أوركسترا ندى في دار الأوبرا بدمشق

15 كانون الأول 2013

تقدم أغاني للسيدتين فيروز وأم كلثوم

تحت عنوان «حنين» وفي حفلة هي الأولى لها أحيت أوركسترا ندى المرافقة عادة لجوقات لونا بقيادة مؤسسها الموسيقي حسام الدين بريمو أمسية موسيقية غنائية خصصت للأغاني السيدة فيروز التي لحنها الرحابنة، وأغاني أم كلثوم التي لحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب، وذلك مساء يوم الاثنين 9 كانون الأول 2013 على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون -أوبرا دمشق.

أدت أوركسترا ندى في هذه الأمسية مجموعة من الغنائية للسيدة فيروز وهي «بكتب اسمك يا حبيبي، الأخوان رحباني، ضحك اللوز، طرقات السواحل، ليل واوضه منسيه، فتحهن عليي، أنا لحبيبي، قديش كان في ناس، لمين الهديه، يا جسراً خشبياً، لاعب الريشة»، كما أدت من الأغاني السيدة أم كلثوم «فكروني، أمل حياتي، أغداً ألقاك»، حيث غنت هذه الأغاني كل من شادي وسوف من جوقة شام، رانيا شلهوب وكارمن توكمه جي وبلال الجندي من جوقة قوس قزح، ولم تخل الأمسية ومن القطع الموسيقية الآلية حيث عزفت الأوركسترا عمل بعنوان «استهلال» لحسام الدين بريمو، و«لحظات» لعدنان فتح الله، و«تحميل عجم», لكمال سكيكر.

وفي لقاء مع اكتشف سورية قال الموسيقي حسام الدين بريمو: «لمدة أربعة عشر عاماً يحضر موسيقيو أوركسترا ندى بتواضع الأساتذة ليعزفوا ما يخدم غناء جوقات لونا بدون أن يكون الضوء مسلطاً كعازفين بارعين، في حفلنا هذا اليوم نسلط الضوء على براعتهم في العزف ونجعل من الصوت البشري مكملاً بما قدموه من الرقي في الموسيقا».

عن الأصوات المشاركة قال: «اخترنا لهذه الأمسية صوتين من النساء ومثلهم من الرجال، وذلك من أجل التنويع، وخاصة أن الأغاني المختارة هي للسيدتين فيروز وأم كلثوم، وكان لابد لإبراز اللحن من اختيار ذكوريين للتأكيد على أن هذا الجمال لن يكون مصدره فقط الخالدتين فيروز وأم كلثوم وإنما العباقرة الرحابنة وعبد الوهاب، وفي حفلات أوركسترا ندى المقبلة سوف يتابع أصوات المغنيين في لونا مشوار مرافقة عازفي هذه الأوركسترا».

وفي سياق تقديم أعمال موسيقية آلية للموسيقيين السوريين قال: «هذه الفكرة ستتواجد بشكل مستمر في برامجنا القادمة وربما نقدم حوالي أربع أعمال في كل حفلة إضافة إلى عمل لي للتأكيد على اهتمامنا بأعمال موسيقية الموسيقية الآلية لشبابنا ومخضرمينا على حد سواء».

وفي وصفه للبرنامج هذه الأمسية أنهى بريمو حديثه قائلاً: «تركت ألحان القرن العشريين لدينا - نحن أبناءه - آثاراً عميقة، غادرناه وما غادرتنا، كل محاولاتنا للالتحاق بغيرها تنتهي بحنيننا إليها، والعودة إلى دفء ذلك الزمن الجميل».

ومن الجدير ذكره بأن أوركسترا ندى رافقت جوقات لونا للغناء الجماعي منذ التأسيس بتشكيلات متعددة حسب طبيعة الحفل «أكثر من مئة حفل»، وتضم عشرات العازفين على الآلات الشرقية والعالمية، وهذا هو حفلها الأول مستقلةً عن جوقات لونا للغناء الجماعي، وأن الأوركسترا حملت اسمها «ندى» في تشرين الأول 2008. وأسس لونا ويشرف على فرقها فنياً وإدارياً الموسيقي حسام الدين بريمو رئيس قسم الكورال في المعهد العالي للموسيقا وهو من الذين درس و تخرج من المعهد العالي للموسيقا بدمشق بدرجة امتياز باختصاصي «الغناء الكلاسيكي» على يد الأستاذة غالينا خالدييفا، و العزف على «آلة الأوبوا»على يد الأستاذ فاغيف باباييف.

كما عزف مع الأستاذ صلحي الوادي ضمن الفرقة السيمفونية الوطنية وأوركسترا الحجرة «على آلة الأوبوا»، ودرّب العديد من الجوقات منها: كورال أطفال المعهد العربي للموسيقا، جوقة دير مار أفرام السرياني، جوقة فرقة زنوبيا، جوقة أوركسترا زرياب و كورال جمعية النهضة، كما شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات و ورشات العمل في كل من «مصر، لبنان، الجزائر، المغرب، الكويت، العراق، البحرين، اليونان، ألمانيا» وغيرها.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

أوركسترا ندى في دار الأوبرا بدمشق

أوركسترا ندى في دار الأوبرا بدمشق

أوركسترا ندى في دار الأوبرا بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق