موسيقى على الطريق في منتصف شهر تشرين الثاني

18 تشرين الأول 2010

فرق تشارك لأول مرة

كعادته قدم موسيقى على الطريق - هذا المشروع الذي تستمر فيه جمعية صدى الثقافية الموسيقية بالتعاون مع محافظة دمشق - أربع حفلات في الأسبوع الثاني من شهر تشرين الأول 2010، أحيتها فرق جديدة تشارك في هذه التظاهرة لأول مرة وهذا دليل جديد يضاف على الأدلة التي تؤكد نجاح هذا المشروع الذي يشكل نافذة لكل الموسيقيين السوريين وحافزاً لتشكيل فرق جديدة في الساحة الموسيقية السورية.


فرقة مسافات في حديقة المنشية

فرقة مسافات في المنشية:
في حفلات هذا الأسبوع، مساء الجمعة 15 تشرين الأول 2010، كانت البداية مع فرقة مسافات في حديقة المنشية التي قدمت موسيقى متنوعة بين الجاز اللاتيني وبعض الأغاني الإنكليزية بصوت المغنية السورية كرستينا إسحق بالإضافة إلى أغانٍ من تراث أوروبا الشرقية، وموسيقى أغنية «محسوبكم داعس» لأمير الأغنية العربية سيد درويش بتوزيع جديد لمدير الفرقة رامي الجندي.

والتقى «اكتشف سورية» بالموسيقى رامي الجندي، حيث تحدث عن الفرقة قائلاً: «فرقة مسافات حديثة العهد، وهذه الحفلة هي الثانية لنا بعد الأمسية التي قدمناها في مدينة السلمية في الشهر الثامن من العام المنصرم.

وأضاف: «نحاول أن نقدم أنماطاً متعددة من الموسيقى، وخاصة تلك التي لم يسمعها الناس بعد، ولا نتوقف عند القطع الاحترافية (الأكاديمية) فقط، بل نقدم أحياناً موسيقى شعبية يفهمها عموم الناس».

وعن أعضاء الفرقة تابع الجندي حديثه قائلاً: «تتألف الفرقة من نخبة من الموسيقيين السوريين وهم: كرم عيزوق (بيانو)، وسيم مقداد (عود)، عادل سلوم (كمان)، فجر العبدالله (غيتار بيز)، إيهاب قطيش (ترومبون)، مجد الشحيذ (ترومبت)، نادر عيسى (ساكسفون)، علي الأحمد (درامز)، كرستينا إسحق (غناء)، رامي الجندي (بيركشن، مدير الفرقة).

وفي نهاية الحديث شكر الجندي جمعية صدى ومحافظة دمشق ومدير المشروع الموسيقي شربل أصفهان على الفرصة التي أعطوها لفرقة مسافات في هذه الإطلالة، وعلى هذا المشروع الناجح بكل المقاييس حسب رأيه.

عازفو البزق في ساحة المسكية

ملتقى البزق في موسيقى على الطريق:
بعد النجاح الذي حصده ملتقى البزق الأول الذي أقيم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق خلال الأسبوع الماضي، رأى القائمون على مشروع موسيقى على الطريق أن يقدموا مجموعة من العازفين على هذه الآلة في إطار مشروعهم، فاستمعنا إلى ستة عازفين على البزق في ساحة المسكية وهم: آلان يوسف (باغلمة)، زعيم كندش (بزق)، عارف علوش (باغلمة)، أحمد دالي (طنبورة)، رامان أوسمان (طنبورة)، بالإضافة إلى الضيف الفنان السوري حسين صالح (بزق كهربائي)، ورافقهم على الإيقاع المبدع حمادة.

بدأت الحفلة بمقطوعة مشتركة على مقام جورجينا تفرد فيها كل عازف بعزف مقطوعة من نفس المقام، من ثم أدى كل عازف مقطوعة موسيقية من مقام مختلف، وكلها من تراث الجزيرة السورية، كما قدم الثنائي أحمد دالي وعارف علوش عملاً لعبا فيه على التكنيك أحياناً بالريشة وأحياناً بالأصابع، وكذلك الأمر عند العازف آلان يوسف الذي قدم بدوره نفس التقنيات، أما رامان أوسمان فقدم بعض المقطوعات من تأليفه على الطنبورة، والعازف زعيم كندش قدم على آلة البزق بعض المقطوعات ذات الحس العالي والتكنيك المتميز والدقة في تفاصيل الجملة، والفنان المعروف حسين صالح قدم مجموعة رقصات (شيخاني، خرفاني) وهاتان الرقصتان معروفتان في منطقة الجزيرة السورية، وتعتمدان على السرعة في العزف حيث يصعب على الكثير من العازفين على البزق أداؤها، ولكن الفنان صالح قدمها كعادته على أكمل وجه وتفاعل الحضور مع هذه الحفلة بشكل رائع لدرجة طلبهم إعادة بعض القطع لعدة مرات.

أوركسترا سوريات في حديقة الجاحظ

أوركسترا سوريات والوجه الحضاري لبلدنا الحبيب:
في حديقة الجاحظ تجمع عدد من الموسيقيات السوريات تحت اسم «أوركسترا سوريات)+) ليقدمن حفلة حضارية ببرنامج تضمن «موسيقى المياه» (افتتاحية من المتتالية الأولى، افتتاحية من المتتالية الثانية) لهاندل، الحركة الأولى والرابعة من رباعية وترية لهايدن، مارش «أمير الدانمرك» لكلارك، آريا من السويت الثالث لباخ، موسيقى أرجنتينية لشاكيرا.

تتألف أوركسترا سوريات من: باتيل خجاريان، أنوش سفريان (كمان أول)، دانية الكبير الحسني، ميشلين نبكي (كمان ثاني)، رغد حداد، نعمى شقير (فيولا)، نوار عائدي (تشيللو)، آرني كيراكوسيان (فلوت)، ميسون إسحق (ترومبيت)، يولا خوري (هورن)، نبال ظريفة (أوبوا).

وفي لقاء للموسيقية نبال ظريفة مع «اكتشف سورية» قالت عن الفرقة: «تشكلت أوركسترا سوريات من حوالي السنة، وكانت بداية تضم ثمانية عازفات فقط، أما الآن فقد أصبح عدد أعضائها اثنتا عشر عازفة، جميعهن من خريجات وطالبات المعهد العالي للموسيقى بدمشق، وقد جمعهن حبهن للموسيقى والرغبة في العزف الأوركسترالي بشكل مستمر حيث أن الفرص ليست دائماً متاحة للكثير من العازفات للمشاركة في الأوركسترا السيمفونية السورية لأن لديها أعضاء ثابتين، تتمرن الأوركسترا بمواعيد ثابتة وتطمح لأداء الأفضل دائماً. وقد قام بتدريب الأوركسترا واختيار وتوزيع القطع الأستاذ مكسيم عبد اللطيف.

فرقة مايا في حديقة القشلة

فرقة مايا في القشلة:
آخر حفلات هذا الأسبوع كانت مع فرقة مايا في حديقة القشلة بدمشق القديمة، وكانت الحفلة فرصة لفرقة مايا كي تطل على الجمهور وتقدم ما لديها، ويسجل لفرقة مايا في هذه الحفلة أنها قدمت تشكيلة واسعة من المقطوعات الموسيقية، وبعناوين مختلفة وجذابة، وقد جاءت على الشكل التالي: «يا مرايا»، «قفص الحرية»، «مايا»، «شوفي شي جديد»، «كتير مو كتير»، «يا بهية»، «شو بتجي لحظات»، «رومبا الزحمة»، «الأمنية»، «جو العتمة»، «alone»، «القلق».

وبهذا أسدل الستار على أسبوع آخر من مشروع موسيقى على الطريق ونحن بانتظار حفلات الأسبوع القادم والمشروع الجديد الذي سيكون بمرافقة العروض المسرحية.

وعن هذا المشروع (موسيقى، مسرح) قال مدير موسيقى على الطريق الموسيقى شربل أصفهان لـ «اكتشف سورية»: «هناك مشروع لم نضع له عنواناً بعد، وهو نفس توليفة "رحلة بصرية" ولكن مع عرض مسرحي، بمعنى ازدواجية بين الموسيقى والمسرح عن طريق ممثلين احترافيين أو طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، وهي أيضاً تجربة فريدة من نوعها عندنا، وفي الحقيقة مشروع موسيقى على الطريق فتح منفذاً لعرض الفنون المختلفة في الشارع، وبه نبحث عن جمهور يعطينا حافزاً لتقديم هذه الفنون، لأن مسرح الشارع موجود في العالم عادة، وفي سورية قدمت تجارب كبيرة في السابق وها نحن نقدمها بازدواجية مع الموسيقى وهذا هو الجديد الذي أتحدث عنه بالتعاون مع الأستاذ إياد عدوان الذي يعمل منذ فترة لإيجاد عرض يتناسب مع المكان والزمان المتاح لنا، وغالباً ما سنبدأ هذه العروض في النصف الثاني من الشهر العاشر من هذا العام، وسيكون ضمن طابع التجريب والتنوع».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

فرقة مسافات في حديقة المنشية ضمن فعاليات مشروع موسيقى على الطريق

عازف الإيقاع حمادة يشارك عازفي البزق أمسيتهم في ساحة المسكية ضمن فعاليات موسيقى على الطريق

عازفو البزق المشاركون في ملتقى البزق الأول يقدمون أمسية على البزق في ساحة المسكية ضمن فعاليات موسيقى على الطريق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

reslan:

في الحقيقة فكرة music on the road كتير فكرة حلوة وانا بصراحة من عشاق البزق والبغلما.....والطمبور,,,فكرة الفلكلور الشرقي ذات طابع نادر في الحقيقة وغني بألوانة وألحانة....يذكرني بفضاءات وسهوب وقزحيات الغروب الجزراوية....

iraq kurdistan ....howler