أمسية فلكلورية تركية على مسرح قلعة حلب

20 04

على مسرح قلعة حلب، وفي بداية لموسم صيفي ثقافي مميز فيها، أقامت السفارة التركية في سورية بالاشتراك مع وزارة الثقافة أمسية فنية راقصة لفرقة يافم «Yafem» التابعة لمركز يلونوفا للتراث الفلكلوري التركي، وذلك مساء يوم الجمعة 16 نيسان 2010. وقد قدمت الفرقة عروضاً راقصة متنوعة من التراث الفلكلوري التركي والثقافات المتعددة الموجودة داخل نسيج المجتمع التركي مثل ثقافة منطقتي القوقاز والبلقان.

وفي تصريح لموقع «اكتشف سورية»، يقول السيد أحمد محسن مدير الثقافة في حلب بأن هذه الحفلة تأتي ضمن احتفالات الشعب السوري بعيد الجلاء إضافة إلى دورها في تعزيز الصداقة بين الشعبين السوري والتركي، ويضيف قائلاً: «تألفت الأمسية اليوم من عدد من الرقصات الفلكلورية حيث كانت البداية مع قرع الطبول ومن ثم جرى بعد ذلك عرض عدد من الرقصات التي تمثل التراث التركي في عدد من المناطق المتنوعة من شمال وشرق وجنوب تركيا».

أما الآنسة ميليس كورولتاي نائبة القنصل والمسؤولة عن النشاطات التي يقيمها المركز الثقافي التركي فتقول بأن التنسيق تم هذه المرة بين السفارة التركية في دمشق ووزارة الثقافة السورية حيث تضيف قائلة: «أقامت الفرقة عدداً من الحفلات بدأتها في دمشق، ومن ثم انتقلت إلى مدينة حمص، وآخر هذه الحفلات كانت مساء اليوم والمقامة حالياً داخل قلعة حلب».

أما على صعيد الأنشطة المستقبلية التي ستقام في مدينة حلب فتقول بأن يوم الثالث والعشرين من شهر نيسان القادم سيضم مهرجاناً سورياً تركياً مشتركاً للأطفال ضمن مديرية الثقافة في حلب سيحوي عروضاً مشتركة لأطفال مدرستين سورية وتركية، كما أن الأسبوع الأول من شهر أيار سيضم معرضاً للخرائط القديمة سيجري في متحف حلب».

أما عن الفرقة، فيقول السيد أوزور قوينجو مسؤول الفرقة بأن الفرقة الموجودة هنا هي جزء من فرقة أكبر يصل تعدادها إلى 400- 500 شخص ومؤلفة من هواة، حيث تقدم الفرقة الفلكلور التركي والقوقازي والبلقاني لما له من دور كبير في الثقافة التركية، كما يقول مضيفاً بأن الفرقة شاركت في عدة مهرجانات خارجية ويتابع بالقول: «هذه هي المرة الأولى التي نأتي فيها إلى سورية إلا أننا لم نحس أنفسنا في دولة غريبة لتماثل عادات المعيشة والطبخ ما بين المطبخين السوري والتركي. بالنسبة لجمعيتنا فهي جمعية ثقافية تضم إضافة إلى ما ذكرناه فرقاً متخصصة بالرقص وأخرى بعروض الأزياء وغير ذلك. ولا تتلقى الجمعية دعماً من أي أحد إنما جاءت زيارتنا إلى هنا بتمويل من رئيس بلدية يلونوفا».

ومن الجمهور التقينا الشاب زاهر بارود الذي عبر عن سعادته لوجود مثل هذه الفرقة في سورية حيث يضيف قائلاً: «اجتمع كل من جمال المكان وجمال العرض المقدم. قدمت الفرقة عدداً من اللوحات الفنية الجميلة والتي جمعت ما بين عدد من الثقافات المختلفة التي تنطوي تحت الثقافة التركية. بالنسبة لي فقد استمتعت بالتواجد هنا بشكل عام وآمل أن تتكرر مثل هذه العروض».

ويختم بالقول بأنه سعيد لازدياد النشاطات التركية الطابع في مدينة حلب خصوصاً وأن حلب مدينة حدودية تطل على الدولة الجارة ومن المفيد تعلم المزيد عن الثقافة التركية والحضارة والعادات التركية.

يذكر بأن النشاطات الثقافية التركية في مدينة حلب ازدادت وتيرتها مؤخراً مدفوعة بالتقارب التركي السوري الذي يشهد تطوراً مستمراً.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

أمسية فلكلورية تركية على مسرح قلعة حلب

أمسية فلكلورية تركية على مسرح قلعة حلب

أمسية فلكلورية تركية على مسرح قلعة حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق