وزيرالثقافة والدكتور مأمون عبد الكريم بحثان سبل ترميم آثار تدمر مع السفير الصيني ووفد من اليونيسكو

11 نيسان 2016

.

بحث وزير الثقافة عصام خليل مع سفير الصين في سورية وانغ كه جيان سبل تفعيل التعاون المشترك بين البلدين في الشأن الثقافي.

وقال خليل في تصريح للصحفيين عقب لقائه السفير الصيني “يشمل التعاون مع الجانب الصيني مختلف أنواع النشاطات الثقافية حيث تم الاتفاق على تفعيل التعاون في كل الجوانب التي يمكن العمل عليها وفق الظروف الحالية على أن تشمل جوانب أوسع في المستقبل القريب” منوها إلى الاستعداد الذي أبداه السفير جيان باسم الحكومة الصينية لمساعدة المؤسسات الثقافية السورية بترميم آثار تدمر التي تعرضت للتخريب على يد إرهابيي “داعش” سواء عبر التعاون الثنائي بين البلدين أو عن طريق منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو”.

وأشار خليل إلى ضرورة تحمل الدول التي تنادي بالحضارة وبالقيم الإنسانية مسؤوليتها في المساهمة بإعادة تدمر إلى طبيعتها باعتبارها موقعا تراثيا إنسانيا منوها بالدور البارز للجيش العربي السوري في المحافظة على اثار تدمر خلال عملية تحريرها من براثن تنظيم “داعش” الارهابي.


وزير الثقافة عصام خليل مع سفير الصين في سورية وانغ كه جيان

كما استعرض وزير الثقافة خلال لقائه اليوم وفدا من منظمة اليونيسكو ضم الدكتور حمد الهمامي مدير المكتب الإقليمي للمنظمة وكريستينا منكاري مديرة مشروع الصون العاجل للتراث الثقافي الممول من الاتحاد الأوروبي في مكتب اليونيسكو ببيروت دور المنظمة في ترميم الاثار السورية المتضررة ولا سيما في تدمر.

000045DE

ونوه خليل باستعداد اليونيسكو لترميم الأوابد والقطع الأثرية السورية التي تعرضت لتخريب وعبث الإرهابيين مبينا أن الوزارة تضع بالتعاون مع اليونسكو خطة لرصد الأضرار التي طالت مدينة تدمر الأثرية داعيا في الوقت نفسه الى أن تؤدي المنظمات الدولية الأخرى دورا فعالا في إعادة إعمار آثار هذه المدينة وغيرها وبذل المزيد من التعاون لإعادة المسروقات بالتعاون مع اليونيسكو او الانتربول.

وأكد وزير الثقافة أن الجرائم التي يرتكبها نظام رجب اردوغان بحق الآثار السورية أصبحت مكشوفة أمام الجميع وخاصة بما يتعلق بتهريب القطع الأثرية بعد أن سرقها الإرهابيون.

بدوره قال الهمامي إن “التراث الأثري في سورية له أهمية كبيرة للإنسانية وعلينا أن نحاول إعادة ترميم تدمر وآثارها بعد تحريرها من تنظيم “داعش” الإرهابي” مؤكدا ضرورة الاعتماد على الكوادر البشرية السورية في أعمال الترميم واستعداد اليونيسكو للعمل والمساهمة من أجل إعادة الإعمار بدءا من إرسال بعثة فنية قريبا لتقييم ما خرب في تدمر.

من جهتها عبرت منكاري عن ضرورة تضافر جميع الجهود السورية والدولية في مجال ترميم الآثار بطريقة مخططة وممنهجة مؤكدة أن اليونسكو تضع كل طاقاتها لإعادة ترميم واعمار آثار تدمر في الوقت الصحيح والمناسب نظرا لأهميتها.

حضر الاجتماع الدكتور مأمون عبد الكريم المدير العام للآثار والمتاحف.

وتقوم حاليا مديرية الآثار بعمليات رصد وتقييم لواقع الآثار في تدمر بعد أن قام الجيش العربي السوري بتحريرها من إرهابيي “داعش” أواخر آذار الفائت.


اكتشف سورية

sana.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

وزيرالثقافة والدكتور مأمون عبد الكريم بحثان سبل ترميم آثار تدمر مع السفير الصيني ووفد من اليونيسكو

وزيرالثقافة والدكتور مأمون عبد الكريم بحثان سبل ترميم آثار تدمر مع السفير الصيني ووفد من اليونيسكو

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق