سيف الدين سبيعي: طالع الفضة دراما اجتماعية حدثت في دمشق عام 1914

18 آب 2011

على أثير شام إف إم مع الإعلامية هيام حموي في برنامجها المميز كراكيب رمضان

«هنالك خطأ شائع وهو مصطلح البيئة الشامية وأنا ضد هذا المصطلح أساساً» هذا ما قاله مخرج مسلسل «طالع الفضة» الفنان سيف الدين سبيعي للإعلامية هيام حموي عبر اثير إذاعة شام إف إم ببرنامج «كراكيب رمضان» يوم الخميس 18 أب 2011.

وتابع سبيعي: «مسلسل طالع الفضة دراما اجتماعية حدثت في دمشق عام 1914 ننسبها للمكان الصحيح والزمان الصحيح بخلفياته التاريخية والسياسية وكل ما كان يجري في أعتاب عام 1914، حيث أنه يؤثر بالضرورة على الساكنين في هذا المكان، بمعنى نحن الآن في عام 2011 نعيش في دمشق قصص اجتماعية كثيرة ولكن هذه القصص لا يمكن أن تبتعد عن ما يحدث في العالم، وطالع الفضة مسلسل اجتماعي حدث تماماً في عام 1914 في دمشق، حتى الخلفية السياسية والأحداث الساسية مع رمزية الشخصيات المتمثلة في تلك المرحلة موجودة كشخصية الدكتور عبد الرحمن الشهبندر إذاً الأحداث حسب الوقائع صحيحة مئة بالمئة لكن القصة الشعبية هي مفترضة مثل أي مسلسل اجتماعي».


المخرج السوري
سيف الدين سبيعي

وعن ظهور شخصيات تاريخية أخرى يتابع مخرج العمل قائلاً: «لا يوجد من الشخصيات التاريخية سوى شخصية الدكتور عبد الرحمن الذي يكون في تلك الفترة ملاحق ويهرب إلى مصر قبل انتصار الثورة العربية ويعود إلى دمشق، ويضيف بأن شخصية الخال ليست حقيقية».

ويختم سبيعي عن ردود الأفعال التي وصلت عن المسلسل إلى الآن: «الذي يشعرني بالسعادة أن المتلقي يتابع ويشعر بالفرق بين مسلسل طالع الفضة وأي مسلسل آخر من ما يطلق عليه مسلسلات شامية، فنحن هنا نعيش مع شخصيات حقيقية ينتمون إلى زمان ومكان، وهذا المشروع أعمل عليه أكثر منذ أكثر من أربع سنوات، لكن للأسف الأعمال السابقة لم تجد طريقها للعرض بسبب عرضها على قنوات مشفرة فقط، ومشروعي هو إنصاف مجتمع وتاريخ دمشق من ما يحدث لها من ما يطلق عليه مسلسلات البيئة الشامية».

يشار إلى أن طالع الفضة مسلسل اجتماعي تاريخي تدور أحداثه في أحد أعرق حارات دمشق التي تحمل نفس الإسم إبان الحرب العالمية الأولى 1914، وتمتاز هذه الحارة بكونها مكاناً ثرياً على المستوى الديموغرافي بتنوع سكانه، ففيه واحدة من أقدم الكنائس المسيحية «الكنيسىة المريمية» إلى جانب الجامع الذي يجمع الكتلة السكانية الأكبر من المسلمين، وفيه يقطن أيضاً عدد من أبناء الطائفة الموسوية الدمشقيين، وما زال المكان يحمل نفس الخصائص الديموغرافية حتى الآن.

و يتحدث العمل عن مرحلة زمنية موثقة سياسياً واجتماعياً، حيث يتناول نهايات الدولة العثمانية، وحرب الترعة التي تخوضها السلطنة العثمانية مع أعدائها بعيداً عن الشام وفي الأراضي المصرية تحديداً، مروراً ببدايات الثورة العربية التي انطلقت من أرض الحجاز وصولاً إلى فتح الشام.

يشارك في مسلسل طالع الفضة: عبــاس النوري، ســـلوم حداد، مكسيم خليل، رفيق سبيعي، نادين، حسن عويتي، ضحى الدبس، حسام تحسين بيك، وفاء موصللي، نزار أبو حجر.

ضيوف العمل: جمال سليمان، سليم كلاس، عبد المنعم عمايري، شكران مرتجى، أندريه سكاف، ومن لبنان الفنان أحمد الزين، إلى جانب نخبة من نجوم الدراما السورية.


عروة الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق