اكتشافات أثرية في دير الزور

24 أيار 2010

تاج حجري ومجموعة عملات وقطع فخارية ورقم مسمارية

قال أمير الحيو -رئيس دائرة آثار دير الزور- في تصريح لوكالة الأنباء سانا: «إن البعثة السورية الفرنسية العاملة في موقع دورا أوروبوس أنهت عملها للموسم الحالي منذ أيام بالعثور على تاج حجري في بيت ليزياس يعود للعصر اليوناني ويعد هذا التاج الأول من نوعه في المنطقة، إضافة إلى العثور على تمثال نافر بطول30 سم يجسد جملاً يعتليه شخص، بالإضافة إلى اكتشاف عملات وقطع فخارية مختلفة».

وأضاف الحيو لسانا: إن البعثة السورية الفرنسية الثانية العاملة في موقع حلبية وزلبية اكتشفت عظام جمل يتوقع أنها تعود إلى الفترة التدمرية إضافة إلى تنظيف قناة المياه الواقعة بجوار سور القلعة التي كانت تستخدم لجر المياه وتوزيعها في المدينة، مشيرا الى أن البعثة السورية الإسبانية العاملة في موقع تل قبر أبو العتيق عثرت على مجموعة رقم مسمارية تعود للفترة الاشورية الوسيطة تعد الأولى من نوعها من المكتشفات على ضفاف نهر الفرات.

يذكر أن مدينة دورا أوروبوس تأسست في العصر الهيلنستي زمن سلوقس الأول حوالي 300 ق.م وكانت مسرحاً للصراع بين السلوقيين والفرس الفرثيين ثم بين الرومان والبارثيين فالرومان والساسانيين واكتشفت مصادفة عام 1920. أما حلبية زلبية فهي تقع على هضبة صخرية، وينسب المؤرخون أطلال المدينة إلى الملكة زنوبيا وهي عبارة عن قلعتين منفصلتين يفصل بينهما نهر الفرات. ويقع تل قبر أبو العتيق الذي يعود تاريخه إلى الفترة الآشورية الوسيطة في قرية جزرة ميلاج على بعد 75 كم شمال مدينة دير الزور.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق

محمد:

بلدي ياعراقت التاريخ في الماضي والجذور ويااصلات الجداد على مر العصور ويامستقبل الحاضر ستبقاشامخ انشالله امام كل الصعاب ابوعمر الصالحاني

لبنان