الاثنين القادم: ملتقى البزق الثاني على خشبة مسرح مجمع دمر الثقافي

17 كانون الأول 2011

-

تفتتح مديرية المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة «ملتقى البزق الثاني» الذي يضم عازفين لكل من آلات البزق، الطنبورة، والباغلما وذلك في مجمع دمر الثقافي عند الساعة السابعة من مساء الإثنين القادم ويستمر حتى الأربعاء.

وفي اليوم الأول سيقدم الموسيقي حسين إبراهيم والعازفون عزالدين شيخ نبي، عارف علوش، وأحمد دالي بمرافقة الناي والإيقاع بعض المقطوعات الموسيقية التراثية كما سيعزف ريناس جزراوي بعض التقاسيم على آلة الجمبش.

وفي اليوم الثاني سنشهد أنماطاً مختلفة من العزف يؤديها كل من سامر إيبو، فريد عثمان، وحيد حمو، هوزان عثمان، عبد القادر بيري أما في اليوم الثالث فسيقدم حسين صالح وزعيم كندش معزوفاتهما ليكون مسك الختام مع العازف الكبير سعيد يوسف.

وفي تصريح لوكالة سانا قال إدريس مراد -مدير الملتقى-: «إن آلات الطنبورة، البز، والباغلما لها فضل كبير على الموسيقى السورية وخاصة الكردية منها لذلك كان هذا الجهد لاستمرارية الملتقى وفي هذا العام حاولنا أن نتجنب بعض الأخطاء التي حصلت في الملتقى الأول وبالتالي استثنينا بعض الأسماء وجلبنا أسماء جديدة».

وأضاف مراد: «حاولنا أن تتواجد بعض الآلات المرافقة كالناي والإيقاع الشرقي كما سنقدم آلة جديدة تعتبر من نفس العائلة وهي آلة الجمبش ليتعرف جمهورنا عليها باعتبارها آلة شعبية وفلكلورية كانت تستعمل بكثرة في الأعراس والحفلات في الجزيرة السورية».


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

ماجد:

حضرت الملتقى الاول وكتير عجبني وكنت عم استنى بفارغ الصبر الملتقى التاني بس اللي فاجئني انو العازفين نفسهن تفريبا مع شوية تغيرات كنت بتمنى وجوه جديدة وهالشي فيو تقصيربحق كتير من العازفين الموهوبين ............. وشكرا

سوريا