وزير الثقافة يزور الفنان الكبير ناجي العبيد في منزله

07 شباط 2018

.

قام وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد مساء أمس الثلاثاء 6/2/2018 بزيارة للفنان التشكيلي الكبير ناجي العبيد في منزله للاطمئنان على صحته وتكريمه على مسيرته الفنية الحافلة.

وأطلع الفنان الكبير ناجي عبيد السيد الوزير عن موجز لحياته الفنية الغنية، وعن اللوحات الموجودة في المنزل، بالإضافة للوحة عن فلسطين أنجزها يوم أمس.

وفي تصريح للإعلام تحدث السيد الوزير قائلا: نحن نُكرَّم عندما نكرِّم الفنانين، فالوطن الذي يُكرم مبدعيه وفنانيه يكرم بالتالي.


من زيارة وزير الثقافة محمد الأحمد للفنان ناجي العبيد


الأستاذ ناجي عبيد من الأسماء المهمة ليس فقط في تاريخ الحركة التشكيلية وإنما في تاريخ الحركة الثقافية برمتها، فهو من أوائل المؤسسين لاتحاد الفنانين التشكيلين، وسبق له وان كُرم من قبل القائد المؤسس الرئيس حافظ الأسد.

وتابع السيد الوزير: نحن نفتخر بالفنان عبيد كشخص يحمل هذه الذاكرة الخصبة عن وطنه ومجتمعه وأحلامه، ويؤكد على الوطن من وجهة نظر سورية، وأهمية فن ناجي عبيد تكمن في أنه مستنبط من هذه التربة والحضارة التي نملكها والتي استهدفت سورية بسببها، ولأنها تملك هذه الحضارة وهذا الإرث المتجذرين في التاريخ.

وتحدث السيد الوزير عن اللوحة المقتناة للفنان عبيد في المكتبة الوطنية في باريس وهي الوحيدة لفنان عربي. وعن اللوحة التي أنجزها في الأمس عن فلسطين وتحمل عنوان القدس عربية.


من زيارة وزير الثقافة محمد الأحمد للفنان ناجي العبيد


وتمنى السيد الوزير في ختام حديثه الصحة والسلامة لهذه القامة الإبداعية الكبيرة.

بدوره الفنان الكبير ناجي عبيد تشكر السيد رئيس الجمهورية والسيدة الأولى على تكريماتهم السابقة له، وتشكر السيد وزير الثقافة على الزيارة والتكريم.

وتابع عبيد: هذا التكريم أكثر مما استحقه أنا، وكل من كرمني جعل من حياتي أكثر قيمة وأنا سعيد جدا في وطني سورية العربية، سورية التي وقفت بوجه كل الاستعمارات العالمية من ستة آلاف سنة حتى اليوم، وهو صمود يحسد عليه كل مناضل و كل وطني في العالم. لقد وقفت سورية البطلة عزيزة منيعة برغم كل القوى المعادية وإمكانياتها المخيفة.

وعن الفن التشكيلي في سورية تحدث عبيد: يوجد إمكانيات لفنانين مبدعين جدا وعباقرة ولكن للأسف نقطة الضعف عندهم هو الانتماء للمدارس الغربية، إذ لم يفكروا تفكيرا جديا بإيجاد نوع من الفن التشكيلي السوري العربي في سورية. فلا يوجد لوحات تشكيلية بأسلوب سوري، حتى وإن رسموا شارعا من شوارع مدينة دمشق، فهذا لا يعني بحد ذاته فنا سوريا وعربي الشكل.


من زيارة وزير الثقافة محمد الأحمد للفنان ناجي العبيد


الجدير ذكره أن الفنان محمد ناجي العبيد من مواليد دير الزور 1918, حاصل على شهادة تقدير ووسام ذهبي من القائد الخالد حافظ الأسد وشهادة ووسام 8 آذار، إلى جانب حصوله على شهادات تقدير من الرئيس بشار الأسد بمناسبة المعرض السنوي للإدارة السياسية، وهو يعتبر من المؤسسين الأوائل لنقابة الفنون الجميلة إذ يحمل البطاقة رقم 4 بعد الفنانين عفيف بهنسي و نعيم إسماعيل وممدوح قشلان، وهو كذلك مؤسس لنقابة الفنون التشكيلية بدير الزور وعضو في اتحاد التشكيليين العرب وعضو في جمعية أصدقاء الفن بدمشق، وتزين مرسمه صورة بالأبيض والأسود تجمعه مع عدد من الفنانين الرواد أثناء تأسيس أول مجلس إدارة لنقابة الفنانين التشكيليين عام 1972 في ثقافي أبو رمانة، ،كما أنه حصل على شهادة الاستحقاق السورية الدرجة الرابعة من الجمهورية المتحدة، وله لوحة مقتناة في المكتبة الوطنية بباريس وقدمت عن أعماله أطروحات لنيل شهادات الدكتوراه في دول عربية وأوروبية.

حصيلة عمره الفنيّ 5037 لوحة أقام 115معرضاً دولياً ومحلياً مشتركا و35 معرضا خاصا بدمشق وحصل على 12 وسام وشهادة تقدير من الدولة ذهبية وفضية وبرونزية.



جوني ضاحي | عمار السيد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من زيارة وزير الثقافة محمد الأحمد للفنان ناجي العبيد في منزله بدمشق

من زيارة وزير الثقافة محمد الأحمد للفنان ناجي العبيد في منزله بدمشق

من زيارة وزير الثقافة محمد الأحمد للفنان ناجي العبيد في منزله بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق