افتتاح معرض الفن التشكيلي حروف ووجوه سوريّة في الثقافي السوري بمدريد

03 تشرين الثاني 2010

اُفتتح معرض الفن التشكيلي «حروف ووجوه سوريّة»، الذي شارك فيه الخطاط حسن حديد والفنان التشكيلي إبراهيم برغود، في المركز الثقافي العربي السوري في العاصمة الإسبانية مدريد، أمس الثلاثاء 2 تشرين الثاني 2010، وسط حضور حشد من أبناء الجالية السورية في مدريد.

هذا وقد بيّن الخطاط حديد، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، أنّ الخط العربي يقدم نفسه كياناً جاهزا للتذوق والتأمل خلافاً للفنون التشكيلية التجريدية، التي تستدعي غالباً مستوى من المعرفة بأحوالها، بحيث يتعذر على من يراها للمرة الأولى دون معرفة سابقة بمفاتيحها أن يكتشف عوالمها. وأضاف أنّ طواعية الحرف العربي ومرونته التي قد لا تضاهيه في هذه الصفات حروف اللغات الأخرى جعلت من الخط العربي فناً متجدداً على مرّ العصور، باعتباره يملك القدرة على مواكبة أيّ متغيرات لأيّ عنصر بما فيه عصرنا الذي نعيشه.

بدوره أوضح الفنان التشكيلي برغود أنّه أراد إظهار الجانب الآخر لمجموعة من الوجوه الإنسانية، فهناك الوجه الصادق، وهناك الرجل الذي يحمل الشيء ونقيضه، ويظهر بأكثر من وجه وهناك وجوه تحمل المعاناة. وأضاف أنّه حاول رسم بعض ملامح هذه الوجوه عبر سرد لوني يتداخل فيه المرئي واللا مرئي، ويلامس مشاعر فئات متعددة الأشخاص نعيش بقربهم أو تبعدنا عنهم أميال المسافات.

ومن الجدير ذكره أنّ المعرض، الذي ضم حوالي 20 لوحة لكل فنان، سيستمر لمدة أسبوع، وقد لاقى افتتاحه صدىً طيباً لدى الأوساط الفنية والمهتمة بالشأن الفني.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق