ملتقى البزق الثالث «بزق، باغلمة، طمبورة» على مسرح القباني بدمشق

10 شباط 2014

.

برعاية وزارة الثقافة، مديرية المسارح والموسيقا، يقام ملتقى آلة البزق الثالث (بزق، باغلمة، طنبورة) على خشبة مسرح القباني بدمشق اعتباراً من مساء يوم الأحد 9 شباط 2014 ويستمر لغاية الاثنين من ذات التاريخ، بمشاركة عدد كبير من عازفي هذه الآلات الموسيقية العريقة، منهم سامر إيبو، شكري سوباري، علي رمضان، رأفت أبو حمدان، علي عسالي، أسامة نصار، محمد عبدو، فنر عبدالله، آلان مراد، عبد الحميد علو، خليل مراد، صبري حوتو، عدنان حسن..) وآخرون، كما ستشارك آلة العود كآلة مرافقة من خلال الموسيقي الكبير جوان قرجولي، والموسيقي نزيه أسعد، والموسيقي أنس مراد، إضافة إلى عازف الإيقاع المتميز محمود العفيف.

ويكرّم الملتقى أمير البزق الموسيقار سعيد يوسف.

وفي تصريح له قال الزميل إدريس مراد منسق الملتقى وصاحب فكرته: «الملتقى هو محاولة لإحياء آلة تكاد أن تندثر، كما يقدم متعة جديدة وعازفين جدد ليعرف الجمهور الموسيقي السوري بأننا نملك العديد من العازفين على الطنبورة بأشكالها، إضافة يعتبر الملتقى منبر لعازفين لا منبر لهم، ولاسيما أغلب المشاركين ينتمون إلى المدن النائية كالمالكية والقامشلي وعفرين، وتالياً الملتقى هو إعطاء فرصة لهؤلاء، وهذا أحد الأسباب عدم استضافة الأسماء المعروفة كونها لها فرصها الدائمة».

وأضاف مراد: «الجديد في هذه الدورة هو محاولة مزج مابين الموسيقا الأكاديمية والموسيقا الخامة من خلال مشاركة بعض العازفين الأكاديميين كمرافقة في عدد من الأمسيات مثل العازف الكبير جوان قرجولي، والموسيقي المتميز نزيه أسعد، وتعاونا معي في هذه الدورة في الاستشارة الفنية».

يشار أن إدريس مراد، صحفي وكاتب، تخصص لمتابعة الموسيقا السورية، وكتب عنها عشرات من المقالات في الصحف المحلية والعربية، له كتاب بعنوان (الكلمة والنغم) صادر عن جمعية صدى الثقافية الموسيقة، يحوي على حوارات مع أبرز الموسيقيين السوريين الأكاديميين، وكتاب آخر لليافعين بعنوان (من عالم الموسيقا- الأوركسترا) صادر عن وزارة الثقافة.

عمل كمنسق إعلامي لكثير من الفعاليات والمهرجانات الموسيقية في سورية. حاز على شهادة تقدير وشكر من جمعية صدى لجهوده ودعمه المستمر للارتقاء بالثقافة الموسيقية في سورية نحو الأفضل.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق