بمناسبة عيد الجلاء: إطلاق طائرات ورقية في سماء حلب

21 04

ضمن احتفالات مدينة حلب بمناسبة عيد الجلاء، وضمن «مهرجان نيسان الأول» الخاص بالأطفال، أقيم نشاط مميز خاص بالأطفال تمثل في إطلاق طائرات ورقية في سماء قلعة حلب عصر يوم السبت 17 نيسان 2010.

وكان قد سبق ذلك النشاط ورشتا عمل للأطفال صباح يومي الجمعة والسبت في مديرية الثقافة تم فيهما تعليم الأطفال المشاركين كيفية صنع طائرة ورقية إضافة إلى مساعدتهم على صنع طائراتهم الورقية الخاصة بهم ليشاركوا بها في هذا اليوم حيث تقول الآنسة ماريانا الحنش مسؤولة قسم الأطفال ضمن مديرية الثقافة عن هذا الموضوع: «قمنا بتنظيم ورشتي عمل للأطفال كانتا مفتوحتين للمشاركة ويمكن للجميع التواجد فيهما. كان عدد المشاركين في الورشة الأولى 30 طفل وطفلة، في حين زاد عدد المشاركين في الورشة الثانية ووصل إلى 72 طفل وطفلة. هؤلاء الأطفال قدموا إلينا بعد اطلاعهم على الإعلانات التي وزعناها في كل مكان في المدينة. كما شاركنا أطفال قادمون من الأونروا وعدد من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة».

وتضيف الآنسة ماريانا بأن الورشة تضمنت تعليم الأطفال كيفية صنع الطائرات الورقية من ناحية، ومن ناحية أخرى تقديم المواد الأولية اللازمة للقيام بهذا الموضوع مضيفة بأنهم تعلموا في الورشة كل الأمور الضرورية حول عمل الطائرات الورقية من حيث الحجم وقابلية الطيران وغير ذلك من الأمور.

أما عن النشاط ذاته فيقول السيد أحمد محسن مدير ثقافة حلب بأن مديرية الثقافة أرادت إشراك الأطفال في الاحتفالات التي تقام بمناسبة ذكرى الجلاء عن طريق تقديم نشاط مميز لهم مضيفاً بأن المديرية بدأت مؤخراً بالعمل على تفعيل دورها الثقافي الموجه للأطفال حيث يضيف قائلاً: «أصبح لدينا حالياً مكتبات خاصة بالأطفال، ونقوم بالعمل على إنجاح المهرجان الخاص بالأطفال، ولدينا قسم موجود ضمن مديرية الثقافة يعنى بالأطفال أعدنا تنشيطه بشكل أكبر مؤخراً. يوجد اهتمام على مستوى كبير بالطفل حالياً حيث إن عملية زرع الثقافة في ذهن الطفل عملية مهمة للغاية من أجل إعداده للمستقبل». وختم بالقول أن من أنشطة المديرية المستقبلية القيام بتفعيل دور مسرح الطفل إضافة إلى إقامة معرض للكتاب خاص به وموجه له، كما تخطط المديرية إلى ربط أكبر عدد ممكن من الأطفال مع النشاطات التي تقدمها.

وقد جاء هذا النشاط بالتعاون مع مجلس مدينة حلب حيث يقول السيد أحمد فتوح عضو المكتب التنفيذي مسؤول لجنة الثقافة والفنون والآثار: «أحب أطفال حلب المشاركة في يوم عيد الجلاء بطريقتهم، فكان أن قاموا بتصنيع طائرات ورقية ليقوموا بعملية تطييرها في هذا اليوم».


أطفال وأهاليهم مع طائراتهم الورقية

ويضيف بأن تنامي دور مجلس مدينة حلب في المجال الثقافي والفني جاء كأمر واقعي وطبيعي انطلاقاً من أهمية هذين المجالين وتكاملهما مع النواحي الصحية والاجتماعية والخدمية التي يهتم بها المجلس، مضيفاً بأن المجلس يعمل حالياً على رفع مستوى الوعي والثقافة لدى المواطنين ومنهم الأطفال والذي سينعكس بدوره على واقع المدينة خلال المستقبل القريب، وتابع بالقول: «سنقوم بعدد من الأنشطة الموجهة للأطفال خلال الفترة القادمة حيث لدينا على سبيل المثال حفلات ستقام بمناسبة يوم الطفل الذي قرر مجلس المدينة أن يكون في الخامس والعشرين من شهر حزيران من كل عام وحيث سنحتفل عن طريق القيام بنشاطات مميزة ضمن الحديقة العامة في مدينة حلب وحديقة أخرى في إحدى المناطق الشعبية».

ومن المشاركات في يوم الطائرات الورقية كانت الطفلة هديل خليفة والتي عبرت لنا عن سرورها بالفكرة مع حزنها في الوقت ذاته لعدم تمكنها من إطلاق طائرتها الورقية لترتفع عالياً في السماء حيث تقول: «لم يكن هناك ريح شديدة قادرة على أن تجعل طائرتي تطير في الهواء. أنا حزينة لهذا إلا أنني سعيدة لتواجدي اليوم في هذه المناسبة».

يذكر بأن مهرجان نيسان الأول للأطفال بدأ فعالياته في الرابع عشر من شهر نيسان الحالي، وسيستمر حتى الخامس والعشرين منه متضمناً نشاطات متنوعة ومختلفة خاصة بالأطفال.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

الأطفال يصنعون طائراتهم الورقية الملونة لإطلاقها يوم الجلاء

إطلاق طائرات ورقية في سماء قلعة حلب بمناسبة عيد الجلاء

الأطفال يعملون بتنفيذ طائراتهم الورقية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق