أيمن رضا، عبد المنعم عمايري، وحسن حسني؛ صايعين ضايعين بين سورية ومصر

06 كانون الثاني 2011

أنجز المخرج صفوان نعمو ما يقارب الــ 50% من تصوير المسلسل الكوميدي «صايعين ضايعين»، من إنتاج شركة غراند برودكشن عن نص للكاتب رازي وردة، ويتم تصويره بين دمشق وبيروت والقاهرة على مدى ثمانين يوماً، بدأت في أواخر شهر تشرين الثاني 2010.

وقد نجحت شركة غراند برودكشن من خلال مسلسل «صايعين ضايعين» في استقطاب نخبة من نجوم الكوميديا السوريين والعرب للمشاركة في هذا العمل كضيوف أو ممثلين أساسيين، ويجسد الشخصيات الرئيسية في المسلسل كل من: أيمن رضا بدور صبحي، بينما يجسد عبد المنعم عمايري شخصية بشير، ويشاركهما البطولة نجم الكوميديا المصري حسن حسني ويلعب دور مساعد متقاعد في الجيش أتى إلى دمشق في فترة الوحدة السورية والمصرية، وتزوّج من امرأة سوريـّة تجسد شخصيتها غادة بشّور، كما يشارك في المسلسل أيضاً، أندريه اسكاف، نضال سيجري، جرجس جبارة، جمال العلي، علي اكريم، عصام عبه جي، هبة نور من سورية، ومن لبنان: أحمد الزين، ورولا سعد، ومن مصر: طلعت زكريا، والعديد من الممثلين السوريين، واللبنانيين، والمصريين ، والخليجيين.


المخرج صفوان نعمو
مع الفنان عبد المنعم عمايري

بشير وصبحي في المسلسل؛ يعانيان من البطالة ما يصنّفهما في خانة «الصايعين»، ويشاركهما النجم حسن حسني هذه الحالة، وفي رحلة البحث عن العمل يتعرّضون لسلسة من المواقف الطريفة المبنية على كوميديا الموقف، والمرتبطة بحالة العجز عن التكيف مع ظروف أي عمل جديد يحاولون الانخراط فيه، وعدم قدرتهم على المحافظة عليه، بحكم تصرفاتهم الخرقاء، وخلفياتهم الاجتماعية.

ويؤكد عبد المنعم عمايري على الجهود المبذولة في المسلسل على مستوى الإنتاج والإخراج والتمثيل، لافتاً إلى أنه قدّم شخصيات مشابهة في تركيبتها لشخصية بشير في عدة لوحات: «لكن هذا العمل يفسح المجال أمام تطور هذه الشخصية على مدى ثلاثين حلقة، بالاشتراك مع ممثل أستطيع اللعب أمامه بأريحية لتقديم عمل مبدع»، في إشارةٍ إلى الفنان أيمن رضا الذي وصفه بالممثل الانتحاري، وأضاف عمايري أنه لا يسعى في أي مسلسل إلى تكريس كاركتر خاص من خلال الشكل أو الملامح النفسية، بقدر ما يحرص على: «تلبية متطلبات الشخصية التي يؤديها، انطلاقاً من ملامحها المرسومة على الورق»، كما شدّد على أن بشير وصبحي لا يمثلان ثنائياً (دويتو)، «بل هما مجرد شخصين يعيشان في بيئة وظروف واحدة، وتجمعهما سلسلة من المواقف الطريفة».

من جهته قال أيمن رضا: «إن مسلسل صايعين ضايعين يعالج قضّية آنية وهي مشكلة البطالة، ويشرح تداعياتها وأسبابها في قالبٍ كوميدي طريف، خاصّة حينما يكون الفرد كسولاً، ويحاول العمل عدة مرّات، وحينما يواجه الفشل يقع في فخ الاستسلام، إلا أن الحياة لا تتوقف عند عددٍ محدد من المحاولات»، وأكدّ أيمن أنه يركّز في هذا المسلسل على الفكرة أكثر من الشخصية رغم أنها: «شخصية إشكالية، وتعاني من خلل في تركيبتها يتمثل في عدم قدرتها على التكيّف أو الحفاظ على أي فرصة عمل تحصل عليها»، معتبراً أن أكثر ما يميز هذا العمل التعاون العربي. ويقول حسن حسني عن دوره في المسلسل: «كل واحد منّا نحن الثلاثة "صايع" على طريقته، ويجمعنا أننا لا نجد عملاً، ونعيش معاً مجموعة من المفارقات الكوميدية، في رحلة البحث الدائم عن عمل».

الفنان حسن حسني مع الفنان أحمد الزين
في مشهد من مسلسل صايعين ضايعين

وعبرّ حسني عن إعجابه بنص المسلسل وفكرته، وقدرة الممثلين السوريين على التفاعل معه، قائلاً: «وجدت نفسي أمام ممثلين جيدين لديهم القدرة على مجاراة أي "كوميديان" محترف مهما كانت خبرته».

وعن تجربته الأولى في العمل مع الدراما السورية قال حسني: «لم أجد فارقاً كبيراً في ظروف العمل والإنتاج بين الدراما في البلدين، لكن أكثر ما يميز الدراما السورية أنها تعتمد على التصوير الخارجي، في حين أننا نميل أكثر في مصر إلى التصوير في الاستوديوهات»، وبدا سعيداً بالحفاوة التي قابله بها الجمهور السوري الذي وصفه «بالذوّاق للفن والمحترم جداً».

كما أكّد المخرج صفوان نعمو على ضخامة الإنتاج والتقنيات المستخدمة في العمل، لاسيما طريقة التصوير السينمائي، فمسلسل صايعين ضايعين: «أول مسلسل سوري يصوّر بكاميرات الـ "ريد"، ويستعين بخبرات مصرّية في هذا المجال».

ومن الملاحظ التواجد المكّثف للكاتب رازي وردة في مواقع التصوير، حيث يستعين به المخرج أولاً بأول في التحضير للمشاهد، أو إجراء أي تعديلات على النص وفقاً لمقتضيات التصوير على أرض الواقع.

أيمن رضا في مشهد من صايعين ضايعين

ويصنف «صايعين ضايعين» في خانة الإنتاجات الضخمة قياساً بالأعمال الكوميدية الأخرى باعتباره يستقطب عدداً كبيراً من الممثلين السوريين والعرب يصل عددهم إلى 120 ممثلاً، ويتم تصويره في عدة بلدان عربية، ويفتح المسلسل صفحة جديدة من صفحات التقارب بين الدراما السورية والمصرية، في ظل الانفتاح الكبير الذي أبداه صنّاع الدراما في البلدين خلال الموسم الدرامي الماضي 2010 عبر سلسلةٍ من المشاريع المشتركة التي من المرشح أن يتضاعف عددها خلال موسم 2011.

«اكتشف سورية» عاد بمجموعة صور من مواقع تصوير العمل الذي من المتوقع أن يعرض على الكثير من المحطّات العربية خلال الموسم الرمضاني المقبل.


محمد الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

حسن حسني مساعد متقاعد في مسلسل صايعين ضايعين

من مسلسل صايعين ضايعين: حسن حسني وعبد المنعم عمايري

من مسلسل صايعين ضايعين: حسن حسني وأيمن رضا

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

nazeer-alhalabe:

الفن السوري عظيم

سوريا

راما:

احلى مسلسل كوميدي

احلى مسلسل في العالم

الاردن

بسمه:

أحلى مسلسل في سنة 11 0 2

ليبيا

:

احلى مسلسل

محمد:

احبك ي رضاا
واحبك يعمير
لااحبيك يحسن






























































































































الدمام