ورشة عمل أنامل ملونة من نتاج أطفال دور الأيتام

20 نيسان 2011

في قصر العظم بدمشق

برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، تقوم شركة Patchwork بتنظيم مشروع «أنامل ملونة» والتي تقام في قصر العظم ابتداءً من يوم الاثنين 18 نيسان 2011 لمدة أسبوع، هذه الورشة تسعى لإلقاء الضوء على موهبة بعض الأطفال الأيتام من ذوي الاهتمامات الخاصة بالرسم، وذلك من خلال مشاركتهم في فعالية خاصة تندرج تحت عنوان «اكتشاف وتنمية المواهب» للأطفال، حيث يشارك الأطفال الأيتام من دار زيد بن حارثة، المبرة النسائية، ميتم سعيد قريش، والرعاية الاجتماعية.

يشارك في هذه الورشة عدد من الرسامين والفنانين التشكيليين لتدريب الأطفال وصقل مهاراتهم، ومن الفنانين الذي بادروا للمشاركة في هذه الفعالية كل من: عبدالله مراد، إدوار شهدا، محمد الوهيبي، حمود شنتوت، ريما سلمون، عتاب حريب، خلود السباعي وغيرهم، أما من الفنانين الشباب فنجد: رياض نعمة، آزاد حمة، محمود ديوب، زافين يوسف، ربى خويص، إيمان حاصباني، خالد البوشي، ياسر صافي، ريم يسوف، ماسة أبو جيب، قيس سلمان، تمام عزام، أسامة دياب، رامي صابور، مهند عرابي، ويدير الورشات فريق عمل 12JULY


الفنانة ريم يسوف

«اكتشف سورية» تابع ورشة العمل «أنامل ملونة» والتقى الفنانة التشكيلية ريم يسوف - خريجة كلية الفنون الجميلة، قسم التصوير الزيتي - وهي فنانة كانت لها تجارب سابقة بتنظيم ورشات عمل ومهرجانات فنية وذلك بحكم علاقتها القوية بالوسط التشكيلي، كما كانت لها تجربة سابقة بافتتاح مرسم خاص للأطفال نتج عنه معرض فني في غاليري مصطفى علي. عن مشروع «أنامل ملونة» تحدثت الفنانة يسوف قائلة: «هذه الورشة بمثابة لقاء فني يجمع في فضائه مجموعة من الفنانين الكبار وبعض من الفنانين الصغار الأيتام ممن لديهم مواهب لونية وتشكيلية خاصة، ودعمهم نفسياً ومادياً. من أهداف هذه الورشة خلق حالة من التواصل والتفاعل الاجتماعي وذلك بمشاركة الفنانين المتطوعين، فالفن التشكيلي من أكثر الأمور المؤثرة على الحالة النفسية للإنسان وخاصة الطفل لما يملكه من حس طفولي، والعمل على مساندة الأطفال مادياً من خلال المزاد العلني حيث سيودع ريع هذه الأعمال في حساب خاص للأطفال المشاركين».

الآنسة يارا رستم

من جانبها تقول الآنسة يارا رستم مديرة شركة Patchwork: «مشروع أنامل ملونة أول مشروع خاص بنا كشركة منظمة للفعاليات الخاصة، وهو مشروع ثقافي خيري. أما على المدى البعيد فسنقوم بتنظيم فعاليات موسيقية وأمسيات قصصية من إبداع الأطفال وخاصة الأيتام منهم.
تبلورت فكرة "أنامل ملونة" للتركيز على قضية الأيتام من الأطفال لما يحملون في داخلهم من إبداع وقدرة على التميز في الكثير من المجالات ومنها الرسم، ونحن كأفراد في المجتمع معنيون بهم تماماً، ونبحث عن أي ضوء يمكننا من خلاله أن نقدم ما يضمن لهم حياة زاهرة وبيضاء. لقد خلصنا إلى هذه الفكرة البسيطة في ظاهرها والعميقة في تفاصيلها وعملها، حيث ترتكز فكرة المشروع على قيام 45 طفلاً يتيماً من ذوي المواهب الخاصة بالمشاركة بورشات عمل مع عدد من الفنانين التشكيليين المتطوعين، حيث سيقوم كل طفل برسم لوحات خاصة به يتم بعد ذلك بيعها بطريقة "المزاد العلني" خلال عشاء خيري يقام في خان أسعد باشا وسيتم إيداع قيمة اللوحات في حساب الأطفال الخاص بهم بالمصرف ليكون داعماً في تأمين حياة أفضل لهم في المستقبل».

الفنان التشكيلي إدوار شهدا

وفي لقاء مع الفنان التشكيلي إدوار شهدا يشرح لنا صعوبة ومتعة العمل مع الأطفال قائلاً: «رغم صعوبة العمل مع الأطفال إلا أنه عمل ممتع ومفيد للفنان نفسه، فمن الصعوبة أن تدخل إلى نفسية الطفل وأن تكتشف ما يريده. في هذه التجربة أتعامل مع الطفل محمود وهو من الصف الثامن وهو عقلاني في طريقة عمله، أما براءة فهي طفلة صغيرة من الصف الأول تملك الكثير من الحرية، وقد تشاجرت واختلفت معها كثيراً، ولكن في النهاية رسمت ما تريده، فهذا هو رأيها في النهاية وهذه هي لوحتها، فقد رسمت الطفلة براءة منظراً طبيعياً ثم ألغته ببساطة لترسم فوقه بعض الأولاد ثم ألغته مرة ثالثة لترسم بعض البيوت، هذه هي ميزة الطفل الرسام التلقائي بعكس الفنان المحترف الذي يتوه ما بين رقيبه الداخلي وعالم اللون».

المرشد الاجتماعي فؤاد جمعة

من جانبه يحدثنا المرشد الاجتماعي فؤاد جمعة من دار سيد قريش لرعاية الأيتام بدمشق، عن أهمية هذه الورشة فيقول: «هي ورشة مهمة للغاية لما لها من تأثير خاص على نفسية الأطفال، فمن خلال هذه الأعمال نتفهم عوالم الطفل الداخلية ونتعرف على مشاكله وكيفية حلها، وقد جاءت هذه الورشة لتأكد على دور أهمية مادة الرسم في المقرر المدرسي الذي يجب أن نوليه أهمية أكبر، ففي الدار الذي أعمل فيه تكون المتابعة الدراسية باتجاه الدروس النظرية على حساب حصة الرسم، لذا تأتي هذه الورشة كمحفز لجميع إدارات دور الأيتام، للاهتمام بهذا الجانب الفني لدى جميع الأطفال، وقد تم الاتفاق مع بعض الفنانين المشاركين ومنهم الفنان محمود ديوب والفنان محمد الوهيبي لزيارة دار سيد قريش لدعم فكرة تكثيف دروس الرسم».

وفي الختام كانت لنا وقفة مع الطفل محمد دعدع ذو 12 ربيعاً من الصف السادس والذي يشارك في ورشة العمل مع مجموعة من الأصدقاء حيث يعبر عن سعادته بهذه الفعالية والتي سيقدم فيها عملاً من وحي أحلام طفولته مستعيناً بالألوان الزيتية.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الفنان زافين يوسف في ورشة عمل أنامل ملونة

الفنانة التشكيلية إيمان حاصباني في ورشة عمل أنامل ملونة

ورشة عمل أنامل ملونة من نتاج أطفال دور الأيتام في قصر العظم بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

جورجيت داود:

أحيـي كل شخص ساهم بتطوير بلدنا وتنمية مواهب وثقافة أطفالنا وصقل عقولهم وتجسيد أحاسيسهم البريئة معاً على الدوام من أجل خير الوطن وأبنائه الكرام .

أوكرانيا-بولتافا

يارا:

شكرا لكل شخص اراد لأنامل 45 طفل يتيم ان تتلون، شكرا لكل من ساهم ، تطوع و دعم مشروع أنامل ملونة

syria