برعاية وزير الثقافة: افتتاح ملتقى البزق الثاني في مجمع دمر الثقافي

20 كانون الأول 2011

اليوم الأول: آلات متنوعة وعزف مختلف

تحت رعاية الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة قدمت مديرية المسارح والموسيقى أمس الاثنين 19 كانون الأول 2011 ملتقى البزق الثاني على مسرح مجمع دمر الثقافي في ضاحية الشام الجديدة.


الموسيقى حسين إبراهيم

البداية كانت مع الموسيقي حسين إبراهيم (بزق)، الذي قدم تقاسيم وسماعي محير كرد للتركي سعدي أشلاي، وأيضاً تقاسيم على مقام البيات ومعها معزوفة «كفوكي» من التراث الكردي. يشار إلى أن حسين إبراهيم حاصل على شهادة الإجازة في التربية الموسيقية من كلية التربية الموسيقية في حمص، عمل كمدرس لآلة البزق في مركز الفنون الموسيقية للأعوام 2001-2000-1999، وأصدر كتاباً بعنوان «موسيقى كردية» تضمن العديد من الأغاني المكتوبة بالنوطة الموسيقية للفنان الراحل محمد شيخو، كما يعمل على إصدار كتاب عن الفلكلور الكردي بعنوان «دبكات كردية» (قيد الطباعة الآن)، ويعمل حسين إبراهيم حالياً مدرّساً لآلة البزق في كلية حمص للموسيقى.

الموسيقى حسين صالح

ثم قدم العازف حسين صالح (بزق) تقاسيم من مختلف المقامات مع أغنية «زوروني كل سنة» لسيد درويش، ومقطوعة من مقام البيات لسعيد يوسف، وأيضاً مقطوعة من مقام الراست من تأليفه، لينهي فقرته بمجموعة من المعزوفات التراثية. تعلم صالح العزف منذ نعومة أظافره، وهو من عائلة موسيقية يعزف جميع أفرادها على البزق، والده، إخوته، أعمامه، أخواله، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر عمه الفنان المعروف زبير صالح. تأثر حسين منذ البدايات وحتى يومنا هذا بعزف الفنان الكبير سعيد يوسف وتربطه به حالة تعلق وشغف، كما عزف مع كبار الفنانين في الجزيرة، وله عشرات الحفلات داخل سورية وخارجها.

الموسيقي ريناس جزراوي

كما قدم في هذه الأمسية أيضاً الفنان ريناس جزراوي، حيث عزف على آلة الجمبش مجموعة من تراثيات الجزيرة السورية.

اختتمت اليوم الأول مجموعة تتألف من كل من عارف علوش (طنبور)، أحمد دالي (باغلمة)، بمرافقة روناز شيخموس (ناي)، نادان يونس (طار)، حيث عزفوا بتناسق وتفاهم واضحين مع أرضية لحنية هارمونية جميلة، وتضمن برنامج المجموعة تقاسيم على عدة مقامات (نهاوند، حجاز، بيات) وأيضاً مقطوعة لعارف ساغ، وأخرى لشيار آكري بالإضافة إلى سماعي تركي، واختمت هذه المجموعة نصيبها من الحفل ببيات كرد للتركي جتين أغدنز.

الموسيقي عارف علوش

تعلم علوش الموسيقى مذ كان في العاشرة من عمره، وهو من مؤسسي فرقة نينوى للموسيقى، وفرقة شهناز للموسيقى الشرقية التي قدمت عدد من الحفلات في مشروع موسيقى على الطريق بدمشق، له مشاركات كعازف صولو في مركز الدراسات الفرنسية وفي المركز الثقافي الروسي بدمشق، وله عدة أغاني من ألحانه وبعض القطع الموسيقية، كما سجل ألبوم عزف منفرد على آلة البزق يتضمن أجمل أغاني الفنان التركي إبراهيم تاتليس، كذلك يعزف علوش على آلة الترومبيت.

الموسيقي أحمد دالي

أما العازف أحمد دالي فهو عازف على آلة الطنبور والباغلمة منذ عام 1993، ويعتبر أحد مؤسسي فرقة سازكار الموسيقية التي تقدم الموسيقى والغناء بلغات عديدة، وله مشاركات في مديرية الثقافة في الرقة، وكعازف صولو في عدد من مهرجانات الشبيبة في دمشق (2002) وديرالزور (2003)، ونال المرتبة الأولى في المهرجانين، كما قدم مجموعة حفلات في المركز الثقافي العربي في الرقة وريفها. إضافة إلى الأمسيات الموسيقية في عدة محافظات سورية، وشارك بالعزف الحي في عروض مسرحية ضمن مهرجان المسرح في الرقة وطرطوس، و دالي حاصل على إجازة في الحقوق وهو طالب في كلية الآداب قسم اللغة العربية.

من أجواء اليوم الأول

الموسيقي حسين إبراهيم تحدث لـ «اكتشف سورية» عن الملتقى قائلاً: «أعتبر استمرارية الملتقى نجاحاً بحد ذاته، فهذه الآلة وعائلتها تتعرض لظلم شديد، وبالتالي فإن مثل هذا النشاط هو نوع من رد اعتبار لها بشكل أو آخر».

فيما يقول العازف عارف علوش: «أنا سعيد باستمرارية الملتقى وبهذا التجمع الجميل، كنت أتمنى أن تبقى فعاليتانا هذا في دار الأسد للثقافة والفنون، لأننا انطلقنا من هناك في الملتقى الأول».

هذا وتستمر فعاليات ملتقى البزق الثاني على مسرح مجمع دمر الثقافي، حيث سيشارك في اليوم الثاني كل من العازفين سامر إيبو، فريد عثمان، وحيد حمو، هوزان عثمان، عبد القادر بيري.

فيما يشارك غداً زعيم كندش، أما مسك الختام فسيكون مع أمير البزق العازف الكبير سعيد يوسف. وتقام جميع الفعاليات تمام الساعة السابعة مساء.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء ملتقى البزق الثاني في مجمع دمر الثقافي

الفنان حسين إبراهيم (بزق)في ملتقى البزق الثاني في مجمع دمر الثقافي

الفنان حسين صالح (بزق) في ملتقى البزق الثاني في مجمع دمر الثقافي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق