إطلالة على المشهد الدرامي السوري المقبل 2011

19 كانون الأول 2010

الجزء الأول

افتتح صنّاع الدراما السورية موسم 2011 بأحد عشر مسلسلاً تلفزيونياً يتم تصويرها استعداداً للموسم الرمضاني المقبل، بينها خمسة مسلسلات اجتماعية، وثلاثة كوميدية، وعمل سيرة ذاتية، وآخر ينتمي لفئة البيئة الشاميّة، ومسلسل بوليسي واحد، بينما تحَضر شركات الإنتاج لسبعة مشاريع أخرى بات إنتاجها بحكم المؤكد مع بداية العام الجديد، وتتداول الصحافة السورية العديد من أسماء الأعمال التي يمكن أن ينطلق العمل فيها في الربع الثاني من العام 2011.


حاتم علي أثناء إخراجه أحد مسلسلاته

مسلسل «الغفران» مع المخرج حاتم علي:
في بدايات شهر تشرين الأول 2010، دارت كاميرا المخرج حاتم علي معلنة انطلاقة الموسم الجديد مع مسلسل «الغفران»، من إنتاج شركة عاج للإنتاج والتوزيع الفني، والعمل مأخوذ عن رواية «عن الحب والفراق»، سـيناريو وحوار حسن سامي يوسف، ويروي قصة حب رومانسية بين «عزة» و«أمجد» اللذين التقيا على أكثر من صعيد، واتحدت آمالهما وجهودهما لإقامة أسرة سعيدة، غير أن هذا الحب القادم من روح أزمنة أخرى، لا يلبث أن يهتز تحت ضربات زلزالية غير متوقعة!! فإذا به يتحول إلى حكاية «فراق» لا مهرب منه. ومن خلال تلك الحكاية الرومانسية يحاول المسلسل الإجابة عن الكثير من الأسئلة حول السعادة؟ وأين تكمن عناصرها؟ وكيف يمكن الحصول عليها بأقل قدر ممكن من الخسائر؟

المسلسل من بطولة سلافة معمار، باسل خياط، ومجموعة من الممثلين بينهم: تاج حيدر، رامي حنا، قيس الشيخ نجيب، نادين خوري، زهير عبد الكريم، علي اكريم، وآخرون. ويشهد المسلسل عودة المخرج حاتم علي إلى الأجواء الرومانسية في الأعمال التلفزيونية، والتي أبدع فيها أعمالاً لا تغيب عن ذاكرة المشاهد العربي كما في «أحلام كبيرة»، ومن الملفت أنه من إنتاج شركة عاج في أول تعاونٍ بينهما.


سيف الدين السبيعي

«تعب المشوار» للمخرج سيف الدين سبيعي:
وبالتزامن مع عمليات تصوير مسلسل «الغفران»، باشر المخرج سيف الدين سبيعي بإنجاز العمل الاجتماعي الثاني للموسم المقبل «تعب المشوار»، من إنتاج شركة بانة للإنتاج والتوزيع الفني، عن قصة وسيناريو فادي قوشقجي، ويتناول المسلسل حالة «التعب» التي تعتري العلاقات المعاصرة بين أفراد مجتمع ينهكه ما تراكم على كاهله من نكسات ونكبات وهزائم، فصار يفتقد إلى حلم واضح، ويتحدث المسلسل عن شبكة واسعة جداً من العلاقات الاجتماعية الشديدة المعاصرة، تدور في غالبيتها في إطار الطبقة الوسطى، وفي إطار صراعاتها تبدو هذه الشخصيات ممزقة أحياناً بين الأصالة بما تمثله من قيم وسلوكيات يحرص الكثير من أبناء مجتمعنا على المحافظة عليها، وبين الحداثة التي يخشى منها الكثيرون خوفاً على أخلاق المجتمع، وحرصاً على خصوصيته وهويته.

ويَعِدُ العمل بالكثير من المفاجآت والقضايا التي يتم التطرق لها لأول مرّة في الدراما السورية، ويلعب دور البطولة فيه نخبة من النجوم السوريين الذين قلمّا يجتمعون في عملٍ واحد، بينهم عباس النوري، كاريس بشار، باسل خياط، باسم ياخور، نجاح سفكوني، ضحى الدبس، ديمة قندلفت، نادين تحسين بيك، قيس الشيخ نجيب، جيني اسبر، رنا شميس، وآخرون.


تامر إسحق

الجزء الثاني من مسلسل «الدبور» والمخرج تامر اسحق:
وعلى خط أعمال البيئة الشامية لم يتأخر المخرج تامر اسحق في تصوير الجزء الثاني من مسلسل «الدبور»؛ من إنتاج شركة غولدن لاين، عن قصة للكاتب مروان قاووق، وبطولة سامر المصري، ويؤكد اسحق بأن الجزء الثاني من العمل يحمل العديد من الأحداث المشوقة، مع الاستفادة من كل الملاحظات والآراء النقدية والجماهيرية التي طالت الجزء الأول من المسلسل، ويذكر أنه كُتب بالأساس ليكون 60 حلقة، وبدأ إنتاجه في الموسم الماضي 2010، ويضم الجزء الثاني مجموعة من الممثلين الجدد بينهم ميلاد يوسف أحد أبرز نجوم باب الحارة، وسعد مينة، وعلاء قاسم.


فيصل بني مرجة

«بومب آكشن» مسلسل كوميدي:
وأول الأعمال الكوميدية التي بدأ تصويرها للموسم 2011 مسلسل «بومب آكشن» من تأليف وإنتاج وإخراج فيصل بني المرجة، وهو عبارة عن30 لوحة في ثلاثين حلقة تعالج مجموعة من المشاكل الاجتماعية التي نعاني منها في حياتنا اليومية بأسلوب كوميديا الموقف، ليأتي أبو درويش (المطرب اللبناني ربيع الأسمر) ليلخص مقولة كل لوحة في أغنية في نهاية الحلقة، والمسلسل من بطولة: فاديا خطاب، أندريه اسكاف، عاصم حواط، أمارات رزق، روعة ياسين، جيهان عبد العظيم، صفاء رقماني، رجاء يوسف، وآخرين.


حسان داوود

وللمسلسلات البوليسية نصيب في «سقوط الأقنعة»:
وربما ينفرد موسم 2011 بإنتاج عملٍ وحيد يصنّف في خانة المسلسلات البوليسية، وهو مسلسل «سقوط الأقنعة»، من إنتاج شركة المسار الدولية، تأليف محمود الجعفوري، إخراج حسان داوود، ويصف المخرج العمل بأنه: «ينتمي إلى الأعمال البوليسية المعاصرة، ضمن قالب درامي مختلف عن معظم الأعمال البوليسية العربية»، ويصل عدد الممثلين المشاركين في العمل إلى 150 ممثلاً سورياً منهم كاريس بشار، عابد فهد، زهير رمضان، خالد تاجا، فارس الحلو، ميلاد يوسف، كندة حنا، لينا دياب، وآخرون.


نجدة أنزور

تجسيد سيرة الشاعر محمود درويش في حضرة الغياب:
وخلال شهر تشرين الثاني 2010 بدأ المخرج نجدة أنزور تصوير مسلسل «في حضرة الغياب»، ويجسد سيرة الشاعر الراحل محمود درويش، عن نص للكاتب السوري حسن. م. يوسف، ويجسد فيه فراس إبراهيم منتج العمل دور الشاعر الراحل، ويضم نخبة من نجوم الدراما السورية بينهم: سلاف فواخرجي التي تلعب دور «ريتا» عشيقة درويش الشهيرة، ويشارك في العمل أيضاً سوزان نجم الدين، وتيسير إدريس، وأيمن رضا، وآخرون. وحظي هذا المسلسل برعاية الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة أحد الأصدقاء المقربين للشاعر الكبير، والذي غنى له الكثير من القصائد الخالدة، ويكتب مارسيل لهذا العمل موسيقى خمسة عشر أغنية، منها أغنيات جديدة، وأخرى يعاد صياغتها خصيصاً للمسلسل.


زهير قنوع

عودة «يوميات مدير عام»:
وفي نفس الفترة أعلنت شركة سورية الدولية عن البدء بتصوير أول إنتاجاتها لهذا الموسم، وهو الجزء الثاني من المسلسل الشهير «يوميات مدير عام»، من بطولة الفنان أيمن زيدان، ومها المصري، وإخراج زهير قنوع عن نص لخالد حيدر، ويفترض العمل في جزئه الثاني مضيّ عشر سنوات كزمن إضافي على نهاية جزئه الأول. كذلك فإن المسلسل يعتمد ببنائه الدرامي على المشاكل الإدارية بطريقة كوميدية ساخرة عبر مواقف تستمد أفكارها من واقعنا المعاصر بكل حيثياته.


سامر برقاوي

والفنان الكبير ياسر العظمة يعود مع «مرايا»:
وفي شهر كانون الأول 2010، بدأت عمليات التصوير في مسلسلين كوميديين، وثلاثة مسلسلات اجتماعية، والبداية مع المسلسل الكوميدي الذي يترقبه الكثير من المشاهدين العرب باعتباره جزءاً جديداً من السلسلة الكوميدية السورية الأشهر «مرايا». العمل بنسخته الجديدة من إخراج سامر برقاوي، وإنتاج شركة قبنض للإنتاج والتوزيع الفني، وكما دائماً من بطولة وإشراف الأستاذ ياسر العظمة، ويشارك في العمل العديد من النجوم السوريين بينهم: سلمى المصري، صباح الجزائري، وفاء موصللي، مرح جبر، نسرين الحكيم، وآخرين.



صفوان مصطفى نعمو

«صايعين ضايعين» بمشاركة فنانين مصريين وعرب:
أما المسلسل الكوميدي الثاني فيحمل عنوان «صايعين ضايعين»، فكرة وإخراج صفوان مصطفى نعمو، سيناريو وحوار رازي وردة، إنتاج شركة غراند برودكشن للإنتاج والتوزيع الفني، وهو من بطولة أيمن رضا، عبد المنعم عمايري، ونجم الكوميديا المصرية حسن حسني، إلى جانب غادة بشور، والعديد من الممثلين السوريين والعرب، بينهم المغنية والممثلة اللبنانية رولا سعد، وربما يشارك فيه النجم المصري سمير غانم، وسيتم تصويره في العديد من البلدان العربية، ويقال أن الشركة المنتجة رصدت له ميزانية ضخمة مقارنة بالأعمال الكوميدية الأخرى، والتي تصنفها شركات الإنتاج عادة في الرتبة الأدنى إنتاجياً من حيث التكاليف، وترصد لها ميزانيات أقل.






رشا شربتجي

عدة مسلسلات اجتماعية أولها «الولادة من الخاصرة»:
أما فيما يتعلق بالمسلسلات الاجتماعية التي بدأ تصويرها خلال شهر كانون الأول 2010 فأولها كان مسلسل «الولادة من الخاصرة»، تأليف سامر رضوان، وإخراج رشا شربتجي في ثاني تعاونٍ لها مع شركة كلاكيت، الشركة المنتجة للعمل، وتدور أحداث المسلسل حول أشخاص من طبقات مختلفة، ولكلٍ من أولئك الأشخاص ظروف نشأتهم خاصة، ويعاني معظمهم حالات مختلفة من الخوف المرضي، ويرصد العمل الفرق الهائل في طبيعة الحياة بين الفقير والغني، والتناقضات التي تعيشها شخصيات السلطة والمال في مجتمعنا، وذلك عبر مسيرة ثلاث عائلات: عائلة جابر التي تعيش في العشوائيات، وعائلة رؤوف ضابط المخابرات، وعائلة واصل صاحب معمل الألبسة، ويلعب أدوار البطولة في العمل: سلاف فواخرجي، عابد فهد، قصي خولي، سلوم حداد، مكسيم خليل، شكران مرتجى، صفاء سلطان، محمد حداقي، والسيدة منى واصف، وآخرون.


المثنى صبح

ومسلسل اجتماعي من وجهة نظر نسائية مع الكاتبة أمل حنا:
أما المسلسل الثاني فهو «جلسات نسائية»، من تأليف الكاتبة أمل حنّا، إنتاج شركة سورية الدولية وإخراج المثنى صبح، ومن بطولة: يارا صبري، نسرين طافش، سامر المصري، باسم ياخور، ميلاد يوسف، أمل بوشوشة، والنجم اللبناني رفيق علي أحمد، وآخرين، وتردد أن المخرج سيستخدم في هذا العمل نوعاً من العدسات التي يتم استخدامها لأول مرّة في الدراما السورية.


المخرج عبد الغني البلاط

باكورة إنتاجات المؤسسة العامة للإنتاج الدرامي:
ويمثل ثالث المسلسلات الاجتماعية التي يتم تصويرها في نفس الفترة باكورة إنتاجات المؤسسة العامة للإنتاج الدرامي وهو مسلسل «المنعطف»؛ من تأليف ماهر الدروبي، وإخراج عبد الغني البلاط، وتدور أحداثه في مدينة حلب، ويتطرق إلى العديد من القضايا منها: الفساد في الدوائر الحكومية، والتفاخر الاجتماعي، وتتحدث شخصياته باللهجة الحلبية، ويشارك فيه باسم ياخور، سليم صبري، عمر حجو، مرح جبر، ونخبة من الممثلين السوريين الحلبيين.


مروان بركات

مشاريع جديدة في الانتظار:
كانت تلك إطلالة بانورامية على المشهد الدرامي السوري 2011، الذي بدأت تتشكل ملامحه في الربع الثالث من العام 2010، ومن المتوقع أن يشهد الربع الأول من العام المقبل انطلاقة سبعة مشاريع جديدة، ربما سيكون من بينها مسلسل «السراب» أو «أنفلونزا الطيور» من إخراج مروان بركات، عن نص للكاتبين نجيب نصير، وسامي يوسف، وبطولة النجم بسام كوسا، وسلافة معمار.


سمير حسن

المشروع الثاني هو مسلسل «دليلة والزيبق» الذي تم إنتاجه في أواخر سبعينيات القرن الماضي، وكان أول المسلسلات العربية الملونة، وسيكون المسلسل في نسخته الجديدة على جزأين من إنتاج شركة عاج، وإخراج سمير حسين، عن نص للكاتب هوزان عكو الذي قدم قراءة جديدة في سيرة البطل الشعبي علي الزيبق، وستؤدي دور دليلة النجمة كاريس بشّار في تحدٍ جديد لها على مستوى الأداء، خاصة أن بطلة العمل بنسخته الأولى كانت السيدة منى واصف، كما سيشارك في العمل كل من: سامر المصري، وائل شرف، تاج حيدر، عابد فهد، فارس الحلو، وآخرين، وينضم إلى قائمة المشاريع الدرامية المقبلة: مسلسل «طالع الفضة»، وأكدت شركة سورية الدولية أنه سيكون ضمن إستراتيجيتها للموسم الرمضاني المقبل، من إخراج سيف سبيعي، عن نص مشترك للفنان عباس النوري، وزوجته عنود خالد، وهو من الأعمال التي ترصد ملامح من تاريخ دمشق في مطلع القرن العشرين.


بسام الملا

وربما يأتي في نفس السياق مسلسل «خان الشكر»، من إخراج بسام الملا، عن نص للفنان وفيق الزعيم ومن المتوقع أن يكون على جزأين، كما تم الإعلان في وقتٍ سابق عن إنتاج جزء ثامن من «بقعة ضوء»، يقال أن شركة سورية الدولية رصدت له ميزانية ضخمة، وسيكون من إخراج عامر فهد، وتحدثت شركة شاين عن عمل جديد للمخرج فيصل بني المرجة بعنوان «مطلقات ولكن»، يصنف في خانة الأعمال الاجتماعية، كما تستعد شركة الفردوس منذ العام الماضي لإنتاج المسلسل الكوميدي «سالب وموجب» عن نص للمثل محمد أوسو.


حاتم علي

من ناحية أخرى، ما زال مشروع مسلسل «الفاروق عمر» يواصل جولته على المراجع الدينية للإفتاء في جواز تجسيد شخصية ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، وفي حال تمت الموافقة على هذا الأمر، فمن المتوقع أن يجسّد شخصيته الفنان تيم حسن، وسيكون العمل من إنتاج تلفزيوني قطر وmbc، وإخراج حاتم علي عن نص للدكتور وليد سيف، وتم الإعلان عن هذا المشروع بمجرد انقضاء الموسم الرمضاني 2010.


باسل الخطيب

ومن اللافت في التحضيرات للموسم المقبل استعانة الدراما اللبنانية، بعناصر فنية وتقنية من الدراما السورية، حيث يعمل المخرج باسل الخطيب على إنجاز الجزء الأول من ثلاثية «الغالبون» عن نص للكاتبين فتح الله عمر ومحمد النابلسي، وتتناول ثلاثية «الغالبون» - وهو عنوان غير نهائي - الفترة التاريخية الممتدة من عام 1982 وحتى عام 2006؛ وتسلط الضوء على الإنسان الجنوبي وكيف وجد نفسه في سياق أحداث ضخمة أثرت في قراراته، وسيكون العمل بالكامل من بطولة ممثلين لبنانيين.


هشام شربتجي

في حين يتولى المخرج السوري هشام شربتجي إخراج مسلسل لبناني – سوري مشترك، من إنتاج لبناني، بعنوان «آخر خبر»، عن نص للكاتب محمد السعودي، ويشارك فيه مجموعة من الممثلين اللبنانيين والسوريين بينهم: مصطفى الخاني، وشكران مرتجى.


وفي ختام هذا التقرير أكدّ المخرج نجدة إسماعيل أنزور في تصريحٍ خاص لـ «اكتشف سورية» ما يتردد عن نيته في إنتاج مسلسل اجتماعي للعام 2011، وسيكون من بطولة مصطفى الخاني، ولكنّه نفى أن يكون اسمه «الكينغ» كما تردد في بعض المواقع الإلكترونية، كما أعلن عن تمسكه بمشروع مسلسل «جنود الله» الذي أعلن عنه في وقتٍ لاحق مؤكداً أنه سيكون من أهم الانتاجات الدرامية على الصعيدين التلفزيوني والسينمائي عن رواية للكاتب السوري فوّاز حداد، وتوّقع أن ينتهي من عمليات تصوير مسلسل «في حضرة الغياب»، في أواخر شهر آذار المقبل.


محمد الأزن

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

المخرج حاتم علي في كواليس مسلسل الغفران

المخرج سيف الدين سبيعي في كواليس مسلسل تعب المشوار

المخرج فيصل بني المرجة مع الممثلين عاصم حواط وروعة ياسين في كواليس مسلسل بومب آكشن

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

حسام باطويل:

هل سيشارك عباس النوري وبسام كوسا في مسلسل خان الشكر

اليمن

وائل محمد علي:

اجمل وائرق مخرجة عرفها التلفزيون العربي أ/رشا ء شربتجي

واقدوتي واتمنا ان التقي بها واتعلم منها سر لابداع التلفزيوني

واتمنا ان اعمل معها كممثل رغم ان حلمي اخراج تلفزيوني

اليمن