هالات لونية للتشكيلية سومر سلّام في غاليري بيت الرؤى

30 أيلول 2010

هي هالات من الإبهار جُسدت على قماش أبيض أخذتنا إلى عالم اللون وأضوائه الساحرة. هالات ناضجة مفعمة بالضوء جسدته التشكيلية سومر سلاّم في معرضها الفردي الأول والمُعنون بـ «هالات» أضاءت غاليري بيت الرؤى ليل الاثنين 27 أيلول 2010، وبحضور كثيف من محبي الفن التشكيلي وأصدقاء التشكيلية سلّام. كنا أمام تشكيلية شابة امتلكت جرأة بالطرح وقوة بالتعبير لتبشرنا بجيل تشكيلي شاب سيكون رديفاً حقيقياً ومكملاً للتجربة التشكيلية السورية المتميزة.


الفنان محمد الوهيبي

«اكتشف سورية» تابع حفل الافتتاح لمعرض «هالات» والتقى الفنان التشكيلي محمد الوهيبي الذي عبر عن سعادته لحضوره معرض التشكيلية سومر سلّام وأشاد بتجربة التشكيلية الشابة بقوله: «هي تجربة في بداية الطريق للفنانة سومر سلّام ومن المؤكد أن هذه التجربة ستتطور عبر الممارسة التشكيلية لهذه الفنانة التي قدمت أعمالاً غنية بالملامح الغرافيكية والتجريد، كما أن معظم الأعمال الموجودة مأخوذة من الطبيعة ضمن الشكل الإنساني وأحياناً تأخذ لباساً تعبيرياً في محاولة للوصول إلى الجوهر اللوني ضمن هذه السطوح، وهي تجربة صعبة من حيث أداة التفكير ودقة الملاحظة والتأمل الذي انتهجته التشكيلية سومر سلّام، لذا ما نراه ليست مجرد لوحات تشكيلية إنما تداعيات أفكار تتميز بالسهولة والصعوبة في نفس الوقت، مع تقديمها كحقيقة مُغفلة ضمن جملة الألوان المحلية التي استخدمتها التشكيلية سومر، والتي أعطتني حساً أنثوياً يعبر عن الفنانة التشكيلية».

الفنان محمود خليلي

كما التقى «اكتشف سورية» الفنان التشكيلي والممثل محمود خليلي – رئيس الاتحاد العام للفنانين التشكيلين الفلسطينيين فرع سورية سابقاً – حيث يقول: «دائماً ما أشعر بالسعادة عندما أشاهد تجربة شابة تنطلق بهذا المستوى العالي لتقف إلى جانب الفنانين التشكيليين المتمرسين في عملهم التشكيلي، وفي اعتقادي أن أي مشاهد لهذا المعرض لا يعرف التشكيلية سومر سلّام وهي الخريجة الجديدة من كلية الفنون، سيعتقد أنه أمام فنانة صاحبة تجربة طويلة من العمل التشكيلي، فما أعجبني في تجربتها الجديدة هي هذه الحرية في التعامل مع اللون والخط، وهي جرأة مهمة لأي فنان وتحديداً في بدايته، هذه الجرأة إذ استطاعت التشكيلية سومر توظيفها بطريقة صحيحة، فسوف نكون في المستقبل أمام فنانة حقيقية بكل معنى الكلمة، ففي أعمالها هذه يوجد تلخيص جميل في التشخيص كما يوجد تلوين يقارب الانطباعية بشكل متوازن وبعلاقات لونية منسجمة مع بعضها، لذا أتمنى أن تستمر هذه التجربة وأن لا تعدو كونها مجرد حماس شبابي».

الفنانة سومر سلام

من جانبها تقول التشكيلية الشابة سومر سلّام: «إن الأعمال المعروضة هي نتاج مشروع تخرجي من كلية الفنون الجميلة بدمشق 2010, وقد ارتكزت هذه الأعمال على فكرة اللون, كما أن مجموعاتي البشرية هي عينات من المجتمع تعيش حالة معينة تعبّر عن نفسها بألوانها الذاتية. فلكل شخص مجموعته من الألوان التي تميزه وتعبر عن حالته النفسية المؤقتة، والتي تتغير بتغير الزمان والمكان, فأنا لا أملك اللون المتوهج أو الحالة النفسية ذاتها كل يوم. وفي اللوحة أيضا تتغير الرؤى تجاه الألوان بتغير الجو المحيط بها والعناصر المرافقة لها، كما تختلف الألوان ومعانيها تبعاً للتجربة الشخصية أو تبعاً للدلالات الاجتماعية السائدة. كما تحاول هذه الأعمال إيصال فكرة التصوف. أي تماهي وفناء الكتلة والخط لصالح اللون، اللون الذي أصبح خطاً ولوناً في آن واحد».

وعن عرض مشاريع التخرج لطلاب كلية الفنون الجميلة التي لا تأخذ حقها من العرض الجماهيري، مما يضيع علينا كمتلقين فرصة مشاهدة نتاج أربع سنوات من دراسة الطالب في كلية الفنون تقول التشكيلية الشابة سومر سلّام: «من المهم عرض هذا النتاج للجمهور وللفنان نفسه، فهذا النتاج سيكون كأول خطوة للفنان التشكيلي في حياته العملية، ولكن هنالك مجموعة من الأسباب تحول دون استمرار الكثير من الخريجين في عملهم التشكيلي، فمن الصعوبات التي يواجهها الخريج قلة توافر ظروف العمل الصحية كوجود مرسم خاص أو إيجاد صالة عرض تقوم بعرض نتاجه ودعمه معنوياً بعد التخرج».

الفنانة التشكيلية سومر سلّام في سطور:
- مواليد دمشق، 1988.
- إجازة في الفنون الجميلة , جامعة دمشق، 2010.
- ورشة عمل مع الفنان ناصر السومي, بيروت، 2010.
- ورشة عمل مع أطفال مدرسة «القرية الصغيرة» مع مجموعة من الفنانين السوريين، 2009.
- مجموعة من ورشات العمل ضمن النوادي الصيفية للأونروا 2007, 2008.
- معرض مشترك مع مجموعة من الفنانين, المركز الفلسطيني للثقافة والفنون في دمشق، 2007.
- ورشة عمل, المركز الفلسطيني للثقافة والفنون مع مجموعة من الفنانين، 2006.
- معرض خزف مشترك مع العائلة, المركز الفلسطيني للثقافة والفنون بدمشق، 2006.
- الجائزة الثانية للخزف, مهرجان دمشق للثقافة والتراث، 2005.
- معرض خزف مشترك, مركز عناه للتصميم, دمشق، 2005.
- مشاركة بمعرض اللوحة الصغيرة والمنحوتة الصغيرة, دمشق، 2004.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

هالات لونية للتشكيلية سومر سلّام في غاليري بيت الرؤى

هالات لونية للتشكيلية سومر سلّام في غاليري بيت الرؤى

هالات لونية للتشكيلية سومر سلّام في غاليري بيت الرؤى

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق