مسلسل نساء من هذا الزمن.. يتغلغل إلى عالم النساء السري ولوبي الفساد

24 تشرين الأول 2013

.

قطع المخرج أحمد إبراهيم الأحمد شوطاً كبيراً في تصوير مشاهد مسلسل «نساء من هذا الزمن» الذي يصور في مدينة دمشق، ليوقّع قريباً على أول الأعمال السورية المنتهية لموسم 2014.

يقتحم العمل عالم النساء السري ليتحدث عن قضايا تطرح للمرأة الأولى في الدراما السورية، عبر سرد قصص واقعية لنساء يعبّرن عن كل ما يدور بدواخلهن من عشق وكبت وانكسار، وهن نساء حالمات عاشقات تربطهن ببعضهن صداقة متينة رغم اختلاف طبائعهن ومسارات حياتهن، وسيكون الرجل حاضراً بقوة أيضاً في هذا العمل ذي المسارات المتعددة، ويتطرق أيضاً لفساد رجال الأعمال ولقضية التلاعب بالأجنة في مراكز طفل الأنبوب، ولا يوجد في العمل سوى طفل واحد هو طفل أنبوب كدليل على عقم المجتمع.

وينتهي العمل بمقولة «لا البدايات التي نتوقعها ولا النهايات التي نشتهيها، هكذا الحياة تعطينا الكثير وتأخذ منا الكثير». وتدور أحداث العمل في عام 2011 لتطرح قضية تحرر المرأة في مجتمع تنظم مجمل أفكاره على أساس ذكوري وصولاً لمفهوم الحرية الأوسع، لنجد انعكاسات الأزمة بشكل جلي على حياة الشخصيات الاجتماعية وأعمالهم، كيف يعشقون ويتعاملون مع رغباتهم، كيف يتعاطون مع الأحداث الجديدة المتسارعة من حولهم، عبر قصص درامية واقعية تغوص في تفاصيل العلاقات المجتمعية وتعريها.

وقالت بثينة عوض مؤلفة النص: «لا مبالغات أبداً رغم المشاهد الواقعية الصادمة التي حاولتُ جاهدة إعادة ترتيبها درامياً، والعمل قطعة من روحي أتمنى أن يوفقني اللـه وينال رضا المشاهدين»، وأضافت: «لا وجود لمهادنة مع المجتمع المحيط ولا مواربة في نصي الأول الذي أعتقد أنه لامس الواقع، قد لا يخلو هذا النص من أخطاء تتعلق بالتجربة الأولى لكنه فتح لي الطريق لكتابة نص درامي محكم».

تبدو الأزمة جلية وواضحة على مسار حياة كل الشخصيات اجتماعياً ومهنياً ليرصد العمل أيضاً حياة رجل أعمال «جهاد سعد» يحاول الانتفاع من مجريات الأزمة والدخول في عمليات تهريب كبيرة، وهو والد «سوزي» المهووسة بعمليات التجميل و«ميار» الشاب العلماني الذي يعيش خلافاً كبيراً مع والده بسبب مواقفهما المتباعدة، يعمل في مجال البرمجة ويغرم بفتاة تعمل في شركته لكنها تخونه في النهاية.

تلعب سلمى المصري شخصية «أم ديمة» وهي امرأة تعيش مع ابنتها التي تطمح بالحصول على عريس بأي طريقة، علماً أنها محامية لكنها تخاف من العنوسة، إضافة إلى زوج يعاني من حالة الرهاب يصل به إلى حد الجنون نتيجة الأزمة والخوف من أصوات القصف، هذه الأم تعيش ضمن هاتين الحالتين في حياة لا تحسد عليها.

يرصد العمل أيضاً انكسارات المرأة ضمن مجتمع ذكوري يدفعها نحو خيارات قاسية فريدة من خلال أماني والي التي تلعب شخصية «والدة شام» المطلقة التي تعرضت للعنف الجنسي وتعمل في مجال تحرر المرأة، وهي امرأة متطرفة في عدائها للرجل وتعتبره عدوها اللدود لدرجة تحاول معها الدائم التشبه بالرجل، وتحاول تحصيل الكثير من حقوق المرأة خلال الأزمة معتبرة أن تطور أي مجتمع يجب أن يبدأ بتحررها أولاً، مهووسة بابنتها وتغالي في علاقتها بها تصاب بالسرطان لاحقاً وتتوفى.

تؤدي قمر خلف دور «شام» التي تعمل طبيبة نفسية وتتمتع بشخصية قوية للغاية، تزدهر مهنتها خلال الأزمة السورية ويزداد أعداد المرضى بحالات نفسية متعددة، عاشقة تبحث عن الحب دائماً لتجده أخيراً في «منصور» الشاب المحامي الذي ينحدر من بيئة ريفية متشددة لكنه ولج المدينة واختبر حياتها، تجمعها علاقة حب حميمة وجريئة لكنه يتخلى عنها في اللحظة الأخيرة لتتزوج من طبيب مغترب تنفصل عنه لاحقاً، على حين منصور يتزوج من صديقتها «ديمة» المحامية أيضاً.

أما ميرنا شلفون فهي «شغف» الروائية جارة «فريدة» وعشيقة «سامي» تعرف من أين تؤكل الكتف وتحاول الوصول إلى الشهرة بأي طريقة كانت، تحاول دائماً المغالاة في جرأة تصريحاتها كنوع من التسويق، يساعدها «سامي» في الكتابة وتفرط في دلاله حتى تعرفها على روائي مصري يتزوج بها وتسافر وتنضم إلى المعارضة.

تؤدي عهد ديب دور «فاتنة» وهي شخصية مهزومة، تتزوج من صحفي مهتم بحقوق المرأة ويدّعي الثقافة والتحرر لكنه يخونها ويعذبها ويحطمها قبل أن تنفض الغبار عن نفسها فتعيد ترتيب أوراقها مستعيدة قواها لممارسة حياتها الاجتماعية والمهنية في منظمة حقوق المرأة، وتؤسس دار نشر باسمه بعد وفاته وتبدأ من جديد.

تلعب رهف شقير شخصية «ديمة» وهي شابة ملتزمة بعملها تفتن بـ«منصور» منذ اللحظة الأولى وتحاول دائماً الإيقاع به لكنها تُصدم لدى معرفة عشقه لـ«شام» وتحاول طوال الوقت زرع الخلاف بينهما لتظفر به في النهاية وتعاني من طيف «شام» الذي يلاحقها دائماً.

تقدّم مديحة كنيفاتي شخصية «سوزي» وهي ابنة رجل أعمال كبير تعاني من اضطراب الشكل ومهووسة بكريمات التجاعيد وعمليات التجميل رغم جمالها الواضح، وتبدأ بالعملية تلو الأخرى إلى أن تصل لمرحلة التشوه من كثرة العمليات.

العمل من تأليف بثينة عوض في تجربتها الدرامية الأولى وإنتاج شركة «قبنض»، وبطولة: سلمى المصري، جهاد سعد، قمر خلف، أيمن رضا، سعد مينه، مهيار خضور، حسام تحسين بك، غادة بشور، هبة نور، عهد ديب، رهف شقير، أمانة والي، ميرنا شلفون، رامز الأسود، محمد الأحمد، مديحة كنيفاتي، يامن الحجلي، مي مرهج، رنا كرم، أكرم تلاوي وآخرين.


اكتشف سورية

الوطن السورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

«نساء من هذا الزمن».. مسلسل يتغلغل إلى عالم النساء السري ولوبي الفساد

«نساء من هذا الزمن».. مسلسل يتغلغل إلى عالم النساء السري ولوبي الفساد

«نساء من هذا الزمن».. مسلسل يتغلغل إلى عالم النساء السري ولوبي الفساد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق