فرقة أبو خليل القباني الموسيقية السورية تعزف في تايوان

20 تشرين الأول 2011

عادت فرقة أبو خليل القباني الموسيقية الغنائية السورية إلى الوطن قبل أيام بعد أن شاركت في فعاليات مهرجان محيط آسيا للفنون التقليدية لعام 2011 في تايوان من خلال عدة حفلات في أكثر من مدينة هناك منها:«تاي بي – اهوايلن - ييلان ...».

وفي لقاء مع «اكتشف سورية» يقول الموسيقي عدنان فتح الله عازف عود في الفرقة عن هذه المشاركة: «قدمت الفرقة العديد من الأعمال الموسيقية التراثية و بعضها ضمن قوالب الموسيقا العربية كالسماعي و اللونغا منها: سماعي حجاز لعدنان ابو الشامات – موشح هاتها يا صاح – وصلة تراث من مقام الحجاز – وصلة تراث من مقام البيات – وصلة تراث من مقام الراست – تحميل من مقام الحجاز كان فيها لكل عازف ارتجال أظهر من خلاله تقنيات العزف و خصوصية آلته – وصلة دينية من مقام سيكاه – وصلة دينية من مقام الراست (أحن شوقاً) كما شارك الفرقة الراقص المولوي الدمشقي المبدع أحمد الخطيب في فقرتين موسيقا دينية بحركاته المدهشة وأسلوبه الخاص في هذا الشكل من الرقص الذي يطرب عمره عمق التاريخ».

وتابع حديثه قائلاً: «كما أقام أعضاء الفرقة العديد من ورشات العمل في جامعات تايوان منها : جامعة تايوان الدولية للفنون و التي تعتبر من أهم جامعات الموسيقا و الرقص في العالم – جامعة (تاي بي) الدولية».


من أجواء الحفلات التي قدمتها فرقة أبو خليل القباني
في تايوان

وقال أيضاً: «وفي حفل توزيع دروع المهرجان كان هناك مشاركة لي كعازف العود وعازف القانون توفيق ميرخان بقطعة (يا بو العيون السود) من مقام البيات و تحميل (بيات عجم) إضافةً الى قطعة موسيقية من تراث البلد المضيف (تايوان) كان لها وقع خاص عند الجمهور و عند القائمين على المهرجان».

وعن الفرق والدول المشاركة في المهرجان قال: «كانت هناك فرق مشاركة من الهند و ماليزيا و اليابان ودول آسيوية أخرى و لكن كانت فرقة أبو خليل القباني أول فرقة تراثية سورية تشارك في هذا المهرجان الذي عمره حوالي العشر سنوات وعن تفاعل الحضور مع الموسيقا السورية قال: كل الحفلات التي قدمناها في مهرجان تايوان نالت قبول منقطع النظير عند الشعب التايواني، حيث تذوقوا الموسيقا العربية بشكل ممتاز و كانوا منسجمين مع ما قدمه المولوي أحمد الخطيب من رقص الدراويش».

من أجواء الحفلات التي قدمتها فرقة أبو خليل القباني
في تايوان

وعن مشاريع قادمة مع القائمين على المهرجان أنهى فتح الله حديثه قائلاً: تم الأتفاق على مشاريع مستقبلية عدة أهمها: إ«قامة ورشات عمل على آلة القانون و العود لطلاب في جامعة تايوان للمهتمين بالموسيقا الشعوب و ورشات عمل لتعلم رقص الدراويش (المولوية)».

ويشار أن فرقة أبو خليل القباني هي فرقة موسيقية تهتم بالتراث العربي عموماً والسوري خصوصاً، وهي من مجموعة صلحي الوادي للفنون التي يشرف عليها الموسيقي السوري جوان قرجولي، ولها مشاركات عديدة داخل وخارج سوري.

أعضاء الفرقة الذين شاركوا في المهرجان : عدنان فتح الله (عود) توفيق ميرخان (قانون) عامر دهبر (إيقاع) بسام بقدونس (تشيللو)والمغني سليمان حرفوش والمولوي أحمد الخطيب.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء الحفلات التي قدمتها فرقة أبو خليل القباني في تايوان

من أجواء الحفلات التي قدمتها فرقة أبو خليل القباني في تايوان

من أجواء الحفلات التي قدمتها فرقة أبو خليل القباني في تايوان

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

عبود:

ررررررررررررررررررررررررررررررررررررروعععععععععععععععععععععععععععععععععة

الجزائر