افتتاح فعاليات مهرجان دمشق للفنون الشعبية

13 أيلول 2011

في قلعة دمشق

بحضور الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة افتتح مساء الأثنين 12 أيلول 2011، فعاليات مهرجان دمشق للفنون الشعبية الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقى في الفترة الممتدة بين الثاني عشر والتاسع عشر من الشهر الجاري في قلعة دمشق.

هذا وتضمن حفل الافتتاح عرضاً راقصاً لفرقة إنانا بعنوان «شمس الشرق» كناية عن مكانة سورية الحضارية وما قدمته للإنسانية جمعاء في مختلف العلوم والفنون، حيث بدأت الفقرات الراقصة بروائع الشعر العربي الممجدة لسورية أرضاً وشعباً، فقدمت الفرقة بانوراما راقصة عن تاريخ سورية بداية من قصة بعل العظيم وربة الينوع، وأمجاد زنوبيا، كما استذكر عرض «شمس الشرق» شخصيات سورية هامة منها: أبو تمام، أبو العلاء المعري، بدوي الجبل وأبو خليل القباني ابن دمشق التي قالوا عنها في العرض: «الشام مسرحنا الكبير والشام مطرحنا الأخير».

كما تناول العرض تاريخ بعض المدن السورية كحلب، اللاذقية، حماة، مصياف، إدلب، تدمر ودمشق. وفي ختام الحفل قدم وزير الثقافة راعي المهرجان درع المهرجان للفنان جهاد مفلح مدير فرقة إنانا.

شارك في الأداء الصوتي عدداً من الفنانين منهم الفنان رفيق سبيعي ويحيى الكفري ومحمد هباش -مؤلف موسيقى العرض-، أما الأزياء فكانت لفكتوريا الطنجي، والإضاءة لسهيل جبري، وتصميم اللوحات للسيدة ألبينا بيلوفا، وإخراجياً من توقيع جهاد مفلح.


الدكتور رياض عصمت
وزير الثقافة

وفي لقاء «اكتشف سورية» مع الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة يقول: «يأتي هذا المهرجان لتعزيز العلاقة بين الماضي والحاضر لاستشراف المستقبل، انطلاقاً من إرثنا الحضاري وتأثيره على الفنون الشعبية بفنونها وأصالتها وعراقتها، كما يقدم المهرجان صوراً مختلفة عن التعددية الثقافية في المجتمع السوري الشبيه بالموزاييك، لذا من الواجب علينا الاهتمام بهذه الفنون وإحياءها من خلال إقامة مهرجانات خاصة، ندعم من خلالها الشباب على استذكار فنونهم الشعبية وتطويرها بشكل حداثي يستلهم من روح التراث إبداعات جديدة ومتألقة».

وعن نشاطات المهرجان يضيف الدكتور عصمت: «هنالك عدد من المحاضرات ومعرض للتصوير الضوئي عن دمشق القديمة بأوابدها ومساجدها، ولكن الأبرز هو عدد الفرق المشاركة التي تمثل الفنون الشعبية المختلفة التي تتعايش في سورية منذ مئات السنين بكثير من المحبة والتسامح وهو كانعكاس الضوء على ماسة تشع مختلف أضياف اللون بانعكاسات جميلة مبهرة للعين والقلب».

وعن أهمية الثقافة والفنون وما تقدمه للأوطان يقول الدكتور عصمت: «الحياة الثقافية تعزز التفاهم والحوار والمحبة بين مختلف أطياف الشعب، وهذه هي رسالتنا إلى جميع أطياف المجتمع السوري وإلى الشباب على وجه الخصوص، فالثقافة وجدت لتوحد لا لكي تفرق، ولتخلق انسجاماً وتفاهماً وتناغماً أساسه الحوار السلمي القائم على تحكيم القعل والحكمة وكلنا كشعب سوري نعمل من أجل خير هذا الوطن ومن أجل تماسكه».


فرقة إنانا


من جهته يقول الفنان جهاد مفلح مدير فرقة إنانا: «انطلقت فكرة هذا العمل منذ أربعة أشهر، سعياً لتقديم عمل تراثي وطني عالي المستوى عن مجمل المحافظات السورية بطبيعتها ومفكريها، حيث تزامنت انتهاء البروفات مع إعلان المهرجان فتم الاتفاق لتقديم " شمس الشرق" في افتتاح المهرجان وهو اسم يلخص مكانة سورية كوطن للحضارة الأولى، ومن المحتمل تقديم هذا العمل في عدد من المحافظات السورية، وهو ملائم خارج سورية في الأسابيع الثقافية السورية التي تقيمها السفارات السورية في الخارج».


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من عرض شمس الشرق لفرقة إنانا في مهرجان دمشق للفنون الشعبية

من عرض شمس الشرق لفرقة إنانا في مهرجان دمشق للفنون الشعبية

من عرض شمس الشرق لفرقة إنانا في مهرجان دمشق للفنون الشعبية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق