آخر تطورات مسلسل سوق الورق: هل ستدفع آراء الجرماني الثمن وحدها

19 أيلول 2011

أوقفت جامعة دمشق دراسة طالبة الدكتوراه في النقد السيميائي للرواية العربية آراء الجرماني، كاتبة مسلسل سوق الورق، وأحالتها إلى لجنة انضباط بالقرار رقم602 د.ج والصادر بتاريخ 1982011 باسم مخالفة أنظمة جامعية.

وقالت جرماني لـ «شام إف إم»: «أنه لم يتم إبلاغها رسمياً بأنها محالة للجنة انضباط وأكدت أنها لم تمارس أي مخالفة ورجحت أن يكون هذا القرار على خلفية كتابتها لمسلسل "سوق الورق" الذي رأت فيه جامعة دمشق إساءة للمؤسسة التعليمية السورية رغم أن النص أجيز من رقابة التلفزيون ولم يجدوا فيه ما يسيء للجامعة، وأضافت آراء جرماني: إن شعور بعض الأشخاص في الجامعة بالتشابه مع شخصيات فاسدة في المسلسل لا يخولهم استخدام اسم جامعة دمشق كورقة ضغط عليها».

من جهته محمود عبد الكريم قارئ النصوص من لجنة رقابة التلفزيون أكد في تصريحاتٍ لـ«شام إف إم» أنه لم يجد في نص المسلسل ما يسيء للجامعة للسورية إطلاقاً، بل يوجد إشارة لبعض مواطن الفساد في الجامعة، وأنا كقارئ لا يمكن أن أرفض هذا النص وإلا كنت مشاركاً في الفساد.

واستنكر عبد الكريم رد فعل جامعة دمشق على الكاتبة قائلاً: «إذا رأت الجامعة السورية إنها مظلومة فيمكن أن تلجأ إلى القضاء، أما أن تلجأ لفصل الكاتبة، فهذا اعتراف صريح أن الفساد وصل إلى الجامعة، وأصبح غير قابل للاختراق أصلاً».

مسلسل «سوق الورق» الذي عرض خلال الموسم الرمضاني الأخير، شكل مفاجأة من العيار الثقيل ليس على مستوى ما يطرحه من قضايا، تتعلق بالفساد في المؤسسة التعليمية الجامعية السورية فحسب، والتي غالباً ما سمعنا عنها همساً على ألسنة العديد من الطلاب، بل لكون العمل أيضاً من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، أي من إنتاج هيئةٍ حكومية تابعة لوزارة الإعلام.

وفتح «سوق الورق» منذ عرض حلقاته الأولى، سجالاً لم يتوقف بين الطالبة آراء جرماني كاتبة العمل، وجامعة دمشق، حيث قالت جرماني في وقتٍ سابق إنها وبخت من قبل إدارة الجامعة، واتحاد الطلبة بسبب نص المسلسل، وتوقعت إحالتها إلى لجنة انضباط قد تؤدي إلى فصلها من الكلية، وتعطيل مناقشة رسالة الدكتوراة الخاصة بها، كما هددت الجامعة بإيقاف عرض مسلسل العمل، وملاحقة المؤسسة الجهة المنتجة للعمل، والمخرج أحمد إبراهيم أحمد، إلا أنه لم يتوقف، وعرض حتى آخر حلقةٍ منه، كما لم يتعرض فريق العمل لأي ملاحقة قضائية، بحسب تأكيدات المخرج... فهل ستدفع آراء جرماني الثمن وحدها...

يذكر أن مسلسل سوق الورق من بطولة: سلوم حداد، مرح جبر، باسل خياط، عبد الهادي الصباغ ، هناء نصور، عبد الحكيم قطيفان، محمد حداقي، مكسيم خليل، نضال نجم ، نجلاء خمري، بالإضافة إلى عددٍ من طلاب وخريجي المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وآخرون.


محمد الأزن

شام إف إم

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق