معرض تشكيلي جوال لفنانين سوريين في صالة الباسل بالحسكة

24 كانون الثاني 2011

برعاية وزارة الثقافة افتتحت مديرية الفنون الجميلة بالتعاون مع مديرية ثقافة الحسكة المعرض الفني التشكيلي الجوال لمجموعة من الفنانين التشكيليين السوريين بلغ عددهم 25 فناناً وذلك في الساعة الخامسة من مساء يوم الأحد 23 كانون الثاني 2011 في صالة الباسل للمعارض في المركز الثقافي العربي بالحسكة.

الفنانون المشاركون في هذا العرض هم: نعيم شلش، هيال أبا زيد، علي الصابوني، أنور الرحبي، عبد القادر عزوز، كرم معتوق، عدنان حميدة، شفيق آشتي، زهير حسيب، سعد يكن، نضال خويص، عصام الشاطر، جمال عباس، عيسى النهار، أحمد الأنصاري، جورج ميرو، رئيف رفائيل، أحمد عكو، حسن صبيح، خضر عبد الكريم، محمد علي مامو، خالد حمزة، فرهاد خليل.

ما يلفت الانتباه في هذا المعرض هو التأكيد على غنى الساحة الفنية السورية بأعمال فنية متنوعة في الأساليب و المضامين، حيث نجد الخط التعبيري الواضح في جلّ الأعمال والالتفات إلى الإنسان والتعبير عن حالته الوجدانية بصورة فنية مميزة بعيداً عن البهرجة، وإن كانت الأعمال زاخرة بالألوان المنسجمة من جهة والمتضادة من جهة أخرى، حيث يمكن للمتفرج أن يلاحظ بوضوح التنوع المكاني من خلال الألوان والخطوط والأشكال ولكنها في النهاية تنتمي إلى سورية.

ويمكن أيضاً أن نلاحظ في معظم الأعمال الاهتمام الواضح بسطح اللوحة وتكويناتها المتنوعة معتمدة على المنظور الفراغي أو الهوائي أو المعكوس، وعلى أشكال تميز كلّ عمل عن الآخر وتقدم خصوصية الفنان المعرفية والجمالية والحسية، وما تفرزه من أحاسيس مكملة للمواضيع الإنسانية لتستقر تلك الأعمال في الذاكرة وترفع من الذائقة الجمالية للمشاهد.

لا نستطيع أن ندعي أن تلك الأعمال تمثل الفن السوري التشكيلي، ولكنّها جانب مهم منه يدعو للاعتزاز، ودليل على أهمية التشكيل السوري بشكل عام.

حضر المعرض مجموعة من المهتمين بالفن التشكيلي السوري ومجموعة من الفنانين المقيمين في محافظة الحسكة.


كولوس سليمان - الحسكة

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من المعرض التشكيلي الجوال في الحسكة: لوحة للفنان سعد يكن

من المعرض التشكيلي الجوال في الحسكة: لوحة للفنان أنور الرحبي

من المعرض التشكيلي الجوال في الحسكة: لوحة للفنان عدنان حميدة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

وادي كهر بتلي:

معرض ليس بمستوا الفن التشكيلي السوري مع احترامي لبعض الاسماء وكثير من فناني الحسكة لم يعرضو اعمالهم في معرض فردي وخاص بهم وعرضو اعمال اكل عليها الدهر وشرب والسبب في ذلك انهم لم يرسمو منذ سنوات ولا يوجد لديهم انتاج اعمال حديثة لذلك اقول بان من يعرض في معرض جماعي او حتى فردي يجب ان يحترم فنه وعمله ويقدم ما هو جديده على الاقل ليعرف جمهور الحسكة ان هؤلاء جادون ويطورن اعمالهم الفنية

سوريا

:

شي حلو

:

حاجة بقى . يافنانينا ارسمو بأحساسكم لابالأحساس التقليدي