فرقة دمشق للموسيقا العربية على مسرح مجمع دمر الثقافي

02 آذار 2013

حفلة بعنوان موسيقا من سورية

قدمت فرقة دمشق للموسيقا العربية بقيادة مؤسسها الموسيقي رامز غنيجة حفلة موسيقية غنائية تحت عنوان: «موسيقا من سورية» بمشاركة المغني السوري شادي رزوق، وذلك مساء الخميس 28 شباط 2013 على مسرح مجمع دمر الثقافي.

تضمن برنامج الحفل الذي أقيم برعاية من وزارة الثقافة مجموعة من مقاطع موسيقية آلية (صرفة) جميعها من تأليف رامز غنيجة وبعض الأغاني من التراث السوري ومنها سماعي بيات، لونغا بيات، قطعة باسم شجن، رقصة بزق، من وحي العود، إضافة إلى تقاسيم على آلة القانون للعازف عماد حريري وتقاسيم على آلة الناي أداها العازف ماهر عامر، وأنتهت الحفلة مع صوت شادي رزوق حيث أدى مجموعة من الأغاني السورية العريقة.


الموسيقي رامز غنيجة

وفي لقاء مع «اكتشف سورية» قال الموسيقي رامز غنيجة قائد الفرقة ومؤسسها عن الحفل: «في جميع حفلات الفرقة نقدم ونهتم فقط بالموسيقا السورية كما رأيت اليوم، وذلك لأن الفن السوري العريق بدأ نحو الإندثار بسبب توجه الفرق الموجودة على الساحة الفنية السورية نحو التراث العربي بشكل عام وخاصة المصري والعراقي، ولذلك تنتهج فرقة دمشق للموسيقا العربية تقديم الفن السوري حصراً القديم منه والحديث فضلاً عن العمل على مؤلفات جديدة من سماعيات ولونغات وقدود وأدوار وأغاني طربية وموشحات وتقديمها للناس بصورة تعكس أصالة الماضي وحداثة الحاضر بعيدة عن موسيقا الضجيج».

وتابع حديثه قائلاً: «كما تعمل الفرقة على ضم المواهب الفنية من غناء وعزف وشعراء وتقديم المطربين والمطربات الذين يتمتعون بخامات صوتية جميلة وتأليف الأغاني لهم بحيث تناسب مساحات أصواتهم ونحن من خلال هذه الفرقة نعمل على تقديم هذه المواهب في خطوة لمنحهم الفرصة لترك بصمتهم الفنية».

وعن اختيار اسم دمشق للفرقة رغم إنها تهتم بالموسيقا السورية عموماً قال غنيجة: دمشق هي أم الدنيا، وأول عاصمة مأهولة على الأرض، فيها ولدت الحضارات، وبرأي إن دمشق تمثل العالم لا سورية فحسب. وأنهى حديثه قائلاً: «أناشد كل الموسيقيين السوريين والمعنيين بالثقافة لتقديم فن رفيع المستوى يهدف إلى الأصالة السورية».

يشار أن غنيجة من مواليد دمشق وهو مؤلف موسيقي وعازف على مجموعة آلات موسيقية غربية وعربية ودرس الموسيقتين عند أهم الأساتذة العرب والأجانب، وهو عضو الفرقة السيمفونية الوطنية السورية لمدة أربعة أعوام كعازف كمان وعضو في الفرقة الوطنية للموسيقا العربية لمدة عامين كعازف عود والعديد من الفرق المعروفة في سورية وله الكثير من المؤلفات الموسيقية للمسرح والتلفزيون كما مثل سورية في العديد من المنابر العالمية.

أما فرقة دمشق للموسيقا العربية لقد انطلقت مع فعاليات دمشق عاصمة الثقافة العربية عام 2008 وتحديدأ ضمن فعاليات مهرجان يوم المسرح العالمي ولها العديد من الحفلات على العديد من المسارح السورية.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من حفلة فرقة دمشق للموسيقا العربية على مسرح مجمع دمر الثقافي

من حفلة فرقة دمشق للموسيقا العربية على مسرح مجمع دمر الثقافي

من حفلة فرقة دمشق للموسيقا العربية على مسرح مجمع دمر الثقافي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق