اكتشاف مدفن أثري في السويداء

02 أيلول 2014

.

عثرت البعثة الوطنية للتنقيب العاملة في موقع تل دبة بريكة بالسويداء على مدفن يعود للعصر البرونزي الوسيط خلال الفترة بين 2000-2500 قبل الميلاد.

وأوضح رئيس دائرة آثار السويداء حسين زين الدين في تصريح لمراسلنا اليوم أن المدفن الذي يقع إلى الجنوب من تل دبة بريكة يحتوي على هيكيلين عظميين أحدهما كامل لافتا إلى أنه يوجد في المنطقة ذاتها مجموعة من المدافن الأخرى التي تم اكتشافها خلال مواسم التنقيب السابقة.

وأشار زين الدين إلى أن البعثة عثرت في الموقع ذاته على مجموعة من التقديمات الجنائزية تمثل مشربيات «أباريق صغيرة» مصنوعة من الفخار الأسود المطعم يعود تاريخها إلى عام 1800 قبل الميلاد.

وكانت البعثة الوطنية للتنقيب العاملة في موقع تل دبة بريكة بالسويداء عثرت في مواسم التنقيب السابقة على بقايا منزل سكني يعود إلى الفترة الآرامية عام 700 قبل الميلاد ومجموعة من الدنان والجرار والكسر الفخارية والجدران والأرضيات الأثرية العائدة للفترة الآرامية علما أن تل دبة بريكة يعود تاريخه إلى فترة البرونز الوسيط بين عامي 2000 و1500 قبل الميلاد ويعتقد أنه يمثل أطلال مدينة صوبا عاصمة الآراميين في جنوب سورية وقد سكن منذ الألف الثاني قبل الميلاد واستمر حتى العصر النبطي وربما الغساني.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق