مروان محفوظ في أمسية وطنية وتراثية بقصر العظم بدمشق

08 تشرين الأول 2011

أطرب الفنان اللبناني مروان محفوظ جمهور قصر العظم بدمشق بالأغاني الجبلية والوطنية التي قدمها في الحفل الغنائي الذي أقامته مديرية المسارح والموسيقى للفنان محفوظ مساء الأربعاء الماضي بساحة القصر التراثي بدمشق.

وبصوته القوي وأدائه المميز استطاع الفنان خلق علاقة مع الجمهور منذ أول أغنية وخاصة أنه بدأ بالغناء للشام والوطن وكلما خرج عن سياق الأغاني الوطنية وبدأ بتقديم الغزل عاد إلى أغنية وطنية أخرى ليلهب مشاعر الجمهور المتناغم مع الصوت الجبلي والمتمايل مع حركات كتفي محفوظ المعتادة على المسرح.

ومن مووايل العتابا لدمشق وأغنية «غالي غالي يا وطني الغالي» غنى محفوظ من إرثه في الأغاني الغزلية: «ويلي من عيونك ويلي»، «خايف كون عشقتك وحبيتك»، «يا سيف الي ع الأعدا طايل»، وغيرها من الأغاني التي لحنها له كبار الموسيقيين العرب من إيلي شويري إلى عازار حبيب وزياد الرحباني وعبد الفتاح سكر وسهيل عرفة.

وفي الجزء الثاني من الحفل شاركت المطرب محفوظ الفنانة هدى زغيب ليقدما سوية مجموعة من الحواريات التراثية بالعتابا والميجانا وأجزاء من الأغاني اللبنانية التراثية الشهيرة مثل «خلي لهيب الشوق يكوينا سوى»، «سهرة حب» وسواهما.

وتناغمت الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان رياض جارور مع المطرب وخاصة في الأغاني الجبلية ذات الوقع الصاخب فكان كل عازف جزءاً من كورس الأغنية ومن الأداء العام لها متفاعلاً مع محفوظ الذي يتنقل بين العازفين لخلق جو من الألفة والتفاعل مع الأغنية.

وبدا محفوظ وكأنه على موعد مع الجمهور السوري الذي يحفظ كلمات أغلب أغانيه حيث كان تفاعل الجمهور سبباً أساسياً في خلق صورة جمالية في الحفل واستمرار المطرب على خشبة المسرح أكثر من ساعة ونصف الساعة.

ومروان محفوظ من مواليد قرية المريجات المطلة على سهل البقاع عام 1942 درس الموسيقى في الكونسرفتوار الوطني اللبناني وشارك في برنامج الفن هوايتي في تلفزيون لبنان عام 1963 حيث لفت أنظار وديع الصافي الذي أعطاه عدة ألحان والموسيقار عاصي الرحباني الذي دعاه للمشاركة في أعمال الفرقة الشعبية اللبنانية كـ «دواليب الهوا» و«المحطة» و«جبال الصوان» و«هالة والملك».

مثل مروان محفوظ في السينما بفيلم «سفر برلك» وفي السينما السورية في فيلم «فتيات حائرات» كما شارك في مهرجانات عديدة مثل مهرجان بيت الدين حيث قدم أعمالاً استعراضية مثل «وادي اللغز» و«بحر اللولو» و«مدينة الفرح».

شكل محفوظ فرقته الفنية التي عملت على حفظ التراث اللبناني وما زالت حتى الآن تتجول بين بلدان العالم لتقدم التراث اللبناني وأرشيف محفوظ الذي يضم أكثر من 160 أغنية لكبار الملحنين العرب.


الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق