محاضرة للباحث خوان مونتيرو حول تاريخ حوض الفرات الأوسط في ثربانتس

12 أيار 2010

ألقى الباحث الدكتور خوان لويس مونتيرو -عالم الآثار الإسباني- محاضرة بعنوان: «الآثار والتاريخ في حوض الفرات الأوسط» في المركز الثقافي الإسباني (ثربانتس)، مساء أمس الثلاثاء 11 أيار 2010.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أن الباحث قد تحدث عن منطقة حوض الفرات قائلاً: «إنِّ منطقة حوض الفرات الأوسط، ولاسيما مضيق قانونة شمال مدينة دير الزور لها أهمية تاريخية كبيرة تدلّ عليها اللقى الأثرية التي وجدتها البعثات الأثرية التي نقبت في المنطقة». وقد استعرض الباحث نتائج البحث الأثري للمشروع السوري الإسباني في منطقة مضيق قانونة والتنقيبات المنجزة على مدى خمس سنوات، التي قامت بها البعثة الأثرية السورية الاسبانية بالتنسيق بين مديرية الآثار والمتاحف وجامعة اكورونيا الإسبانية .كما وتحدث مونتيرو عن المعطيات الجديدة لحضارات بلاد الرافدين القديمة التي تعود إلى حقبة ما قبل عصر السيراميك من حضارة أوروك وإلى الحقبة الأشورية مروراً بمملكة ماري.

وقد قدم الباحث بعض النتائج التي توصلت إليها أبحاث وتنقيبات بعثة جامعة لاكرونيا الاسبانية في حوض الفرات الأوسط أهمها انتشار حضارة أروك. ورافق المحاضرة عرض صور تظهر الأواني والأوعية وطريقة التنقيب التي تقوم بها البعثة السورية الاسبانية والتي أخذت من مواقع التنقيب والأبحاث.

ومن الجدير ذكره أنّ الدكتور خوان لويس مونتيرو خريج قسم الجغرافيا والتاريخ من جامعة مورثيا. حاصل على دكتوراه في اختصاص ما قبل التاريخ والتاريخ القديم، وهو أستاذ في جامعة اكورونيا في اسبانيا. أصدر العديد من الكتب حول التعدين في الشرق الأوسط والآثار في حوض الفرات السوري.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق