بحضور مهيب مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر يفتتح فعالياته

08 تشرين الثاني 2010

في دار الأسد للثقافة والفنون

برعاية الدكتور رياض عصمت -وزير الثقافة- وبحضور كبير من نجوم السينما ومحبي هذا الفن الراقي، اُفتتحت أمس الأحد 7 تشرين الثاني 2010 في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات «مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر»، الذي يستمر حتّى 13من الشهر الحالي. ويضم في مسابقة الفيلم الروائي الطويل 24 فيلما عربياً وأجنبياً تتنافس على جائزة المهرجان، بالإضافة إلى ما يقارب 100 فيلم قصير في مسابقة الفيلم القصير.


الدكتور رياض عصمت

تحدث الدكتور رياض عصمت -وزير الثقافة- في كلمة قصيرة رحب فيها بالفنانين الضيوف، وتطرق إلى معاني السينما وما هو النص الذي يستحق أن يكون فيلماً سينمائياً، وتمنى لمهرجان دمشق السينمائي الدولي في هذه الدورة النجاح وللضيوف إقامة طيبة في بيتهم الثاني.

كما تحدث الأستاذ محمد الأحمد -مدير المؤسسة العامة للسينما- في كلمةٍ ترحيبية بالضيوف وبلجنة التحكيم، وتطرق إلى معاني وجود السينما التركية كضيف شرف في هذه الدورة والعلاقات التي تربط بين سورية وتركيا التي تحولت من علاقات الجيرة إلى علاقة امتزجت فيها دماؤنا أمام الحصار الجائر في غزة الصامدة.

الأستاذ محمد الأحمد

كما ضم حفل الافتتاح لوحات راقصة نفذتها فرقة إنانا السورية بأسلوب رائع مستوحى من أفلام بارزة في تاريخ السينما حملت عناوين مثل: «زمن الغجر»، «الرقص مع الذئاب»، «صعود المطر»، «سيلينا» وصولاً إلى «تايتانيك» التي عادت إلى أجواء الفيلم الشهير ولكن بخاتمة جديدة ومبتكرة، حيث تتعرض السفينة إلى هجوم طائرات مروحية بدلاً من حادث الاصطدام بجبل الجليد والغرق، وتنتهي بمشهد قتلى لف إحداهم بالعلم التركي، في إشارة صريحة إلى الهجوم الذي شنته قوات البحرية الإسرائيلية الغاشمة على أسطول «الحرية» الذي كان متوجهاً إلى شواطئ غزة لكسر الحصار التي فرضه الاحتلال الإسرائيلي. وتحل السينما التركية كضيف شرف في المهرجان، عبر تظاهرة للسينما التركية تضم عشرة أفلام، هي: «ثلاثة قرود»، «مناخات»، «بانتظار الجنة»، «بيض»، «مسافة»، «والدي وابني»، «انجذاب في محله»، «حياة بهيجة»، «غيوم في شهر أيار»، و«الهيفاء ذات الوشاح الأحمر».

من لوحات فرقة إنانا الراقصة

كذلك شهد افتتاح المهرجان عرض فيلم «عسل» من إخراج قبلان أوغلو الحائز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين الأخير. هذا إلى جانب وفد تركي يضم 14 سينمائياً. ويشارك التركي كيريم إيان المدير الفني لمهرجان اسطنبول السينمائي في لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح عدداً من السينمائيين السوريين، هم: كاريس بشار، سلوم حداد، سلافة معمار، المخرج مأمون البني، الناقدة ديانا جبور، صاحب سينما الدنيا في دمشق مأمون سري، إضافةً إلى الأديبة السورية غادة السمان التي اعتذرت عن الحضور برسالة موجهة إلى السيد محمد الأحمد الذي قرأها بدوره على الحضور واحتوت اعتذاراً بلغة حزينة وجميلة كما لغتها الأدبية، ضمنت فيها اشتياقها لأرض الوطن واحترامها لهذا التكريم، كما ستتواجد أديبتنا الكبيرة غادة السمان عبر فيلم مأخوذ عن أحد أعمالها أخرجه المبدع سمير ذكرى تحت عنوان «حراس الصمت».

من الفنانين المكرمين: سلوم حداد، سلافة معمار،
حسن يوسف، وكاريس بشار

وجرى تكريم الممثل المصري حسن يوسف، والممثلة المصرية ماجدة الصباحي، والمخرج التونسي ناصر الخمير، والمنتج والإعلامي الكويتي محمد السنعوسي، والممثلين الإيطاليين آنا بونايتو وفابيو تيستي، والهندية شارميلا طاغور، والمخرج الروسي فلاديمير مينشوف، والمخرج الجورجي أوتار أيوسلياني، والفنانة التركية توركان شوراي.

وتضم لجنة تحكيم الفيلم الطويل التي يرأسها الروسي فلاديمير مينشوف الباحثة السينمائية الفرنسية نيكول غويمي، والكاتب الفرنسي جاك فيسكي، والمخرجة الألمانية هيلما ساندرز برامز، والممثلة الرومانية آنا ماريا مارينكا، والممثلة الإيطالية آنا بونايوتو، والتركي كيريم إيان، والمخرجة المصرية ساندرا نشأت، والممثلة اللبنانية ورد الخال، والمخرجة التونسية مفيدة التلاتلي، والسينمائي الجزائري محمد بن قطاف، والمخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور، والكاتب السوري محمود عبد الواحد.

صورة جماعية ضمت أعضاء اللجان التحكيمية
والقائمين على المهرجان

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيرأسها المخرج السوري ريمون بطرس، وتضم: الباحث والناقد البلجيكي أوليفييه جيكار، والفرنسية أليس كيروبي، والدنماركية بيرنيلي سكايدز غارد، والممثلة الإيطالية مارتسيا تيديشي. كما تضم لجنة تحكيم الأفلام العربية التي يرأسها الممثل السوري أسعد فضة، الممثلة السورية نادين خوري، والمخرج المصري منير راضي، والممثل اللبناني إحسان صادق، والممثلة المغربية نجاة الوافي، والممثلة الليبية زهرة مصباح.

وإلى جانب المسابقات، يضم المهرجان عدداً من التظاهرات هي تظاهرة «البرنامج الرسمي»، ويضم أفلام الجوائز، وتظاهرة «سوق الفيلم الدولي»، وتظاهرة المخرج الفرنسي إيريك رومر وتحتوي على 13 فيلماً من أعماله، وتظاهرة المخرج الأميركي أورسون ويلز، وتظاهرة المخرج البولوني رومان بولانسكي، وتظاهرة المخرج البريطاني ريدلي سكوت، والمخرج الأميركي ديفيد لينش، وتظاهرة المخرج أمير كوستوريتسا، وتظاهرة «درر السينما الثمينة»، و10 أفلام ضمن تظاهرة إنتاجات المؤسسة العامة للسينما في سورية، وتظاهرة «مقهى السينما العالمية» والتي تضم 12 فيلماً من أفلام الجوائز الكبرى، وتظاهرة مارلون براندو، وتظاهرة ساندرا بولوك، وتظاهرة السينما الدنماركية.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

وزير الثقافة الدكتور رياض عصمت يلقي كلمته في افتتاح مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر

من حفل افتتاح مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر

من حفل افتتاح مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

رامي:

شو لزوم هيفاء و هبي في المهرجان و غياب عمالقة الفن في الوطن العربي و شو في عندا سينما حتى تحضر و بالصف الاول كمان

سوريا