الوضع بعد بسبب العادات المتحفظة على كل سلب والتقاليد التي تخفي كل ما يعيبها حتى لو كان على حساب الأفراد ..
المسلسل لم يصوّر كافة المسلمين، بل اهتم بشريحة منهم تلك التي تعتقد بلا ايمان وتعمل دون تفكير، وبيّن كيف أنّ هذه الشريحة تصبح خائرة القوى أمام الغرائز والرغبات، وحين تحاول الصمود خوفاً من عواقب المجتمع لا تجد ما تستند إليه لأن إيمانها ضعيف الركائز ..
ما شدّني للمسلسل هو عنوانه ولكن بعد المشاهدة فالعنوان لا يتناسب والنص تماماً !
بشكل عام المسلسل موجع جداً وحلقاته الأخيرة مشاهد مكررة .. والموضوع قديم الطرح ولكن لم يحظَ بالاهتمام كما الآن ..

الوطن العربي

مرام:

سؤال لمخرج العمل
انت قمت بتشويه صورة الاسلام ... لكن هل تتجرا ان تتكلم او حتى تذكر الاسرائيليين وما يقومون به من اعمال مشينة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
******

فلسطين

صبرينة:

ها الفيلم حلو كتير كتير بس لما نزعت ليلى الحجاب استغربت ما بعرف ليش استغربت بس النهاية ما فهمت منها شي و كمان مافهمت شو صار لمحمود و علياء ليش ما ورجونى زوجا يعني القصة حلوة كتير بس في بعض الاشيا مو مفهومة يعني كيف ىبنت متحجبة بتنزع الحجاب فجاء يعني ليش شو السبب و وشكرا

****

حقيقة:

المسلسل واقعي جداً في العالم العربي ككل والحجاب الحقيقي هو الحجاب الداخلي وليست قطعة القماش التي توضع على الرأس بأشكال وألوان مختلفة الهدف الحالي منها هو الزواج من شاب أحمق ومتخلف ينظر فقط إلى المظهر الخارجي ولا يرى الجوهر .

سوريا

صقر الحجاز:

********* الذي يهدف إلى ضرب العقيدة الإسلامية والإنصياع وراء الغرب والتفلت وليس التحرر

مصر

نسر الشام:

مسلسل جيد بس المشكلة برأيي بمجمل التعليقات التي تكاد تكون نسخ متكررة بصيغ مختلفة، أنه واضح أن معظم تلك التعليقات لم تشاهد المسلسل من أوله إلى آخره، وأنا أطلب من كل الأخوة المعلقين سلباً على هذا العمل، أن يشاهدوه بالكامل ثم يطلقوا الأحكام التي يرونها.وشكرا

الإمارات

عصام:

أنا أوافق على كل حرف ذكرته الأخت نجلاء الغامدي، حياكي الله

بيروت

الوردة البيضاء:

انا مش عاجبني المسلسل لانو بحكي عن هيك عن *** وهيك حكي فاضي واخو ليلى المعقد

فلسطين

عائشة:

انا وجدت انو هادا المسلسل اساء كثيرا للمسلمين و الاسلام و شوه صورة المتدينين و لم يعالج اي قضية بل زاد عقد الامور

الجزائر

huda:

بجنن

syiria

نور:

السلام عليكم ان هذا المسلسل كان جميلا جدا ولان الحلقة الاخيرة تافها

دمشق

سوسن:

أنا أعتقد بأن فكرة المسلسل من الأفكار الهامة التي يجب أن تطرح لأن قضية من يتستر بالدين ليغطي على أفعاله موجودة و بشكل و بالإضافة يحرم على غيره و يحلل على نفسه

سوريا

الاسيرة:

نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجوذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لهجانا
وليس الذئب ياكل لحم ذئب وياكل بعضا بعضا عيانا

فلسطين_غزة

ضي:

قصة المسلسل جميلة جدا، وان كان في بعض المشاهد لم تعجبني .. واكثر قصة اعجبتني في المسلسل هي قصة عليا؛؛ حيث ان هذا الموضوع انتشر جدااا وعذرية الفتاة اصبحت اسم فقط لان اغلب البنات يفعلن اشياء كثيرة خروجا" عن التقليد والكبت والتشدد الديني الخاطئ وعند قدوم الزواج يذهبن لاسترجاع عذرياتهن بطريقة صناعية اصبحت منتشرة ومن ثم يعيشون حياة عادية ولا يستطيع الرجال التفريق في هذا الموضوع وهذا لانهم لا يهتمون الا بالظاهر و تقاليد وعادات المجتمع التي اعتادوا عليه وتوارثوها عبر الاجيال ولم يفهموا حتي الن لكل زمن ادان وادن هذا الزمن هو خروج المراة من قيد التقليد العمياء ونسوا ان الفرق بين الفتاة والاخرى ليس العذرية فقط

مصر

ابو شامخ:

مسلسل بايخ وياانجدة انزور انت لو يجك مسلسل ابيخ تخرجو ولتشوه الاسلام به السخافه هي وبالنسبه **********يابن الحلال في اشياء كثيره من غير الواقع التفت الى الغلا الي عندكم ************

المملكه السعوديه

هلا:

بحب خبركون انو <وان ابليتم بل معصية فستتروا>
ياجماعة اذا عنجد في بمجتمعنا هيك افعال نحنا لازم نسترها مو نوضحها ادام لمجتمع لعربي بكافة تفاصيلها
والله يهدكم ويهدينا جميعا

سوريا

شروق الامل:

المسلسل حلو والي عم يعلق عليه وبيقول ما عجبوا ليش يتفرجولا المهم نعلق

اجمل واحلى دوله على وجه الكره الارضيه سوريه

سناء حبري:

مسلسل رائع جدا جدا في شكل والمضمون وأعجبنى كثيرا و أثر فيا لانه ناقشا الحياة الاجتماعية و الدينيو والنفسية و هموم ومشاكل العربي

المغرب

مي :

هو صح مسلسل حلو بس تافه كتير كتير مو شوي بس احلى بطولة بطولة (نادين الحلوة)

بلاد الشام الجميلة

عبدالله:

السلام عليكم
هادا المسلسل اساء للمتدينين والمسلمين بشكل عام
وبحب احكيلكوا انه اللي بفهم الدين صح رح اكون اسعد الناس في الدنيا والاخرة

الاردن

فلان :

لا أراكم الله مكروهاً

ss

ريما:

يااااااااااااااااااااااااا جماعةةةةةةةةةةةةةة
هذا المسلسلل من نصف الواقع العربي وأنا متأكدة من كلامي لأنو أكثر من نصف الشتمع يحكي قصتي مع أصدقائي حتى وصلت إلى الأعتقاد بأن اصدقائي اللذين كتبو المسلسل
والله يا بنات في أكثر من نسيب لهشيمي وأكثر من لي افتعل ب عليا وأكثر من الزوج إلي بيخلي مرتو تروح وتجي مع رجال
بس الله كبير والله لا يسامح كل رجال ما بيخاف من الله
والله يبعد بنات السوء عن البنات الفقراء والمساكين والدراويش لأنو والله بيخربووون وبيعملو فيهن أكتر من لي صار مع عليا

سوريا

ابو حيدر:

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد و آل محمد السلام عليكم و رحمة الله ورحمة الله و بركاته أما بعد المسلسل كعمل فني ممتاز كما تعودنا من المخرج الاستاذ انزور لكن العيار كان ثقيلا بارككم الله وسدد خطاكم لكل مافيه فائدة لاحلى بلد وشكرا

سوريا الاسد

:

لا داعي اصلا من مسلسلات العربيه و الاجنبيه و السوريه و المصريه و الخلجيه ونعم للاردنيه

الاردن

الهداية:

ارى انه لا مجال لنعرض مشاكلنا الفاضحة لانها تضر اكثر ما تنفع
المهم ان نفهم جيدا عقيدتنا و اسلامنا لانني متاكدة ******
النهاية قد اقتربت ياامة الاسلام!

مصر

اسراء:

السلام عليكم عنجد هادا المسلسل من اروع المسلسلات السورية

غزة

SOSO:

مسلسل كتيييييييير بجنن بس في مقاطع ********************

الاردن

مجهول:

تافه كتيررررررررررر مو حلو اصلا دينا احسن دين ما تفكرو هاد كلام المسلسل صح!!!!!!!!! وشوهل بايخة المسلسل انو شيخ عل اساس دينو قوي وبروح يزني ؟؟؟لالالالالالا هل كلام في الحقيقه لا يمكن ومافهمت كل القصه وما بدي افهمه!!!!

سوريا

رافي:

هذا المسلسل يظهر ******** وذلك بسبب عمل المرأة خارج البيت، فيجب علينا نحل هذه المشكلة من خلال تأمين فرص عمل للشباب وإلغاء عمل الفتيات خارج المنزل وتحديد النسل ورفع الرواتب وتنزيل الأسعار حتى يستطيع الشاب أن يتزوج بشكل مبكر وبذلك يدرأ التفسخ الأخلاقي المنتشر ******** ***********.

سورية

شيرين عبد :

المسلسل حلو كتير بس اخر حلقات ما كانت مفهومي كتير وكتير احداث حقيقيه وكتير اسم الحلقه مطبق كل واحد عايش ع كيف دينو كتير محزن كيف انسان يبيع روحو عنشان مصاري الله كبير وشكرا ما بعرف شو احكي بس مسلسل اعاجبني شكر كل المثلين خصصوصا دور عليا كان كتير بجنن عليا هيه الذي كانت تبكيني جدا محزن شكرا
شيرين عبد فلسطين

فلسطين

heba:

المسلسل حلو ومثير لمشاهدة ولكن حاول ان يشوه صوره الاسلام وماتبقى واقع موجود

سوريا

heba:

المسلسل حلو ومثير لمشاهدة ولكن حاول ان يشوه صوره الاسلام وماتبقى واقع موجود

سوريا

عبدؤ:

***** المسلسل: سلافة معمار، ديمة قندلفت، رنا الأبيض، رانيا الأحمد، مصطفى الخاني، نادين خوري، عبد الحكيم قطيفان، زيناتي قدسية، بسام لطفي، رندة مرعشلي، نضال نجم، خالد القيش، قيس الشيخ نجيب، ميلاد يوسف، جهاد سعد، فايز قزق، مهند قطيش، مريانا المعلولي، آلاء عفاش، لينا دياب.

سورية

محمد:

الله اكبر شو هالتميز يا انزو مالقيت غير هالعمل بايخ با يخ

syria

عبده:

ان المسلسل يمل الى الواقع وليس بما عرض على الشاشة ان المسلسل يصور التيارات المتمرده الذين

يرودن ان يغير المجتمع بالتشدد الدينى بل هم لايعرفون شى عن الدين الاسلامى الصحيح بل هم

الارهاب الذين يرودن افساد المجتمع بالقتل و الخراب وهذا موجود فى المجتمع العربى ونشكر المخرج على
هذا الواقع الحقيقى

بس هذا الواقع اساء الى الاسلام لان الغرب يقولون ان الدين الاسلامى دين متشدد وليس هذا صحيح

فكان ولابد على الكاتب والمخرج ان يطرح شخصية رابعة تبين الدين الاسلامى الصحيح دين العدل

والمساواة دين اليسر وليس العسر دين الخلق والرحمة

مصر

منال:

انا بجد متبعاها
وهى جميله بس ياريت اعرف اخر المسلسل

القاهره

مواطن عربي:

أعتقد أن المسلسلات التركية بقصصها الطفولية المستنسخة لم تبقى وقتا لمشاهدة غيرها
وربما في القريب العاجل لن تجد شركات الإنتاج وقتا لإنتاج أعمال جديدة
في غمرة انهماكها في دبلجة الكم المتزايد من المسلسلات التركية
أعتقد أن البساط سحب من تحت أقدام الدراما السورية التي كانت متربعة على عرش الدراما العربية
وإن لم يتفطن المسئولون لذلك فإن العواقب ستكون وخيمة (خصوصا في وقت تعود فيه الدراما المصرية بقوة إلى الساحة العربية كما شاهدنا في شهر رمضان المبارك )
أخيرا كلمة حق تقال
أعتقد بأن الدراما السورية ( باستثناء مسلسل باب الحارة وأمثاله والتي تصلح للأطفال)
أعتقد بأنها أفضل من المسلسلات التركية بل ليس هناك وجه للمقارنة بينهما
أما بخصوص مسلسل ( ما ملكت أيمانكم ) فلا تعليق لدي لأنني لم أتابعه
تقبلوا تحياتي

ليبيا

خالد:

والله بحياتي ماشفت بسوريا متل هالنماذج، ليش تحسس الناس انو المجتمع مليان من أمثالهم

سوريا

هنا:

المسلسل واقعى جدا رغم انى معرفش كتير عن عادات المجتمع السورى لانى انا اتعرفت على سوريا من خلال مسلسل باب الحارة بس بجد مسلسل ما ملكت ايمانكم ملئ بالاحداث وخصوصا باشياء فعلا ظهرت مؤخرا فى الدول العربية كلها مش سوريا بس زى عليا وقصتها الاسرة كلها وناقشت قضايا مهمة زى قضية الشواذ فى المدارس بين الشباب وكمان دور غرام كان واقعى انا شايفة انها جسدت شخصية للاسف هى حقيقية بجد كل واحد فى المسلسل له دوره الا بيقدم من خلاله فعلا صورة لعادات ومفاهيم للاسف موجودة بكثرة

مصر

:

كل شخص يمثل نفسه ولا ينبغى ان نحكم على الكل من خلال مجموعة ضالة

زوزو:

المسلسل كتير قصته جميله وواقعيه فهناك اناس يحرمون امور على غيرهم ويحللونها لانفسهم هذا ما يفعله توفيق يفسر امور الدين بطريقته هو فقد ظلم ليلى بامور الزنى وجلدها وهذا لا يجوز الا برايت اربع من الناظرين يشاهدونها وهى تزنى اما غرام فهى سيده متزوجه ما كان عليها فعل ذلك فهذه خيانه زوجيه وعليا كانت بحاجه للمال من اجل ابيها وليس ذلك مبرر لمل فعلته حيث كان هناك اعمال اخرى بدلا من ذلك فهذا المسلسل ضياع للجميع

مصر

فاعل خير:

الامانه انو حلو بس المشكله انو مزودينها بنسبه للعرب

سوريه

فاتن:

انا بصراحة لسا عم بتابع المسلسل,,,بس المسلسل له حدين في جانب سلبي و جانب ايجابي والايجابي اكثر...يعني ازا العرب وجدهم اكتفوا برؤية حلقات المسلسل فأنا على يقين بأنه مسلسل ايجابي ودوافعه ايجابية وبوضح كتير من امور دينا اللي كل واحد بياخدها من وجهة نظرة وبتصرف حسب فهمه الها,,,اثرت فيي كثير حلقة اقامة الحد مع انه المشاركيين فيها كان المفروض انهم من علماء الدين ...انا عارفة انة كتير من اهلنا لو مرت فيهم نفس القصة كان ايصرفوا يمكن بطريقة ابشع وقد تصل فيهم لحد القتل,,فكان جانب توضيح تعاليم اسلامنا و اشروط اقامة حدود الله جانب كتير مهم...
بس من ناحية ثانية ازا شاف هادا المسلسل احد من اعدا الاسلام فسؤكد او يعمم ان كل ملتزم بالدين هو متطرف وهذا الذي لا نريده

ولكن انا ما فهمت شو علاقة اسم المسلسل بالاحداث فالاسم يد على وجوب الزواج من الامة او الجواري بوجود الزوجة طبعاَ احنا مو بهذا الزمن هلأ لانو ما عندنا جواري في الوقت الحالي بس مش عارفة هل يقصد فقط الحقوق؟

ارغب بمعرفة المزيد..

بالنهاية انا اعتبره مسلسل رائع وهو واقعي بكل معنى الكلمة,,,

شكرا لكل من قام عل هذا العمل

UAE

abeer:

بستاهل احلى مسلسل

jordan

kamilem22:

والله تحية للمخرج المبدع نجدة انزور على هذه اللوحة الجميلة التي رسم فيها ملامح هذه التركيبة الاجتماعية وابرز جمال ما نعيشه في الواقع رغم الوجه الكئيب له .
المسلسل له مغزى بعيد و عميق و يعطي امل للمخطئين و للمضللين و يبعث رسائل خفية لمن له قصة مشابهة وهي رسائل حب وامل وحذر ويقظة ووعي.
اتمنى من الاخوة المشاهدين اعادة وجهة نظرهم في هذا المسلسل فهو عمل كامل وهادف وجريئ.

الجزائر

ليلى:

آخوآنــــي الممثلين في مسلسل ما ملكت ايمانكم ؟؟
ديمه قندلفت .... عبد الحكيم قطيفان ....
أنـــآ بصراحه أول مره يعجبني دراما سوريه آشكرم على من جهود قدمتوه لهذا المسلسل وآنــآ أنتظر منكم كل جديد .. آعجبني الحوار والتمثيل .. آتمنى لكم التوفيق ويهديكم الله لما فيه صلاح القلب .. وآكرر شكري ....
لحظه ياناس اللي ما عجبها المسلسل ؟؟
كان فيه كثير من اللحظات الواقعيه التي يعيشها الانسان في الوقت الحاظر ومع تقدم الزمان يحصل الغير معقول واللي شفناهـ ممكن يقدم نبذهـ قصيره عن هذا الزمن وممكن انه ينبهنا عن اشياء كنا غافلين عنها ومو بس الدراما السوريه تقدر تقدم الواقع فيه الدراما الخليجيه كمان .. وللي ماعجبه النهايه ممكن النهايه ماكانت صريحه أكثر وأكثر .. حنا فهمناها ونهايه موفقه ولكل انسان رأيه الشخصي اللي يهمه ويوضح فيه عن شخصيته .. مافهمت النهايه ؟؟
راجع عقلياتك ومخك وشوف على ايش متركب ؟؟ وآسفين ع ازعاجكم واتمنى تراجعو الحلقه الأخيرة وتفهموها .. مع أطيب تحياتي لكم ..{{ ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد }}
وكل انسان راح يتحاسب عن عمله ... اللهم ارزقنا حسن الخاتمه ... آمين ..,

المملكه

يارا:

بصراحة انا لفتني المسلسل كتير انا تابعته بعد رمضان ولحد الأن ما حضرت الحلقة الأخيرة بس في شيء استفزني لحتى اتابعه وهو العنوان .انا شخصيا ما بعرف اذا من الشيء العادي انه نستخدم اية قرأنية كعناوين لبرامج او مسلسلات ,العنوان وحده بيكفي انه يجذب المشاهد أما الشيء الأخر فهو القضايا يللي بيطرحها المسلسل ,بس قبل ما ابدأبحب احكي انه مش لمجرد انها دراما سورية يعني القضايا يللي بتطرحها بتخص سوريا ولاكن تشمل الوطن العربي ككل فبمجرد عرضه للوطن العربي فهو من الأكيد يخص كل فرد عربي .اما من حيث طرحهم لفكرة القيام بالأعمال المستنكرة من الدين والمجتمع تحت مصطلح الدين ,هذا ما كانت تجسده شخصية توفيق الذي قرر التعامل مع مشاكله مع الناس بالتخفي تحت غطاء الدين ,ومن يقول انهم اظهروا فقط الجانب السلبي من استخدام الدين عن طريق اشخاص لا يفقهون به شيء ,سأقول لا فكانت هناك شخصية اخرى تحاول ابعاد توفيق عن الجهاد الذي هو بنظر توفيق ولاكنه الارهاب ,لم يسلطو الكثير على هذه الشخصية .هذا المسلسل يتسم بالجراءة والواقعية على طرح المواضيع ,الى الأمام نجدات أنزور.

الاردن

wahidou:

je crois que ce feuilleton est le meilleur que najdat a fait

Algerie

لبنى:

فلم رائع

tounse

AHMED:

KWAY2S KTIR

MAROC

لولو:

المسلسل تافه مررررررررررررررررررررررره واقول حسبنا الله ونعم الوكيل


المدينه

ابو الرور:

***** ****
خربتم الامة بتسليط الضوء على الرغبات الجنسية والعهر والفسق
شو خصنا نحنا نعرف عن بنات الليل
انشالله يتحرقواااا
ناقص نعرف مشاكلهم
اصلااا شرعا هيك مواضيع حرام تسليط الضوء عليها وهناك حديث للرسول عن ان هذه القاذورات يجب الستر عليهااااا
***** مرادهم تخريب عقل الشابات والشباب
يعني موو معقول انا قاعد ببيتي بامان الله اجي اشوف *** مثلااا او بنت ليل بمسلسل وما تثار رغبتي الجنسية
شو اساوي وقتهاااا
هذي *****
******* شوهوا عقول الشباب
قال عم تتحسن الامة بفعل الانفتاح وتسليط الضوء على المشاكل
ولله اشوفها عم تسوء حالها وصارت ارذل الامم لان تسليط الضوء للعموم على مشاكل الخصوص قد يحل مشكلة الخصوص ويشد العموم لمحيط فكرته ان ارتكاب تلك الرذائل وارد وهو شي طبيعي ومثلي مثل باقي افراد المجتمع شو اساوي

*******

******
خلصونا من هالهبل على العالم
قال نحنا ناطرين رمضان عشان نشوف مشاكل المنحطات العربيات على اساس نحنا خصنا بالعاهرات من قريب او بعيد عشان نعرف مشاكلهم
بلا ما ملكت ايمانكم بلا استهبال على العالم عيب

uae

benan kiwan:

لا يجب ان يعرض في رمضان
ويجب على من يراه ان يكون عمره فوق 16 سنة

السعودية

لينا:

مسلسل رائع جداجدا تفرجت فيه الكل مافوة حتى حلقة الشخصيات الثلاثة رائعة كل واحدة تحكي على قصة أحسن قصة قصة علياو نغم و ليلى و النمس في دور أخ ليلى عرف كيفاش يتقنى دور الأخ المتسلط القاسي

تونس

ابو قاسم:

مسلسل جميل وطابع حقيقي وخراج جميل وحلاء مافي مسلسل غناء مطابق الى مسلسل

بلجيكا

دودو:

انا بصراحه بعتبر مسلسل ما ملكت ايمانكم احسن مسلسل في الكون كله اولا لان شخصياته كويسه جدا وبصراحه مفروض نتعلم درس منها بصراحه يعني وده من رايي وبتمني ان المسلسل ده ياخد المركز الاول باذن الله وياريت مسلسل يوسف الصديق لايعرض مره اخري لانه مسلسل حرااام علشان يوجد به شخصيا تقلد الانبياء وهذا زنب كبيييير جدا جدا جدا والملابس سزجه جدا جدا وشكرا وجزاكم الله كل خير وعيد سعيد

اسكندريه

ساره:

بصراحه مسلسل حلو بس لو في *** عن جد كان احلى وبعلق ع شغله بس
هيدي بنت يله زوجها استشهد وصار يروح عندها توفيق بصراحه منى ضبط ولله زوجة شيخ عامله بدكير ومنيكر واحمر كمان وبس طلع ع الباب وشوفه. المعذرة منك مسيو نجدت يعني مش مهضومة وفكرة شويه سخيفه وشويه مشوها الاسلام، يعني وسط مسلسلك منو ضخم زي باقي المسلسلات السوريه وشكرا الكم واسفه اذا جرحت مشاعر احد اوما عرفت عبر وشكرا

لبنان

zaher:

لا حول ولا قوة الا بالله
بتقولو المسلسل هادف وصاحب رسالة هادفة

وين الهدف من المسلسل بس فهموني
المنقبة المحجبة زانية
والشيخ زاني وارهابي ويبتز أموال الناس وأعراضهم
والمدرس يتحرش جنسيا بالطالب
والام المدرسة يتحرش فيها حبيب بنتها
والشيخة المربية تشتهي طالبتها

أما البنت المتبرجة فهي الواثقة من نفسها
وهي صاحبة الشخصية القوية
الشب الي بحياتو ما صلا ولا عرف ربو هاد بيكون صاحب أخلاق ومبدأ بالحياة وشخصية قوية
أما الي بيصلي وبيقول يا رب هاد ضعيف الشخصية وجارينو شيوخو "النصابين الزناة"بالحبل متل الحمار الله يعزكون

وبتقولو مسلسل هادف وفيو رسالة
لك وين الرسالة
وييييييييييين

وين رايحين بالدراما السورية
وين الرقابة



لا حول ولاقوة الا بالله
اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين شراً فاجعله عبرة لمن يعتبر

بلاد الله الواسعة

علاء سناء مهدي البصري:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا شاهتد المسلسل ولا غبار علية من جميع الامور التي طرحها المسلسل من مشاكل وصراعات نفسيه وديينيه وسياسيه فلمسلسل يعالج حقائق واقعية وصور من افضع الصور في مجتمعاتنا العربيه التي ادت الى تخلف المجتمع الى ابعد الحدود
فلمسلسل في نظري انا كطالب علم اسلامي
من ارقض ما رئت عيني وما شاهته من جرائه في الطرح الدرامي
وفي المحاور التي تناولها المخرج المبدع نجدة انزو
انا ابارك لنجدة انزور على هذا العمل الجريئ الذي قدم ما يعيشه المجتمع من تفكك وضياع وتشتت في الافكار والتبعيه
ان المسلسل يعالج حالات كثيرة موجوده فعلا في مجتمعنا
ولا اريد ان اعيد الذي حصل في المسلسل فانه واقع واقع في المجتمع
فانا اشكر المخرج على نظريته الشامله الكاملة التي طرح بها هذا المسلسل الراقي
الذي اطلعنا على اشياء لانستطيع ان نبوح بها الى اي شخص
فان هذا العمل الادرامي المتكامل هو ارقى من ان تثار عليه الخلافات

العراق

ابو وديع:

بس بدي احكي حسبي اللة ونعم الوكيل على المخرج وعلى كل واحد متل بالمسلسل

الاردن

عنود الصغير:

مسلسل جريء جداا

الاردن

islam:

المسلسل اثار الناس لأنه شوه سمعة الإسلام والشيوخ في الوطن العربي ..

jordan

وسن عبد الامير:

المسلسل هادف وضد التزمت بالدين والطائفية ومشوق للمتابعة جدا ولكن سؤالي للمخرج لماذا صور العراقيين بهذه الصورة البشعة في الادوار الثلاثة هل العراقي سارق والعراقية خادمة والعراقية ابنة ليل نحن لا نعرف في مجتمعنا مثل هؤلاء ونحن من الناس المحافظين على المبادئ والقيم لاننكر ان المجتمع العراقي تعرض للمصائب الكبيرة ولكن بقى المجتمع العراقي متمسك بالاخلاق والمبادئ وليس من السهولة ان تجد الحرامي والمنحرفات فيه فعتبي على المخرج والكادر ان يظهر العراقيين بهذا المستوى المتردي واقول له انك لا تعرف من هو الشعب العراقي

العراق

HANEN:

LE FEULLETON "MA MALAKET IMENOUKOM" HAKAKA NAJAHEN .lakad ytataraka ila wake3 elmojtama3 el3arabi c'est bien wa ana habit en3arej 3la 3othriet el bent impossible kan hia edelil 3la elbenet esaliha wa charifa la tu peu trouvé des filles ne sont pas vièrges mais elles ont gentilles et fidelles comme vous avez dites mojtama3na mayerhamech wahed yohreb men elmojtama3 wa m3a rabi kifeh yabka wahed tol 3omrou thamirou eaneb fih wa ana enchouf eli elmounafikin kethrou fil mojtama3at el 3arabia akther wahoud yekethbou .c'est bien waslou ya3teha essaha "LAILAwa ALYA"ana enheb netfarej fi edrama essouria kater daimen tetarek lel wake3 el 3arabi
waslou
hanen men tounis

TUNIS

جمال:

بصراحة المسلسل أكثر من رائع واللي مش عاجبو المسلسل بنصحو أنه يغير القناة ببساطة. مش معقول إنه نطلب من المخرجين والمنتجين يعملو مسلسلات على زوقنا ومتل ما نحنا منحب يعني في كتير مسلسلات امريكية وفرنسية وهندية ما بتعجبنا ليش ما منعمل عليها ضجة؟ وببساطة لا نشاهدها.. أم لأن هذا العمل من إنتاج عربي يجب أن نكيل له من الاتهامات والمهاترات التي لا تنتهي، هذا من جهة ومن جهة ثانية أنا أرى أن كل ما في هذا المسلسل من قصص لا تعتبر أبداً قصصاً فردية، لا بل على العكس هي موجودة بكثرة في مجتمعنا العربي عموماً مثلنا مثل باقي مجتمعات الدنيا، ونحن لسنا أحسن من غيرنا كما يدعي الكثير من الأخوة المعلقين هنا، فمن يقرأ بعض التعليقات يعتقد وكأننا نعيش في المدينة الفاضلة الأفلاطونية، ونحن بالحقيقة نعيش بمجتمع متخلف فيه الكثير من المشاكل والمصاعب الاجتماعية التي يندى لها الجبين.. ومن يعتقد أني أتهجم على مجتمعنا لمجرد التهجم أحيله إلى محاكم الوطن العربي وصحف ومواقع الكترونية عربية التي تنشر يومياً من الجرائم والمشاكل الأخلاقية التي لاتصدق في بعض الأحيان من همجية الجرائم والأحداث.. هذا رأيي مع محبتي للجميع واحترام آرائهم.. وأتمنى أن يحترموا رأيي كما أحترم رأيهم، والسلام.

لبنان

سوسو:

لا حول ولا قوة الا بالله
ماشي احنا ما بننكر انو هاد الحكي موجود في مجتماعاتنا العربية بالاضافة انو موجود في كل دول العالم بدون استثناء بس ليش تركز على عدة امور وتربطها بالدين يعني هسا كل اللي بزنو من المسلمين ولا في يهود ونصارى وبوذيين وغيرو ليش تربط كل المشاكل هاي وتركز عليها بالحجاب والدين والنقاب والمسلمين يعني ما بكفينا الحروب علينا من الغرب وغيرو لازم الحرب تصير علينا من الداخل كمان والله والله شو ما كان مجتمعنا الاسلامي بظل انظف واطهر مجتمع في العالم وكل المشاكل اللي بالمسلسل حالات فردية ونادرة لا تعمم على مجتمعاتنا
وبكفي يا نجدة انزور تدخل فينا وفي حياتنا وخليك بالناس الهاي هاي احسنلك .

الاردن

:

شكرا

سمر:

أنا تابعت المسلسل ولم تعجبني أفكاره أبدا وفيه إساءة واضحة لفئات معينة من المجتمع ومن منا لا يخطئ ولماذا تسليط الضوء على الخطأ والفساد في سورية فهو معروف وموجود في العالم أجمع وما الفائدة من هذا المسلسل لا أدري فكل شيء في الحياة له هدف ولم أعرف ما الفائدة من هذا العمل؟؟؟

سورية

سهيل الشامي:

هذا المسلسل عظيم رغم أنه كان يحتاج برأيي لدراسة فنية أكثر.. أما المواضيع التي طرحها فهي بالحقيقة لا تشكل شيء مقارنة بالأحداث التي تحدث يومياً في مجتمعاتنا العربية. فالإغتصاب والقتل والسرقة والبلاوي الزرقا هي من الأمور التي أصبحت مرافقاً يومياً لنا بفضل المواقع الالكترونية المنشرة والتي تسلط الأضواء على هكذا أحداث.. أما من يعتقد أننا في مجتمعاتنا لا يوجد شي من هذا القبيل فهو برأيي كالنعامة التي تخفي رأسها خوفاً من عدوها. نعم يا سادة عندنا أكثر وأفظع من هذه الأمور التي عالجها المسلسل، ودليل آخر أسرده هنا، وهو تلك الإعلانات التي تبثها العديد من القنوات العربية مثل الإم بي سي، والعربية والعديد من القنوات والتي تدعو إلى الإنتباه من أن تكون أموال الزكاة ذاهبة إلى غير مكانها المناسب.

الشام

فاتن:

******** والمجتمع السوري ليس متفلت كما أظهرتم وأظهرتو المشاكل ولم تظهروا العلاج وأظهرتو الجانب السلبي من الدين

:

المسلسل كتييييييييييير حلو

عهود:

المسلسل غريب مره بس حلو ))(())(())(())(())(())(()))

الرياض

بيان:

سلام يعني بصراحة المسلسل بحكي عن الدين بصورة سيئة و الدين مش لازم نغلط فيه ولا بأي شكل من الاشكال

الاردن

سلام:

المسلسل سيء وغير هادف من بدايته وعنوانه إلى آخر حلقة فيه
الفساد موجود في العالم العربي والغربي ولماذا التركيز على الفساد بالفئة المسلمة والتشويه للمسلمين والشيوخ ويبقى المجتمع العربي والإسلامي من أطهر المجتمعات
ألا يكفينا فسادا وانحطاطا ؟؟؟؟

سوريا

mohamad:

انه مسلسل ررررررررررررررررائع جدااااااااااااااااااا جداااااااااااااااااااااااااااااااااا جدااااااااااااااااااااااا

ولكن انا مشاهدتي له قليلة

syria

خديجة لكرين:

خديجة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الان انتهيت من مشاهدة الحلقة الأخيرة من هذا المسلسل
وبعد أن قرأت التعليقات أحببت أن أشارككم في رأيي
أولا المسلسل يحكي حكايات واقعية جدا جدا جدا لاتحدث في سوريا وحسب وإنما في جميع البلاد العربية وليست السعودية مستثناة منها
رجال أعمال وبنات ليل وتشدد ديني و...و...و...الخ
الشيخ عبدالوهاب والشيخ عمار كانا من مثل الدين الاسلامي الصحيح
وبالمقابل أظهرت الكاتبة الفئة التي فهمت الدين على هواها وهم توفيق<<ياكرهي له
والانسة هاجر<<ماادري كان ودي ألطشها
وطبعا كان ورائهم فئة انساقت لهم لأنهم أغمضوا أعينهم عن الحق
بالنسبة للحجاب كان المسلسل يعالج مشكلته
ويوضح أن الحجاب ليس مقياسا لعفة الفتاة
فهناك فتيات ارتدين الحجاب حتى يقابلون ويزنون ومنهم تلك الفتاة التي كانت تذهب مع توفيق وحملت منه بالحرام وانجبت طفل في باريس >>ناسية اسمها
وكذلك زوجة الشهيد التي كانت تدخل توفيق وتمارس الرذيلة
وبالمقابل يوجد فتيات لايرتدين الحجاب ومع هذا محترمات وخلوقات ومنهم نادين وكذلك أصبحت ليلى

المغرب

عاشقة المسلسلات السورية:

مسلسل رائع ومخرج محترف

الجزائر

علا:

كل المسلسل تافه فى تفاهة ويوجد فيه تشويه الدين الاسلامى شكرا

مصر

YOUNES:

SALAM SA VA MOI YOUNESS OUJDA

MAROC

kholoud Ismail:

Mr. Anzor
Thanks for your honesty, courage and caring for those reall social problems and for bringing them up to the surface where then they could be thought of and hopefully solved.

Muscat

Oman

:

لم عجبني القصة

نور:

قصة غريبة

تونس

أبو الخير:

تشويه متعمد للفضيلة وتلميع وتزويق للرذيلة. قبح الله المنتج والمخرج والكاتبة.

الحجاز

ندى :

الحقيقة اتمنى من المخرج الاستاذ نجدة انزور يكون جريئا" كعادته و يسلط الضوء علىمايحدث في الكنائس الكاثوليكية و غيرها كي يكتسب الناس الوعي في جميع الاديان عن الاخطاء و الممارسات من قبل الاشخاص و بهذا يثبت انه لم يكن يقصد الاساءة للدين الاسلامي كم اتهمه الكثير ممن حضر المسلسل فما يحدث في الكنائس من الاعتداء على الاطفال و غيرها من الواجب تسليط الضوء عليه

syria

الوعي الانساني:

ان المتطلع لهذا المسلسل يجد تناقضات العصر الحالي بتفاصيلها التي اضنها قد طرحت بشكل لافت في المسلسل لجلب الانظار وتفادي الدول العربية الوقوع فيها هيا مجرد بداية العهد الاسلامي الحقيقي الذي يحكى لنا في قصص الصالحين.فالانبعاث الحضاري الموضح من خلال المسلسل هو وعي تنموي لحال الامة فلا نقول لم نرى مثل هذه الوقائع ولا نتمنى ان تقع في اي دولة دستورها الاسلام وهذا بالضبط ما سعى اليه المسلسل.طرح الاشكال وسعى الي تحفيز بعض الافئدة العاجزةعن محو صورة الاسلام المثالي الذي حمله اجدادنا ليصور لنا صورة اخرى ولكن للمادية الغربية التي طغت وبشدة وحاولت احتلال عقلية المسلم الذي سئم الروحانيات ليتجه الي اكثر من ذلك .
فالمسلسل ما هو الا حافز ورؤى تنبع من الواقع العربي لا اخص دولة كسوريا لان العمل استخرج من انامل سورية وانما جميع الدول العربية من الخليج الي المحيط من الامارات الي سوريا الي الجزائر والمغرب

الجزائر

زفت :

لا يعجبنى

oaidel:

يعتبرهذا المسلسل متواضع درامياً وإخراجاً ولايمكن إلا ان تجعل جميع المسلسلات السورية متقدمة عليه درامياً وإخراجاً والذي يميز هذا المسلسل هو وجود شخصية توفيق واخته وصاحبتيه هو الذي أضفى على المسلسل عامل الإثارة الذي دعا الناس للمشاهدة فإذا حذفت هذه الشخصيات لكان المسلسل كأي مسلسل لكاتب مبتدئ ومخرج مبتدئ ..... ثم إن هذه الشخصية الغريبة شخصية توفيق غير موجودة في المجتمع السوري لكنها موجودة في المجتمع الأمريكي حيث يوجد شاذوون جنسياً يتستروون بزي المسلمين ، وهي شخصية يغص المجتمع الاسرائيلي من أمثالها فأكثر من نصف المتدينين اليهود مثل توفيق ، واما الأمثلة الأخرى فإن المجتمع السوري نظيف وعفيف ولا يشكل العهر عند فتياته نسبة ثلاثة عاهرات لكل عشرة الألف ونسبة الفتيات اللواتي يخطئن ولسن بعاهرات لا يتعدى واحد بالمئة وهي نسبة لا يلتفت لها حتى يتم التحذير منها فالمسلسل يسبق زمنه مما يجعله خيالياً ، وبما أن المجتمع يمبل إلى العفة فإن العاهرة تحاول تستر نفسها بأي وسيلة حتى ولو بالحجاب .
وهذا يدل المسلسل على تدني مستوى المؤلف للمسلسل بمعرفة المجتمع الذي تكتب عنه وإنما هي متأثرة بالأقاويل والإشاعات الآتية من بريطانية .
وإلى الآن عجزت جميع الأجهزة اليهودية أن تستخرج في مجتمعنا شخصية مثل توفيق لأنه لاوجود لها في سورة ألبتة .

syria

ابن العلاء:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باختصار، المسلسل هجمة على الشباب الملتزم، وتشويه صورتهم بشكل قبيح جدا جدا!
أعرف الكثير من الملتزمين "المتزمت" ووالله لم أر منهم من هو بهذا الشكل الذي يجعل منه المسلسل مثالا لهذه الفئة من الشباب!
إذا كان هناك شباب من هذا الصنف فهم ليسوا أكثر الشباب الملتزم على الأقل، وإلا فأبسط جاهل فيهم يعرف أن حد الزاني المحصن الرجم وحد الزاني الغير محصن الجلد وليس الرشاش!
وماذا برأيكم يكون تأثير مثل هذا المسلسل على من ليس ملتزما؟؟؟
وماذا سيكون موقفه من اللحية التي هي أإن لم نقل فرضا فهي سنة مؤكدة؟؟؟
هل سيحب سنة النبي صلى الله عليه وسلم؟؟؟ أم سيرى أن أصحاب اللحى منافقون؟؟؟
أكبر من ذلك الحجاب!
هل وجود زانية تتستر خلف الحجاب يسوغ لأصحاب المسلسل تصوير الحجاب بهذا الشكل القبيح؟؟!!
وهل هذا مسوغ لعكس الأدوار وإظهار الغير محجبة بصورة شريفة ومحجبة بصورة الغير شريفة؟؟؟
مثل هذه الأساليب الحقيرة للإطاحة بالدين ليست طريقة مثلى لتغيير الواقع، في شرعنا فريضة اسمها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كان ينبغي استغلال النفوذ الإعلامي ونقد هذه الأمور في المجتمع عن طريقها لا تشويه صورة أصحاب الملتزمين بدين الله عز وجل.
كم من فتاة دمرت حياتها بفضل "الانفتاح"؟
كم من عائلات دمرت بفضل "الإنفتاح"؟
ما رأيكم أن أنشئ مسلسلا أصور فيه الرجل العلماني "المتفتح" والمرأة العلمانية "المتفتحة"، وأعطيكم حكايات أكثر واقيعة ومنتشرة جدا، أكثر من ترهات هذا المسلسل؟
أم أنه لا ينبغي هذا الأمر لأنه لا يخدم مصلحة العلمانيين؟
كلمة أخيرة: إلى يوم الناس هذا لم تعووواااااااااا أن اليهود يلعبون على وتر الظلم الواقع على المرأة للطعن في الإسلام؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
أسأل الله عز وجل أن يهديني وإياكم ويصلح بالي وبالكم
ومعذرة على الشدة في الكلام، ولكن المسلسل أحزنني جدا جدا، لما فيه من التدليس على الناس.

تونس

soulayma:

هذا الفلم جريْ جدا وأنا برغم صغر سني أعجبني وعرفت منه أحداثا لم أتعرض لها من قبل فلقد علمني كيف تحافض البنت على شرفها حتى اذا كانت متحجبة .
فالتحجب ليس كل شيْ في الحيات.ومع كل شكر وأعجاب بالمخرج. أنا أشكر كل واحد تدخل في هذه القصة الجريْة

tunise

اسلام:

السلام عليكم
لعل نجدة انزور اراد ان يعري الواقع و يقدمه للمشاهد و لكن لو عرض هذا المسلسل لمتلقي عربي و مسلم لسلمنا للامر لانه بحكم اسلامنا و عروبتنا نستطيع ان نفهم ان المخرج يريد ان يبين اثار التشدد الديني و الفهم الخاطئ لتعاليمه في زمن كل شيئ فيه اباح.
ولكن ان يشاهد المسلسل شخص اجنبي فهذا سيغذي فكره المشبع من الغرب الذي يربط الاسلام بكل ما هو دنيئ من ارهاب و ظلم خاصة للمراة و تسيب و ..........
اتمنى ان يقدم المخرج عملا واقعيا للطبقة التي تطبق التعاليم الصحيحة للاسلام و يبرز ما في ذلك من سكون وراحة حتى يعود الذين ضلو الى سواء السبيل و يحبب اخرين فيه فيعتنقوه.

الجزائر

ghofrane :

لقد تم تبين الكثيييييييييييييييييييييييييييير من الجانب السلبي في المجتمع السوري و كذلك المجتمعات العربية لكن أيييييييييييييييين الجوانب الاجابية مما يؤدي حقيقة للتشويه

tunisie

:

مسلسل سخييييييييف وتافه واللي عمله ****

الشجن:

هو في شي من الواقع بس بكفي تشويه بالدين نحن مسلمين ومامنرضى هذا الشي ومن كانو يمثلوا الدين في المسلسل هم ليس إلا طبقة الفساق الكاذبين
بتمنى تحترموا الدين شوي

الكويت

زينب:

أجمل مسلسل رأيته في حياتي wooooooooooooooooooooooooooooooooow

tunis

يعجبني:

شاهدت بعضاً من حلقاته وكان مسلسلاً غايةً في الجرأة ويحكي قصصاً يعيشها المجتمع السوري والعربي عامةً،كما أنه تطرق إلى قضايا مهمة كالتشدد الديني وقد عرض صورةً واضحة للطبقةِ الوسطى بشكلٍ واضح جداً ومحاكٍ للواقع،فأنا حقاً معجبة به وبجميع الممثلين وهذا الإخراج الرائع وبالتوفيق.

بحرين

محمد:

بصراحه هذا المسلسل جميل جدا ويوجد لديه تفاصيل حلوه كثير بس كانت شخصيه توفيق منى حلوه ابدانا لانه بتعلم الشباب انه يتحكمو فى اهليهم بصوره مش طبعيه بس هو المسلسل قصه حلوه كثير ومشوقه

فلسطين

مواطن مسلم عربي:

السلام عليكم ..

لست ضد انتاج مسلسل يتحدث عن التطرف دينياً أو اجتماعياً
ولكن ما شاهدته ليس تطرفاً دينياً ..

لو أحد شاف أخته تمشي مع بنات مفلوتين , وش راح يكون موقفه ؟
لو أحد شاف أخته ما تسترت بالشكل المطلوب , وش هو موقفه ؟

هذا ما شاهدت في بعض اللقطات من المسلسل , ووجدتهم يصورون ردة فعل الرجل الديني على أنه تطرف !!
فعلاً .. صدق الرسول الكريم :
( بدأ الإسلام غريباً , وسيعود غريباً كما بدأ )

بالتوفيق

دولة الإسلام

طاير السعد:

انحرف الجماهير عن لُب الموضوع , وبدأوا في شخصنة الموضوع ..
بدأ كل واحد يدافع عن بلده , ويرمي الآخرين بدون وجه حق ..
كل بلد فيها الصالح , والطالح ..
والسعودية مثلها مثل غيرها يوجد بها الصالح والطالح وما فيه أحد على رأسه ريشة
لا يعني كون وجود الحرمين بها بأنها سالمة من النقص والعيب ..
( كلنا كالقمر .. له جانب مظلم )
أرجو من الجمهور عدم الانحراف عن لب الموضوع , وأن يتحدث كل شخص بما يمليه عليه دينه وأخلاقه
وليس بلده وعنصريته ..

دولة الإسلام

اكرام خربوط:

اول مسلسل عربي ينطق باالواقع الاجتماعي المتردي بكل اطيافه وعن جد انا مبسوطة انو صار في جدل حول المسلسل هذا يعني ان الناس بدات تفكر بالكذب الموجود حولها بكل الاتجاهات وانشا الله يكون في مسلسلات اخرى بهذا المستوى الفكري العميق الذي يحرض العقل الانساني للخروج من الدائرة المظلمة للاعراف والتقاليد التي اكل الدهر عليها وشرب شكرا جزيلا للكاتبة المبدعة والمخرج العبقري نجدت انزور

syria

سماح:

انا بصراحه احضرتو بس ما بكزب علاكو كل حلقه كنت احضرها كنت احس شي بخنقني ما رتحت ابدا بجد وفي هديك الفتره حسات حالي اتعقدت من هل الحياه بصراحه مسلسل ما في الو معنا بعدان الاسلام مو هاك هاد كفر مو اسلام ودين

فبسطين

احمد المصري:

ان المساواة هي الحقيقة لان المسلسل عبر عن نفسية الانسان

سوريا

محمد موسى الاخرس:

كل انسان بيعرف انو في قضيا متل هي ولكن لايسطيح ان يبوح به
وانتم في هذا المسلسل تفضحو جميع العرب عن الغرب مع اني اعرف انه كل دواله في قضايا متل هي ولكن لايبوحو فيه لكي تبقى موطنهم شريف

فلسطين

احمد الشيخ:

مسلسل يروي الواقع الأجتماعي الذي نعيش فيه من تخلف وعصيان وجهل كل العالم بما فيه تقدم واصبح في المريخ الا نحن ما نزال نعاني من هذه المشاكل كل الشكر والأحترام والتقدير الى الاستاذ نجدة انزور لخوضه نوع من هذه الانواع من التجارب وننتظر اعمال قادمة مثل هذا العمل
THANKYOU

سوريا

سوري وافتخر:

:::ملاحظة هامة جدا ارجو من الجميع قراءتها:::
المسلسل كتير حلو وانشاالله يكون في جزء تاني وتالت وعاشر منو واذا مافي اجزاء لازم لسه يطلع مسلسلات اكثر جرءة وبشكر المبدع العربي الكبير نجدت انزر والكاتبة الكبيرة اللي كلنا منفتخر فيها انها سورية هالة دياب وللي عم ينتقد **** (لانو مارح يخفف من جمالية هالعمل الرائع ) لايتابعو وخليه عم يتخبا ورا اصبعو .. شكرا اكتشف سوريا

سورية العرب

حسناء:

مسلسل مرررررره روعه ومشيق وبصراحه اثر فيني كثير لاني اتعاملت نفس الطريقه وكان اخوي يسوي المنكر واتمنا الناس تغير معتقادددات

السعوديه

اسوم ...:

المسلسل حلو كتييير وانا بحبو

بس محزن وشدييييد

الرياض

براءة:

هلأ أنا قرأت قسم كبيرمن التعليقات و بحترم كل الآراء..بس أول شي المسلسل عم يصور فئة الناس السيئين على أنها الأغلبة وهاد الشي مو صحيح..تاني شي إحنا بأغلب مسلسلاتنا منعرض المشكلة من دون ما نعرض الحل وبالتالي ما عم نستفيد ولا قيمة أخلاقية بعد ما نشوف المسلسل..بعدين عنوان المسلسل صراحة ما كان بيمحلو..وما في داعي نحشر الدين بكل شي..بعدين هاي المخانقات يلي عم يخلقها المسلسل كفيلة بأنو يحكم الواحد علي أنو شي غير نافع وما بيثري الفكر بشي..وعكل الأحوال إحنا دائماً منعطي الأشياء قيمة أكتر مما بتستاهل..يعني بالنهاية هو مسلسل ..ممكن ناس تعتبرو (تافه) وممكن ناس تانية يكون إلها رأي آخر..بس أنا بتمنى انو هالأشياء ما تكون فتنة وسبب يدعونا للاختلاف...

سوريا

ديالا:

مو لازم تعرضوا جزء ليلى وعليا وتفتخو عيون البنات احنا بنعرف هالقصص من دون ما تعرضوها

الاردن

ام مصعب:

تناول المسلسل قضية الحجاب بطريقة خاطئة حيث انه ليس شرطا للعفة والطهارة وانا اسال المؤلفة ما هو رمز العفة عندكم هل التبرج هو رمز العفة اكثر شخصية اعجبتني هي الشيخ عمار اما ليلى ومحمود وباقي الشخصيات فهم يشوهون صورة الاسلام بحجة الحرية والتحرر من القيود والحجاب

مصر

روان:

السلام عليكم لقد اعجبتني هذه السلسلة كثيرا خصوصا شخصية ليلي انا اري ان الضغط الذي تعرضت له كان السبب الرئيسي في التحول السلبي واتمنى للكل ان يستفيد من هذه السلسلة لانها رائعة

المغرب

فريال:

مسلسل تافه يسئ الى الاسلام و الى الكترين

الارض

lolo:

بسم الله..
انا بشووف انو المسلسل عمل بعض الاشيا منيحه
و عجبتني بعض الافكار
لكنووو يهاجم الدين والاسلام .. وهاد اشي منو منيح !!
والارهاب يبئى موجود فكل مكان .. نحنا مابننسا فلسطين والعراق وغيرها من الدول اللي اتعرضت للهجوم من قبل الغرب .. غير الاستعمار اللي اتعرضتلوا بعض الدول العربيه
هاد شو بتسموو !!
كلووو يبئى ارهااب .. الارهاب منو موجود عند العرب بس !
موجود فكل مكان .. ليش بيخضصو هيك شغلات عالاسلام وعالعرب .. !!
لما بيخصو الارهاب علاسلام هيك بيشوهو صورة الاسلام للناس وهاد اشي منا منييح فالمسلسل !
وشكرا كتير,.

سورية

soso:

بسم الله الرحمن الرحيم .. انا من رأيي اشوف ان المسلسل فيه اشياء صحيحه وفيه اشياء خاطئة
يعني سالفة انو المحجبات فيهم الكويس وفيهم السئ .. هذي صحيحه .. برضو الكلام ينطبق على الغير محجبات فيهم المنيح والغير منيح .. لكن المسلسل بصفه عامه فيه هجوم على الاسلام
وليش دايما تسليط الضوء على الاسلام والمسلمين !!!؟
*****
وبالنهاية يبقى مسلسل لا يقدم ولا يؤخر ..,~

السعودية

شب 17 سنةحلبي:

أنا سمعت كل يلي علقو على هاد المسلسل وبحترم ارءون كلون بصراحة بس المسلسل في شي فيو بيحكي عن الواقع يلي عايشين فيو وفيو كمان أساءة قوية للأسلام وهاد راي أنا

سورية

لمياء:

انا شاهدت بعض حلقات من المسلسل وسمعت من ناس عن قصة المسلسل كامل القصة مو بس موجودة في سوريا في العالم كله وسيناريو وحوار المسلسل غير مناسب للمشاهدين لان الاطفال ممكن يكونوا من المشاهدين في النهاية المسلسل وضح كثير من شخصيات العالم شكرا لمخرج وكاتب العمل والفنانين

ليبيا

Susan:

I used to love the Syrian drama although I'm not Syria, but not anymore. Shame on you! ,

Canada

:

مسلسل كتير حلوو ولازم مجتمعنا يكون متحرر اكتر لان في كتير تجلف

دبي

ربى:

المسلسل اعجبني كتير لانه عنجد بجنن وقصة حلة ومفهومة ولها ايجابيات عى البنات حتى ينتبهو من الصراصير الي بلشارع لانهم رح يندمو اذا حكو مع الصراصير الكلاب الي بتعوي

الاردن

فواطم:

تافه ولي يتابع ايصير غبي

الاحساء