نزار صابور وجدران السعادة في باكورة معارض «فأ غاليري» بالكويت

09 تشرين الأول 2010

تفتتح غداً الأحد 10 تشرين الأول «فأ غاليري» بالكويت معرض التشكيلي السوري نزار صابور، تحت عنوان «جدران السعادة». ويأتي اختيار غاليري «فأ» التشكيلي صابور لافتتاح صالتها الجديدة والمميزة انسجاماً مع تألق وإبداع التشكيلي صابور، واستراتيجية هذه الصالة الحديثة والتي سيكون معرض صابور بمثابة حفل افتتاح لها.


شعار «فأ غاليري»

وفي دليل المعرض الأنيق كتب عبد الرزاق القادري قائلاً:
أعمال المعرضين الفرديين الأخيرين الذين قدمهما نزار وعنونهما بـ«جدران تدمرية» و«أيقونة تدمرية» هي التي شدتنا لافتتاح موسمنا الأول في «فا غاليري» لما تشكله من علامة فارقة ومضيئة على الساحة التشكيلية العربية.

لم يفارقنا الشعور ونحن نستعرض أعماله التي قدمها منذ العام 2003 وحتى اليوم بأن مفهوم الجدار كان حاضراً منذ أكثر من سبع سنوات مع معرضي «الحياة في الرماد»، و«سعادة ما أمكن»، ليتحول كل عمل فني في هذه الفترة إلى قطعة تكمل الواحدة الأخرى، لبناء جدران من السعادة ملؤها النور والأبجدية البصرية.

التشكيلي نزار صابور

التعامل بحساسية عالية مع اللون والسطح في لوحة نزار يؤكد أنه صاحب فكر ينشغل بشكل دائم بهموم البحث في المنطق اللوني، قبل الدخول في إشكاليات ثقافية وفكرية ودينية، وأعتقد أن هذا المنطق هو حقيقة ما ينقصنا كمتلقين لنعيد للفن صفاؤه، بل وأكثر لندخل في عالم نقي تحكمه خطوط وألوان تخاطب حداثة الفن بعيداً عن أي رسائل لاهوتية أو فكرية معقدة.

المواد المستخدمة في تلوين اللوحات هي الرمل بشكل أساسي ثم الرماد الطبيعي ومادة العرجوم الفحمية السوداء إضافة إلى ألوان زيتية وأكريليك ورقائق الذهب، ومن الحس التعبيري إلى التجريدية الخالصة يتنقل نزار بين لوحاته ليغني روحية المعرض فيعطي إيحاءاً بانعدام الحياة تارة وتجليها تارة أخرى وفي الحالتين يبقى الفرح ملازماً، من منطلق الإيمان بفلسفة وجودية تخلد الفن وتحتفي فيه.

وينهي القادري مقدمته قائلاً: نعتقد في «فأ غاليري» أن المعرض سيكون فرصة حقيقية لإغناء المشهد البصري والتشكيلي في الكويت.

ومن الجدير ذكره أن المعرض سيستمر لغاية الـ28 من هذا الشهر.




اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

نزار صابور وجدران السعادة في باكورة معارض «فا غاليري» بالكويت

نزار صابور وجدران السعادة في باكورة معارض «فا غاليري» بالكويت

نزار صابور وجدران السعادة في باكورة معارض «فا غاليري» بالكويت

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق