الفنان اللبناني الكبير مروان محفوظ في ختام مهرجان الموسيقا العربية الثالث بأوبرا دمشق

29 آب 2016

أغاني من ذكريات الزمن الجميل

اختتم يوم السبت 27 آب 2016 مهرجان الموسيقا العربية الثالث على المسرح الكبير في دار الأسد للثقافة والفنون – أوبرا دمشق، بأمسية غنائية أحياها الفنان الكبير مروان محفوظ بمصاحبة أوركسترا ندى بقيادة الموسيقي حسام الدين بريمو ومشاركة المغنية السورية كارمن توكمه جي.

وقدمت «توكمه جي» مجموعة من أغاني السيدة فيروز لاقت استحساناً من الحضور، بينما أدى الفنان محفوظ في هذه الأمسية باقة من أجمل أغانيه، منها «خايف كون عشقتك وحبيتك، أحلى الحلوين، يا سيفاً ع الأعدا طايل، غالي غالي...»، فضلاً عن وصلة من أغاني الفنان الكبير الراحل وديع الصافي وأيضاً حواريات رحبانية، إضافة إلى أغنيات محفوظة بذاكرة الجمهور السوري والعربي.


الفنان اللبناني مروان محفوظ

الفنان الكبير مروان محفوظ ليس فناناً عادياً فمسيرته الفنية غنية حيث استقطب صوته كبار الملحنين في لبنان ولشدة إعجاب الرحابنة بصوته وخاصة بأدوار العتابا، أعادوا موّال «عيني ما تشوف النوم يا ديب» ثلاث مرات في فيلم سفر برلك.

اليوم وهو يدق باب السبعين من العمر، مايزال صوته يتألق بخامته الشجية العذبة.

وفي لقاء مع «اكتشف سورية» قال الفنان الكبير مروان محفوظ: «إنني اعتز بهذه المشاركة، فإقامة مهرجان الموسيقا العربية في دمشق، دليل على أصالة هذا البلد واستمرارية الحياة فيه، فهنا دمشق التاريخ والحضارة القديمة قدم الأزل.. وستبقى سورية هي الحضارة بجيشها وشعبها ورئيسها».


الفنانة السورية كارمن توكمه جي

وقال أيضاً: «ما يجري اليوم في سورية هو مؤامرة كبرى لا على الشعب السوري فحسب بل على كل مقاومة تشكل خطراً على العدو الإسرائيلي. ولذلك ينبغي على الشعوب العربية أن تدرك خطورة ما يحاك ضدها».

وتابع قائلاً: «الفنان الذي لا يتخذ موقفاً من هذه المؤامرات الخارجية، لا يكون فناناً».

وأنهى حديثه بالقول: «أشكر مدير الدار جوان قره جولي لدعوتي للمشاركة في حفل ختام المهرجان، فهو موسيقي كبير ويحترم الموسيقيين، وقد عمل على تقديم مشاريع مهمة منها هذا المهرجان الذي لا نرى وجوداً له في أغلب البلدان العربية، والشكر موصول لكل الجمهور السوري الذواق للفن دائماً».


جانب من الحضور

بينما قال الموسيقي حسام الدين بريمو قائد ومؤسس أوركسترا «ندى» التي رافقت محفوظ في الحفل: «هي تجربة جديدة لمجموعة "لونا"، فمن يغني معنا ليس من المجموعة ولكنه نجم عربي يحبه الجمهور السوري وأنا شخصياً أحبه».


عازفين من اوركسترا «ندى»

وأضاف: «عندما كنت صغيراً، وأنا أسمع مسرحيات الرحابنة ولاسيما مسرحية جبال الصوان، غنى فيها النجم مروان جملة حلوة مطلعها "لو يضل عسنة يسرق العصفور مش قد سرقة ليلة من الواوي والناطور"، كنت أقول متى سأجتمع بهذا الصوت الرائع الذي يؤدي هذا اللحن، فجأة أجد نفسي على المسرح مع هذا الرجل، هذا اللقاء والتعاون بالنسبة لي فيه سعادة شخصية، وبالنسبة لمجموعة "لونا" فيه قيمة كبيرة مع فنان بقدر وقيمة ونجومية، "لونا" مجسدة باوركسترا "ندى" تعزف مع الفنان مروان صاحب الصوت الجميل والقامة الغنائية العالية فهو مصدر فخر وسرور لنا جميعاً».


الفنان اللبناني مروان محفوظ

ولد مروان محفوظ عام 1942 في قرية المريجات في البقاع، من عائلة معروفة بالأصوات الجميلة، بدأ دراسته الموسيقية في المعهد الوطني اللبناني للموسيقا عام 1962، عمل مع الرحابنة في العديد من الأعمال نذكر منها «دواليب الهوى مع الفنانة صباح، مسرحية المحطة مع السيدة فيروز، جبال الصوان، هالة والملك، يعيش يعيش، ناس من ورق، ناطورة المفاتيح..»، والأعمال التلفزيونية «دفاتر الليل، مع الحكايات، ضيعة الأغاني، سهرة حب..»، فضلاً مشاركته في فيلم سفر برلك، وله مشاركات في العديد من المهرجانات، وقد لحن له العديد من عمالقة الفن العربي مثل زياد الرحباني وايلي شويري ووديع الصافي وفيلمون وهبة ..وآخرون.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من حفل الفنان مروان محفوظ بدار أوبرا دمشق

من حفل الفنان مروان محفوظ بدار أوبرا دمشق

من حفل الفنان مروان محفوظ بدار أوبرا دمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق