أمسية غنائية من التراث الفراتي على مسرح دمر الثقافي

03 تموز 2013

.

أحيا الفنان عبد الوهاب الفراتي أمس أمسية غنائية قدم من خلالها مجموعة من الأغاني التراثية التي عكست جمال الطبيعة المحيطة بالفرات والتي تعيش على جنباتها أطياف متباينة شعبية مختلفة في بيئة واحدة قوامها المحبة والإخاء .

وتضمنت الأمسية خلال مجموعة من الأغاني منها متل الروح تضل بلادي للشاعر الدكتور مزاحم الكبع كثيرا من أحلام وطموحات شعب الجزيرة الذي اكتسب من أرضه حب الخير والكرامة والعطاء التي كانت نموذجا للأغنية المتضمنة حالات وطنية متنوعة ترفع من حب الوطن وقيمته عاليا معبرة عن مشاعر الفراتيين الذين يعتبرون الوطن أسمى ما لديهم.

كما قدم الفراتي باقة من الأغاني التراثية التي صورت بكلماتها البسيطة و العذبة بعض العادات والتقاليد الموروثة من الآباء والأجداد التي اعتاد أن يعيشها شعب الجزيرة حيث أن معظم هذه العادات كانت تتقيد به وتتوحد حوله كل شعوب المنطقة اضافة الى بعض المواويل و العتابا الفراتية منها مر علينا بو جديلة ..يا غزال البر.. عيني موليا التي اداها الفراتي باسلوب رائع اطرب من خلالها جمهور المسرح.

وقال الشاعر الدكتور مزاحم الكبع في تصريح لسانا ان الاغاني التي قدمتها للمطرب عبد الوهاب الفراتي كأغنية متل الروح تضل بلادي شرد أوصفك يا وطنا وغيرها تضمنت كثيرا من تطلعات شعب الفرات الوطنية وانعكاسات حب الوطن عنده ورغبته بالعيش المشترك في سورية الحبيبة وكلها كانت منسجمة بشكل منطقي مع صوت الفنان والموسيقا حيث بذلنا جهدنا لنقدم لوطننا الحبيب ما يمكن ان ينسجم مع كل فئات شعبنا التي تنشد المحبة والامان.

يذكر أن الفنان عبد الوهاب الفراتي له العديد من المشاركات في مهرجانات داخل وخارج سورية وسجل البومين تضمنا أغاني من التراث الفراتي وأغاني خاصة به كتبها شعراء من محافظة دير الزور.

سجل مؤخرا أربع أغان وطنية لصالح إذاعة دمشق باللهجة الفراتية من كلمات الشاعر مزاحم الكبع وهو حائز العديد من شهادات تقدير.


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق