وفيق الزعيم: مسلسل رجال العز محاولة لإنصاف المرأة في الدراما الشامية

27 آب 2011

وفيق الزعيم على أثير شام إف إم مع الإعلامية هيام حموي في برنامجها المميز كراكيب رمضان

قال الفنان وفيق الزعيم كاتب مسلسل «رجال العز» بأن دمشق أم الخانات وأكثر أمكنة كانت حاضرة هي الخانات بتواجدها الاجتماعي والثقافي والاقتصادي، جاءت هذه التصريحات ضمن برنامج «كراكيب رمضان» الذي تقدمه الإعلامية هيام حموي على أثير إذاعة شام إف إم.

وتابع الفنان وفيق الزعيم قائلاً: «تمت كتابة المسلسل من خلال مجموعة مدونات على مدى عشر سنوات تتعلق بحكايا وقصص عن حارات دمشق، من ثم عدت للقراءة عن المجتمع الدمشقي لأكون قريباً من الوثيقة التاريخية».

وعن سؤاله حول إذا ما أكمل الفنان الراحل حسن دكاك تصوير مشاهده قال بأن «الراحل دكاك لم يكمل مشاهده، وأضاف بأنه بقيت أربعة مشاهد لم يتم تصويرها من بينها مشهد من أهم المشاهد كان يتم تأجيله باستمرار منذ بداية تصوير العمل».

وتابع الزعيم: «جوهر العمل هو البحث عن الزعامة، فلم أرغب في كتابة مسلسل له علاقة بما يطرح في بعض الأعمال والتي تحتوي الكثير من الثرثرة النسائية والعلاقات الاجتماعية، فحاولت أن يكون له دائرة أكبر وأعمق ورسالة أهم، فالزعيم ضمن الثقافة الدمشقية هو من تكبر به الناس، الزعيم من لا ينام وهو يبحث عن هموم مجتمعه ويحاول دوماً تقديم العون لمحيطه الاجتماعي، لذلك بدأ المسلسل بجملة (المسبحة إذا ما بينحطلها مادنة بتفرض حباتها)».


الفنان وفيق الزعيم في أحد مشاهد تصوير مسلسل رجال العز

وعن ما يقدم من شخصيات ومدى قربها من الواقع يقول الفنان وفيق الزعيم: «هنالك شخصيات قريبة ومن بينها شخصية حقيقية ولايوجد في مسلسلي زعيم واحد فهناك عدة شخصيات، وأضاف تدور أحداث المسلسل في المرحلة الفيصلية لكن لم أحاول الذهاب إلى الشخصيات التاريخية، وحقيقةً كان لدي هم في العمل هو إنصاف المرأة الدمشقية التي رأيت أنها مظلومة في معظم الأعمال، فتقصدت أن أظهرها عاقراً، ولكنها بطلة العمل ولديها نفس الأهمية بل تفوق الأخريات في العطاء والحب، كما توازي أيضاً الرجال في الحكمة والعقل».

وختم كاتب العمل الفنان وفيق الزعيم بأنه يمكن أن يكون هنالك جزء آخر للعمل.

يشار أن مسلسل «رجال العز» حكاية شعبية مفترضة تعود إلى نهاية العهد الفيصلي، ويسلط العمل الضوء على العلاقات التي كانت سائدة في البيئة الشامية خلال تلك المرحلة ليصل العمل في نهايته إلى فترة إنذار غورو، ويوثق العمل بصورةٍ حقيقية لهذه المرحلة.

ولأول مرة نرى الخان في دراما البيئة التي لم يسبق أن قدمت الخان في أعمالها، رغم أن الخان كان ولا يزال منذ آلاف السنين بطلاً مهما جداً في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في مدينة دمشق التي تحوي مئات الخانات، وهي اليوم مشهورة بها عالمياً في أهم متاحف أوربا والعالم.

ويشارك في العمل نخبة من نجوم الدراما السورية منهم: السيدة منى واصف، والزعيم خالد تاجا، أمل عرفة، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، سليم صبري، صبا مبارك، عبد المنعم عمايري، وفاء موصلي، زهير رمضان، وفيق الزعيم، ثناء دبسي، فاديا خطاب، محمد خير الجراح، علاء قاسم، عبد الهادي الصباغ، صفاء سلطان، هدى شعراوي، تاج حيدر، ميريام عطا الله، إمارات رزق، والفنان الراحل حسن دكاك، وآخرون.

مسلسل رجال العز من إخراج الأخوين الملا.


عروة الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

زاخر:

مع أنّ المقال قديم قليلاً لكنني أحببت التصحيح بأن المسلسل الذي تكلّمتم عنه هو مسلسل الزعيم و الصورة الأولى التي يظهر فيها الفنان رشيد عساف و قصي خولي و عبد الرحمن آل رشي و صالح الحايك هي من مسلسل رجال العز للكاتب طلال مارديني و المخرج علاء الدين كوكش .. أما الصورة الثانية لوفيق الزعيم فهذه من مسلسل الزعيم
الرجاء التصحيح

الجمهورية العربية السوريّة