فرقة أبو خليل القباني تؤدي التراث السوري والعربي في قصر العظم

28 آب 2011

برعاية الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة، قدمت مديرية المسارح والموسيقى حفلة موسيقية غنائية أحيتها فرقة أبو خليل القباني التراثية، أدت خلالها مجموعة من الأغاني التراثية السورية والعربية بصوت المغني السوري سليمان حرفوش وذلك مساء أمس السبت 27آب 2011 في قصر العظم الأثري بدمشق القديمة.

وفرقة أبو خليل القباني مؤلفة من أربعة عشر عضواً جميعهم طلاب وخريجي المعهد العالي للموسيقى بدمشق، وتأسست عام 1997، يشرف عليها عازف العود الموسيقي السوري جوان قرجولي.

بدأت الفرقة حفلتها بالموشح حيث أدت «هاتها يا صاح»، وبعده وصلة تراثية سورية من مقام الحجاز، ومن ثم أغنية «محتارة ياناس»، وأغنية «أنا في سكرين»، ليأتي دور مقام الرصد ووصلة من التراث السوري أيضاً، كما قدمت الفرقة أغنية «ويلي لو يدرون»، لتنهي أمسيتها هذه بأغنية «أنا بانتظارك».

يقول عازف العود في الفرقة الأستاذ عدنان فتح الله عن هذه المجموعة لـ«اكتشف سورية»: «تهتم مجموعة أبو خليل القباني التراثية بتقديم التراث العربي الموسيقي من موشحات وأدوار وسماعيات وتراث شعبي بين القرنين التاسع عشر والعشرين، كما تقدم بعض المؤلفات الحديثة المبنية على أساس التراث العربي».


جانب من حضور أمسية
فرقة أب, خليل القباني في قصر العظم بدمشق

يتابع حديثه قائلاً: «قدمت الفرقة عشرات الحفلات الموسيقية على مسارح دمشق المختلفة من الكنائس والمراكز الثقافية والقاعات المخصصة للموسيقى، وفي جعبة مجموعتنا اسطوانتين وأخرى على الطريق».

ينهي فتح الله حديثه قائلاً: «لهذه الحفلة نكهتها الخاصة حيث أننا نعيش طقوس شهر رمضان ولدمشق خصوصية في هذا الطقس، والوقت كما ترى بعد الصلات التراويح مباشرة، كما يفصلنا أيام قليلة من عيد الفطر وكل من يحضرنا اليوم قد ترك ترتيباته وتحضيراته لهذه المناسبة، حيث أن أسواق دمشق تعيش حركة مزدحمة ورأينا ذلك ونحن نعبر بصعوبة السوق الحميدية، نقدر هذا الحضور ونتمنى لهم ولكل الشعب السوري أعياد سعيدة».

من جهته يقول المغني سليمان حرفوش القادم من مدينة حمص: «نحن في هذه الفرقة نقدم التراث السوري بشكل خاص والعريي بشكل عام ولذلك برنامجنا تدور في هذا المحور بشكل دائم، وما قدمناه اليوم هو جزء من هذه الرسالة التي وضعناها كهدف لهذه المجموعة».

وعن نشاطه الحالي يقول: «أعمل حالياً مدير معهد ميتودز في حمص وهو مركز لتعليم الفنون الموسيقية بأنواعها غربي وشرقي، بالإضافة الدورات في المسرح والباليه والرسم، كما أنني عضو كمغني منفرد في فرقة أبو خليل القباني وأوركسترا الموسيقا العربية التي يقودها الأستاذ جوان قرجولي وهي تابعة لوزارة الثقافة».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء أمسية فرقة أبو خليل القباني في قصر العظم بدمشق

من أجواء أمسية فرقة أبو خليل القباني في قصر العظم بدمشق

من أجواء أمسية فرقة أبو خليل القباني في قصر العظم بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق