نزار صابور يعرض أيقونته التدمرية في باريس

16 أيلول 2010

في صالة يوروبيا يوم الخميس 30 أيلول 2010

تستضيف صالة يوروبيا في باريس معرض «أيقونة تدمرية» للفنان التشكيلي السوري نزار صابور وذلك يوم الخميس 30 أيلول 2010، ويستمر المعرض لغاية 29 من شهر تشرين الأول.


من معرض
أيقونة تدمرية
للفنان نزار صابور

وعن أعماله التي ستعرض في باريس يقول صابور: يتجلى الماضي بأشكال مختلفة في الأعمال الفنية المعاصرة، كموضوع أو رمز أو مقطع، لكنّ انتزاع هذه المدلولات من مكانها الأصلي، ووضعها في شكلٍ فني مبتكر وظرف مختلف، فإنّها تحافظ على «إشارتها» وتأخذ بُعداً آخراً في العمل الفني، ينتمي إلى المعاصرة، إننا نعرف التاريخ لنمضي إلى الأمام.

ويضيف صابور: وصل النحت والرسم التدمري إلى مستوى رفيع من الإبداع، تماثيل ورسوم لبشر مصفوفين، يحدّقون بحكمة وعمق منفصلين عن الوجود، بغياب للانفعال الآني، وفي عينيها الواسعة أسرار حضارية عظيمة، تماثيل لنساء ثريات لا تشبه صورهم الحقيقية، زَينَ حياتهن بالجمال، وزُينت مقابرهم بالجمال أيضاً، نساء ورجال عاديون، بعيدون عن البطولي والأسطوري.

ويتابع: في أعمالي الفنية، أحبُ الأثر، أثر الوقت والطبيعة والعمر. من أثر الزمن على الأعمال القديمة، إلى أثر الرطوبة على جدران منزل الأهل في «اللاذقية»، في هذا الأثر: تاريخ و ذكريات ومشاعر.
في مجموعتي الجديدة «أيقونة تدمريه» جرّبتُ كعادتي، وهذه المرّة الطباعة الحرّة لأشكال «تلك النسوة التدمريات»، إذ يأخذ الرمل أو الرماد مكان الرسم، ثم بفرشاة «جافة» أتحسَسُ باللون نتوء الشكل.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق