محاضرة حول الشعائر الجنائزية في تل حالولة بالعصر الحجري الحديث في ثربانتس

07 أيلول 2010

ألقى الباحث الاسباني جوسيب أنفرونس دابي محاضرة في المركز الثقافي الإسباني بدمشق (ثربانتس) بعنوان: «الشعائر الجنائزية وميزات سكان تل حالولة في العصر الحجري الحديث»، وذلك مساء الاثنين 6 أيلول 2010.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الباحث قد ركز على أهم نتائج تحليل أكثر من 130 قبراً عثر عليها في حفريات موقع تل حالولة الأثري الواقع في حوض الفرات الأوسط التي أنجزتها البعثة الاسبانية هناك.

وقدم الباحث انفرونس دابي لمحة عن حضارة سكان تل حالولة الأوائل، الذين استقروا في تلك المنطقة قبل 7500 إلى 8500 سنة مضت؛ مبيناً أنّها مجتمعات انتقلت من مرحلة الصيد إلى مرحلة الزراعة، التي ما زالت تشكل حتّى الآن انعكاساً للمجتمعات الموجودة حالياً. واستعرض دابى مميزات هؤلاء السكان والمظاهر المرتبطة بشعائرهم الجنائزية، وذلك ضمن سلسلة الاستكشافات الجارية في سورية وشرق المتوسط، مسلطاً الضوء على نماذج لعمليات الدفن المختلفة التي كانت تتم في تلك المنطقة والتي تكشف عن علاقة التعايش ما بين الأحياء والأموات عند هؤلاء السكان.

وقد أوضح أنّ عمليات الدفن كانت مرتبطة بالبيوت السكانية، حيث كانوا يستخدمون منازلهم لدفن موتاهم بشكل أفقي يدلّ على وجود تواصل أو أحاسيس معهم، إضافةً إلى امتلاء هذه المدافن بالحلي التي كان يلبسها النساء والرجال.

ومن الجدير ذكره أنّ الدكتور جوسيب أنفرونس دابي عضو أساسي في البعثة الأثرية الإسبانية التابعة لجامعة برشلونة في تل حالولة، حيث بدأ العمل معها منذ عام 1989 بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية، إضافةً لذلك له العديد من الدراسات جراء مشاركاته المتعددة في الكثير من المواقع الأثرية التي يجري بحثها وتحليلها في سورية، من بينها: موقع تل رماد، وجعبة المغارة، وتل كوم في تدمر، وشيخ حسن، والجرف الأحمر وغيرها.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق