غداً: ينطلق ملتقى البزق الأول في دار الأسد للثقافة والفنون

09 تشرين الأول 2010

تقيم الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون ملتقى البزق الأول في سورية والعالم العربي ابتداءً من يوم الأحد 10 تشرين الأول 2010 ولغاية يوم الثلاثاء 12 تشرين الأول 2010.

ووفقاً للبيان الصحفي الذي أصدرته دار الأسد للثقافة والفنون، فسوف يشارك في هذا الملتقى 13 عازفاً من مختلف المحافظات السورية على آلات «الطنبورة، البزق، الباغلمة»، وفق البرنامج التالي:
- الأحد 10 تشرين الأول: حفل الافتتاح ويحييه العازفون: سامر إيبو، آلان يوسف، رامان أوسمان، داود خليل، معمر أدناوي، زعيم كندش.
- الاثنين 11 تشرين الأول: أمسية عزف يحييها العازفون: عارف علوش، آري سرحان، حسين إبراهيم، إياس النحيلي، ميفان يونس، أحمد الدالي.
- الثلاثاء 12 تشرين الأول: حفل الختام يحييه عازف البزق الكبير سعيد يوسف، والذي يعتبر خليفة أمير البزق الراحل محمد عبد الكريم.

وحول المهرجان يقول الإعلامي إدريس مراد المدير الإداري للمهرجان: «الطنبورة، البزق، الباغلمة، لكل آلة من هذه الآلات حكاية، بل حكايات تتعلق بنشوء موسيقى عند العديد من الشعوب، بها تناقلت الكثير من الملاحم والأساطير وخلدت رموز وقصص العشاق على أنغام هذه العائلة الواحدة من الآلات، كما أن لها فضلاً في الحفاظ على لغة وتاريخ العديد من الشعوب، لهذه العائلة باع طويل في الموسيقى السورية وخاصة في المنطقة الشمالية الشرقية من سورية. الهدف من هذا الملتقى هو إحياء آلة تكاد تندثر، إضافة لتقديم متعة جديدة، وعازفين جدداً».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق