غداً: فارس قرة بيت يعرض في غاليري تجليات

09 تشرين الأول 2010

معرض بورتريه ذاتية

يفتتح مساء غد الأحد 10 تشرين الأول 2010 في غاليري تجليات معرض بعنوان «بورتريه ذاتية» للفنان فارس قرة بيت، ويضم المعرض 25 لوحة بين الحجوم الكبيرة والمتوسطة والمنفذة بألوان الإكريليك والألوان الترابية ومواد مختلفة، ويستلهم فارس في معرضه الأيقونة كأمٍ حقيقية للوحة المعلقة، باعتبار هذه الأيقونة جزءاً من تراث هذه المنطقة، وهو ما يحاول فارس أن يقدمه في لوحته التشكيلية، فهو يربط بين الفني الذاتي بالمعنى الوجداني والروحي، وبين الموروث الجمعي بالمعنى المقدس، والربط هنا يمتد أكثر ليصل الإنسان بالأرض بالمعنى الفني والحضاري، ويجعله في مقابل ألق الحقيقة.

ظهور لوحة فارس بروح الأيقونة هو نوع من استعادة وظهور وجه السيد المسيح (ابن الإنسان)، ومن خلال هذا الوجه تكون الدعوة الخفية لتلمس ذواتنا، فالدعوة في ظاهرها محبة، وفي باطنها محبة وارتباط بهاتيك الذات والجذور.

أكثر من فهم هو ما تضعنا أمامه لوحة قرة بيت، هذا في المضمون والموضوع، لكن البناء التشكيلي هو الجانب الآخر من معادلة فنية اللوحة بالمعنى البصري، والذي لا يقل أهمية عن عمق وروحية المعنى، إذا لم نقل أنه من يصعده ويجعله مرئياً.

يرافق المعرض كتالوج فاخر الطباعة، يبدأ بكلمة لغاليري تجليات، وكلمة للفنان نزار صابور، وعشر قصائد من إلهام المعرض، بعنوان «يا أيها الفارس»، كتبها الفنان المهندس سنان حسن.

يستمر المعرض حتى 31 تشرين الأول 2010.


عمار حسن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق