مهرجان فضاءات حيوية لتجمع الفن الآن بدمشق

26 أيار 2010

من جديد وللسنة الثانية يعود تجمع «الفن الآن» «All Art Now» إلى مشروعه الخاص بتقديم الفن المعاصر عبر مهرجان «فضاءات حيوية»، فقد شهد غاليري رواق القشلة في دمشق القديمة مساء أمس الثلاثاء 25 أيار 2010، افتتاح القسم الأول من المهرجان في تمام الساعة السادسة مساءً بأعمال «تجهيز بالفراغ» والتي ضمت أعمال الفنانين أشوين كولينز Ashwyn Collins، إيمان حاصباني، بشار الحروب، جين تشانغ مي Jane Chang Mi، كارين فان روسمالين Karin Van Roosmalen، ماريا لالو Maria Lalou، محمد علي، نسرين البخاري. إضافة إلى برامج فيديو منتقاة من مهرجان «نيو ميديا آرت» في كولون New Media FestivalCologne، ومهرجان ماجمارت في نابولي Magmart FestivalNaples.

وفي تمام الساعة التاسعة مساءً أقيم حفل استقبال وافتتاح المهرجان في مكتب عنبر في دمشق القديمة، بأعمال تجهيز فيديو للفنانين أندريرز فيبيرج Anders weberg، رائدة سعادة، ريم القاضي. كما تم عرض تجربة الفنانة ماريا لالو Maria Lalou، والفنانة لوتسيانا ليريوLuciana Lyrio ، بأعمال تجهيز فراغي مع الأداء إضافة لبرامج فيديو منتقاة من مهرجان «اللحظات» في مرسيليا.


الآنسة عبير البخاري مديرة تجمع الفن الآن

«اكتشف سورية» تابع فعاليات اليوم الأول من مهرجان «فضاءات حيوية» وحاور مديرة «الفن الآن» الآنسة عبير البخاري التي تقول: «في السنة الماضية بدأ المهرجان بتقديم عروض الفيديو آرت لمجموعة من الفنانين العرب والأجانب وبعض الفنانين السوريين، إضافة لإقامة محاضرة لبروفيسور تركي شرح فن الفيديو آرت والفرق بينه وبين الفيلم العادي، حيث نسعى من خلال مشروع "الفن الآن" لبناء علاقات كشركات فنية مع مهرجانات عربية ودولية. هذه السنة يأخذ المهرجان شكله الأوسع عبر المشاركات الخارجية والسورية على وجه الخصوص ودعمها للتواصل مع المهرجانات العالمية ومشاهدة نتاجها الفني، كما نقوم هذه السنة بإقامة ورشتي عمل الأولى مع الأستاذ مايكل ويندلMichael Windel من جامعة أدنبرة في بريطانيا وبدعم من المجلس الثقافي البريطاني، والورشة الثانية مع أستاذتين من النمسا بدعم من السفارة النمساوية».

وتضيف الآنسة عبير البخاري: «هذه السنة يقدم المهرجان فكرة جديدة من خلال الاستفادة من الأماكن البديلة فنحن في سورية لدينا الكثير من الأماكن التي نستطيع استغلاها بشكل ثقافي، وقد استطعنا هذه السنة توفير 5 أماكن نقدم من خلالها فعاليات المهرجان وهي مكتب عنبر، شام محل، غاليري بيت جبري، غاليري رواق القشلة والذي كان ملجأ في السابق، إضافة لفضاء «All Art Now»، والدعوة مفتوحة لجميع الفنانين للمشاركة في مشروعنا الفني.

وتختم مديرة تجمع «الفن الآن» حديثها بالقول: «سيتنقل المهرجان ضمن سورية، ونحن الآن بصدد التحضير للمهرجان في مدينة حلب إضافة لنقل المهرجان إلى خارج سورية».

الفنان السوري محمد علي

من جانبه يحدثنا الفنان السوري محمد علي المشارك في مهرجان «فضاءات حيوية» بتصميم تجهيز فراغي بعنوان «مشهد مألوف»، حيث يقول لـ «اكتشف سورية»: «استعنت بمثقابين متقاربين يعملان وجهاً لوجه مما يفسح المجال لاحتكاكهما، تدور فكرة العمل حول تأثير الوسائل الإعلامية بتنوعها على الأشخاص، والسؤال هنا، هل وجود المثقابين المتقابلين شيء مألوف في حياتنا اليومية؟ وهل تساهم وسائل الإعلام في ترويج الأشياء غير المألوفة لتجعل منها أشياء عادية، هنا تدور فكرة عملي حول تأثير الأفلام الأميركية وغيرها من الوسائل الإعلامية في كسر ثقافة غير المألوف في مجتمعاتنا الشرقية».


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

البلد الأمين - عمل تجهيز فراغي للفنانة نسرين البخاري

عمل تجهيز للفنان الأميركي جين تشانغ مي

تخثر - عمل للفنان الروماني ميهاي غريكو

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق