غاليري فري هاند يقيم معرض شم النسيم الثاني

26 نيسان 2010

للسنة الثانية على التوالي قدم غاليري فري هاند معرضه الثاني «شم النسيم - ربيع 2010»، وذلك بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين السوريين على اختلاف مدارسهم واتجاهاتهم التشكيلية، مما خلق جواً من التنوع الغني بمفرداته التشكيلية والتي حاكت معظم المدارس التشكيلية بأطيافها اللونية والتكوينية المميزة.

شارك في هذا المعرض 17 تشكيلياً هم: إدوار شهدا، إسماعيل نصرة، أحمد نشأت الزعبي، أحمد يازجي، إلينا خليل، باسل أيوبي، باسم دحدوح، شفيق شتي، عدنان حميدة، علي خليل، علي مقوص، غسان النعنع، فارس قره بيت، محمد الوهيبي، نبيل السمان، نزار صابور، ويوسف البوشي.

«اكتشف سورية» التقى الفنان التشكيلي وصاحب غاليري فري هاند السيد أحمد قطيط، وعن سبب تسمية المعرض باسم «شم النسيم» يقول: «تعددت المعارض والمهرجانات العربية التي تحتفل بقدوم الربيع، فكان لاسم "شم النسيم" نصيبه الكبير كحدث فني يدل على صبغة هذه المهرجانات العربية وخاصة في جمهورية مصر العربية وفلسطين، وكمبادرة من غاليري فري هاند استخدمنا هذا الاسم لشموليته الإعلامية عبر وسائل الأعلام العربية، وإن كان معرضنا يختص فقط في تقديم الفن التشكيلي السوري، لما يمتاز به من تجدد دائم وعطاء قل نظيره بين الدول العربية».


التشكيلي أحمد قطيط

وعن التجربة الأولى لغاليري فري هاند في معرضه «شم النسيم 2009» يردف الفنان أحمد قطيط بقوله: «نجاحنا في العام الماضي بشم النسيم 2009، جعل من معرضنا حدثاً تشكيلياً مميزاً وخاصة بمشاركة 10 تشكيليين لهم باعهم الطويل في العمل التشكيلي من خلال خصوصيتهم الفنية والمتميزة عن الآخر ومنهم: عدنان حميدة، مروان جوبان، إسماعيل نصرة، حسكو حسكو، يوسف البوشي، عدنان عبد الرحمن. لذا جعلنا من شهر نيسان من كل عام موعداً مع التجارب التشكيلية الجديدة لفنانينا السوريين. فكان هذا اللقاء الثاني عبر مشاركة 17 تشكيلياً بأعمالٍ تشكيلية تُعرض للمرة الأولى في صالات العرض، وما يميز هذا المعرض هو المشاركة الأولى لبعض الفنانين التشكيليين في غاليري فري هاند أمثال: نزار صابور، فارس قره بيت، أحمد يازجي، غسان نعنع، وشفيق أشتي . كما أريد التنويه بالفنان التشكيلي أحمد نشأت الزعبي فهو من الأسماء المهمة في عالم التشكيل السوري، إضافة للفنان علي مقوص الذي تعاونت معه في ما سبق بافتتاح معرض خاص به في دولة قطر.

وينهي الفنان التشكيلي أحمد قطيط حديثه معنا بقوله: «نهتم كثيراً في غاليري فري هاند بالمعارض الجماعية وهي ميزة نمتاز بها عن بقية صالات العرض الموجود في دمشق، وهذا يعود للتنسيق والتواصل الدائم مع فنانينا التشكيليين الذين يساهمون بشكل أو بآخر في إنجاح سياسة الغاليري، كما أن هذا الخيار يعطي لجمهور الصالات تنوعاً في مشاهدة الأعمال التشكيلية على اختلاف مدارسها التشكيلية، وإيماناً منا بأهمية هذا التنوع الكبير في التجربة التشكيلية السورية التي وبحق تعيش ربيعاً دائماً من خلال الدماء الجديدة التي تزخر بها الساحة التشكيلية».

يذكر أن الفنان التشكيلي أحمد قطيط خريج كلية الفنون الجميلة من جامعة دمشق – قسم الديكور- عام 1984، كما درس في مركز أدهم إسماعيل للفنون التشكيلية بدمشق، له العديد من المعرض الفنية بمشاركة كل من الفنانين عدنان حميدة، يوسف البوشي، باسل الأيوبي.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من أعمال الفنان أحمد نشأت الزعبي في معرض شم النسيم الثاني

من أعمال الفنان شفيق أشتي في معرض شم النسيم الثاني

من أعمال الفنان شفيق أشتي في معرض شم النسيم الثاني

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

Fareid Bouz:

السادة / القائمين على أعمال موقع اكتشف سوريا
أرجو تزويدي بعناوين وطرق الاتصال مع صالات العرض في دمشق
علماً بأنني أجهز لأعرض بعضاً من أعمالي الفنية في دمشق
وشكراً سلفاً

Sirya

حسين:

يوم شم النسيم ده يوم رائع يوم بتفرح مصر كلها فية

مصر