موسيقى على الطريق: معزوفات أوركسترالية في الجاحظ

24 تموز 2010

وليلة رقمية في القشلة

ما زالت الموسيقى تجوب شوارع دمشق وحدائقها وتضع رحالها حيث هرب الناس من جدران المنازل وتفاصيل الحياة اليومية، ليأتي مشروع موسيقى على الطريق بدعم من محافظة دمشق وتنظيم من جمعية صدى الثقافية الموسيقية، وبجهد كبير من مدير المشروع شربل أصفهان، ليضع موسيقى طازجة على يد أمهر الموسيقيين السوريين أمام هذا الجمهور لتكون الفرحة فرحتين، فرحة التنزه والخروج من روتين البيت وفرحة سماع موسيقى ربما يسمعونها لأول مرة، لأن هذا الشكل من الموسيقى نادراً ما نراه في الفضائيات.

أوركسترا طلاب المعهد العالي للموسيقى: معزوفات لبيتهوفن وموتزارت
شهد يوم أمس الجمعة 23 تموز 2010 وبقيادة المايسترو ميساك باغبودريان أمسية موسيقية قدمتها أوركسترا طلاب المعهد العالي للموسيقى بدمشق، وهي تظهر للمرة الثانية في موسيقى على الطريق، حيث قدمت أجمل المقطوعات الكلاسيكية، وجابهت الهواء الشديد الذي كان يضرب أشجار حديقة الجاحظ فتطير نوتات العازفين هنا وهناك، ناهيك عن تأثيره على أجهزة الصوت، ورغم كل هذا كانت الحفلة جميلة ونجحت الأوركسترا في إتمام برنامجها محققة المتطلبات التقنية والتناغم اللازم، وعزفت الفرقة حركة من السيمفونية رقم أربعين لموتزارت، بالإضافة إلى مقطوعاته الليلية الصغيرة، ولموتزارت الأب قدمت سيمفونية الألعاب، وأيضاً قدمت السيمفونية الخامسة لبيتهوفن.


المايسترو ميساك باغبودريان
مع أوركسترا طلاب المعهد العالي للموسيقى في حديقة الجاحظ

وفي حديث للمايسترو ميساك باغبودريان لـ «اكتشف سورية» قال: «هذه المشاركة هي الثانية لأوركسترا طلاب المعهد العالي للموسيقى بدمشق، وكان البرنامج مختلفاً عن الحفلة السابقة حيث وضعنا مقطوعات معروفة للناس مثل السيمفونية الخامسة لبيتهوفن وهي مقطوعة صعبة تحتاج إلى التقنية والتفاهم بين أعضاء الفرقة، كما قدمنا مقطوعات غير معروفة أيضاً».

وعن هدف مشاركة أوركسترا الطلاب في هكذا حفلات قال: «بالدرجة الأولى لكسب الخبرة بالنسبة للأعضاء وتعويدهم على المسرح وعدم الشعور بالرهبة من العزف أمام الجمهور، وأيضاً لتقديم ما هو جديد للناس وجذبهم إلى هذا النوع من الموسيقى ذات الطابع العالمي».

في الوقت ذاته كان هناك حفلتان ضمن إطار موسيقى على الطريق إحداهما لرباعي طويس في حديقة المنشية وأخرى في حديقة شرقي التجارة.

ليلة رقمية في رحلة بصرية:
في اليوم ذاته وتحت عنوان «رحلة بصرية»، كان لجمهور دمشق القديمة موعد في حديقة القشلة مع ريشة الفنان التشكيلي السوري الشاب محمد علي وصوت المغنية المعروفة ديمة أورشو وأنامل العازفين خالد عمران (كونترباص) واللبناني زيد حمدان (غيتار، موسيقى إلكترونية)، حيث مزج الفنان محمد علي تحت الاسم الذي أطلقه مؤخراً (رحلة بصرية) الموسيقى والرسم ليجسد حالات متعددة وأفكاراً مختلفة بحركات سريعة اعتمدت التقنية العالية والموهبة الرائعة. أما موسيقياً فاستمعنا إلى ما يشبه الموسيقى التصويرية بأسلوب جميل من زيد وحركاته بين الحاسوب والغيتار، مع الصوت المليء بالقوة لأورشو الذي زرع إحساساً غريباً في دواخلنا ،واعتمد البرنامج في الأغلب على الارتجال، وعرجت أورشو أحياناً على الأغاني التراثية ولكن بأسلوب مختلف تماماً.


المغنية ديمة أورشو في رحلة بصرية

وفي نهاية الحفل التقى «اكتشف سورية» بالمغنية السورية ديمة أورشو حيث قالت: «عرضنا اليوم كان بعنوان عرض رقمي حي ضمن الرؤى الجديدة لمشروع موسيقى على الطريق، شاركنا زيد حمدان من لبنان الشقيق الذي يعمل في مجال الموسيقى الإلكترونية ويعزف الغيتار، والموسيقي السوري على الكونترباص، وكما رأيتم كان معنا الفنان التشكيلي محمد علي الذي اشتغل على الرسم الحي، ومحمد فنان مذهل وظهر ذلك خلال مزجه بين الرسم والجسد والموسيقى والصوت. وجاء تقديم هذا البرنامج نتيجة ما يقارب خمسين ساعة من التدريب، حتى استطعنا أن نمسك الخط العام للعمل، وكان أغلب العمل ذا طابع ارتجالي مع خطوط عامة نمسك من خلالها برأس الخيط وبحرية مطلقة. فهناك برنامج وضعناه ولكن بدون أن نعرف ماذا سنعمل في قلب الخطوط الرئيسية، بمعنى آخر فقد كان هناك خط عام مع ارتجال متحرك».

وعن مشاريعها القادمة قالت: «هناك حفلة بعد أيام في مهرجان الملاجة بطرطوس مع فرقة حوار، وبعده بأيام سيكون هناك حفلة في قصر العظم بدمشق.

وعن برنامج هذين الحفلين قالت: «في الملاجة سيكون معنا عازف أكورديون ألماني، وسنعمل معه على المزج بين موسيقانا وموسيقاهم».

وعندما سألنا ديمة إلى متى سنراها هنا وهناك بدون مشروع خاص بها أجابت: «لا أعرف، ما زلت مبقية هذه المسألة للأيام، ولا أعرف إلى اليوم ما هو مشروعي الخاص، رغم بحثي المستمر، ولكن إلى اليوم لم أصل إلى قرار حول طبيعته، أعمل في أشكال متعددة من الغناء الأوبرالى والجاز والشرقي، وأحياناً أكتب الموسيقى للمسرح، وإلى الآن لم أجد مشروعي الخاص، وربما يكون ما أفعله هو ما أبحث عنه».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

المايسترو ميساك باغبودريان مع أوركسترا طلاب المعهد العالي للموسيقى في حديقة الجاحظ ضمن فعاليات موسيقى على الطريق

أوركسترا طلاب المعهد العالي للموسيقى بدمشق تقدم لجمهور موسيقى على الطريق مقطوعات كلاسيكية مميزة

أوركسترا طلاب المعهد العالي للموسيقى بدمشق تقدم لجمهور موسيقى على الطريق مقطوعات كلاسيكية مميزة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق