إذاعة شام إف إم تطفئ شمعتها السابعة في دار الأوبرا

16 تموز 2014

.

«من أجمل الأشياء التي قمنا بها في هذه الاحتفالية بمناسبة عيد ميلاد إذاعة شام اف ام، هذه الوسيلة الإعلامية السورية التي وضعت نفسها والعاملين فيها تحت خدمة الوطن، هي تكريم شهداء الإعلام وذلك بالتعاون مع شركة سيريتل، مهما قدمنا وعملنا لا نستطيع أن نفي الجزء البسيط أمام تضحيات الشهداء وخصوصاً الإعلاميين الذين استشهدوا من أجل كتابة الحقيقة ونقلها إلى العالم، وهكذا كان الإعلام الوطني السوري الذي حقق قفزة نوعية وتطوراً بشكل ملحوظ في هذه الظروف التي تمر بها سوريتنا».


جانب من احتفالية إذاعة شام إف إم بعيدها السابع

هذا ما قاله الأستاذ سامر يوسف مدير إذاعة شام اف ام لـ«كتشف سورية» في الاحتفال المهيب الذي أقامته الإذاعة أمس الاثنين على المسرح الكبير بدار الأسد للثقافة والفنون -أوبرا دمشق- بمناسبة عيد تأسيسها السابع، حيث كرمت شام اف ام وسيريتل من خلاله بالتعاون مع وزارتي الإعلام والثقافة عدد كبير من أسر شهداء الإعلام الذين قدموا أرواحهم فداءاً للوطن وكرامته ومن أجل نقل الحقيقة.


الأستاذ سامر يوسف مدير إذاعة شام إف إم

هذا وتضمن الحفل فقرات فنية واجتماعية متنوعة، حيث شارك العديد من الفنانين والمغنيين السوريين واللبنانيين بإطفاء الشمعة السابعة لإذاعة شام اف ام، منهم ليندا بيطار وحسين عطفة ومعين شريف وأنشدوا بعض الأغاني الوطنية، وكان لحضور هيام الحموي وقع خاص على آذان الحضور، يمتد تاريخ هذه الشخصية الإعلامية إلى ذاكرة تعود إلى ثلاثين عاماً من العطاء، حيث تحدثت بعفوية وبحنكة إعلامية والمتمكنة من أدواتها، عن البدايات وعن روح العمل متباهية بانجازات أسرتها بشام اف ام ويحق لها هذا التباهي، وتعتبر السيدة هيام الحموي مدرسة إذاعية ثقافية تطفي بهيبتها برخامة صوت وفكر سوري ممتلئ، كيف لا وهي من هجرت باريس من اجل عيون الشام، واحتضنتها شام اف ام التي كبرت بها ومعها، فيما جمع الورد الذي قدم لها تحية وود كل الحضور.

تكريم الفنانين والكتاب
وكعادة أي خشبة مسرح في سورية، فاضت وقاراً، حين اعتلاها شيخ الكار في الفن السوري مكرماً الفنان دريد لحام كسنديانة. شغل أركان المكان بحضوره المميز دائماً، بحضرته كلنا تلاميذ، ذلك الوطني الجميل، أبكى الحضور وهو ينشد سورية «لا مالي ولا اولادي على حبك ما في حبيب»، وطلب من الحضور عبر حديثه أن يكفوا عن دقائق الصمت، فالشهداء تطوف أرواحهم طالبة منا دقائق فعل بنَاء يليق بأمنا سورية.

أما الكاتبة الكبيرة كوليت خوري وهي على المسرح مكرمة كانت أشبه ما تكون ببيت دمشقي في أزقة باب توما لا يعرف إلا أن يضم بمحبة وهي توزع وصاياها؛ أحبوا وطنكم ليحبكم، قالت: «إن الإعلام السوري واجه الأزمة التي تعرض لها الوطن بشجاعة وصدق عبر جيل الشباب رغم إمكانياته المتواضعة التي لا يمكن مقارنتها مع ما يتاح للإعلام الغربي والمُغرض من إمكانيات مادية وتكنولوجية».

وكان لتكريم الكاتب القدير حسن م. يوسف وقع أيضاً في ذات المتلقي هذا الإعلامي العريق الذي أعلن مراراً بكتاباته حبه للوطن والدفاع عنه، حيث قال أثناء صعوده المسرح وهو ينحني احتراماً لأسر الشهداء والحضور: «حياتنا امتداد لتضحيات الشهداء الذين ضحوا لنبقى وتبقى سورية، وللإعلام الوطني دور في صمودنا ومنها الإذاعة التي نحتفل بعيدها السابع اليوم».

كما كرمت شام اف ام وسيريتل أيضاً المخرج الكبير نجدت أنزور والفنانة القديرة سلاف فواخرجي والشاعر صفوح شغالة والصحفي حيدر رزوق والفنان معين شريف والفنانة نانسي زعبلاوي والمخرج جود سعيد والمذيعة هيام حموي والفنانة هالة القصير.

وخلال تكريم النجمة سلاف فواخرجي حيث قالت: «دعيت أكثر من مرة، ومن قِبل أكثر من جهة للمشاركة في تكريم أسر الشهداء ولكني كنت أعتذر في كل مرة لأني أقوم فقط بتأدية واجبي تجاه بلدي، ولكني قمت بتلبية الدعوة لهذا التكريم بكل فخر وبكل شغف لأني شعرت بمصداقيته.. شعرت بالجهد الواضح التي تبذله سيريتل لتدعم أسر وعائلات الشهداء».

كما عبرت سلاف بعد استلامها درع التكريم من السيد عمران الزعبي وزير الإعلام عن شكرها لشركة سيريتل التي وقفت بجانبها في وقت أغلقت الكثير من المؤسسات أبوابها في وجهها في أول تجربة إخراجية لها «رسائل الكرز» مضيفة: «بمجرد أن طرحت فكرة فيلم عن الجولان، استقبلته سيريتل بحفاوة شديدة.. في حين أغلقت أمامي العديد من المؤسسات أبوابها».

هذا وقد قامت الفنانة سلاف لأول مرة بإفشاء سر عن شركة سيريتل فقالت: «ليس من عادتي أن أفشي سراً، ولكن يشرفني أن أخبركم للمرة الأولى أن سيريتل الشركة السورية بكل اعتزاز التي قدمت العديد من المبادرات لذوي شهداء الجيش والقوات المسلحة ستقدم نفس المبادرات لأسر شهداء الإعلام بالإضافة إلى تكريم اليوم».

وفي تصريح له للصحفيين قال الدكتور عمران الزعبي وزير الإعلام: «إن شهداء الوطن كانوا دائماً موضع اهتمام الإعلام الوطني بكل محطاته وصحفه وموضع اهتمام كل الشعب السوري، كما أن جهد الدولة ينصب على الرعاية والعناية والاهتمام بالشهداء كسياسة وطنية مكفولة في الدستور وليس هناك شيء في العالم يضاهي تضحياتهم وعلينا أن نؤدي واجبنا تجاههم وتجاه الوطن».

وبدورها قالت الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة: «إذاعة شام اف ام سبّاقة بالكلمة الطيبة والموقف الوطني وعذوبة الألفاظ والألحان التي تصل إلى القلوب والعقول».

وأضافت: «تكريم الشهداء اليوم هي لفتة كريمة من المعنيين في هذه الاحتفالية وهذا ما ينبغي على كل وطني في هذا البلد أن يقوم به، لتبقى سورية رافعة الرأس شامخة بأبطالها وتضحياتها وجيشها وشعبها الكريم المتآخي والمتحاب والمتسامح فيما بينه والمتآلف قلبه».


وقالت زينب مراد والدة الشهيد محمد علي شقيف من الجيش الالكتروني السوري لـ«اكتشف سورية»: «من جميل أن نذكر شهدائنا دائماً لأنهم بدمائهم يصنعون النصر ويصونون أرضنا وعرضنا، إنها لفتة جميلة من شام اف ام وسيريتل وهما يكرمان أسر الشهداء لتزرعا قليلاً من الفرح في قلوب ذويهم، وعلى الأقل تمنحهم الإحساس بأن الشهيد يبقى في وجدان كل وطني وشريف».

وكذلك أبدت والدة الشهيد حسام سرحان السيدة أميرة داود عن سعادتها بهذا التكريم قائلة: «سورية ماضية في طريق النصر بعزيمة جيشنا البطل وشهدائه الأبطال، وإنه لنصر آت لا ريب فيه».

ومن الحضور قالت لنا الشاعرة والكاتبة نورا محمد علي: «لإذاعة شام اف ام مكانة خاصة لدى مستمعيها وقد أثبتت نضوجاً إعلامياً خلال الأزمة التي يمر بها الوطن منذ أربعة أعوام فكانت منبراً صادقاً، ومهنياً استقطب الاحترام وسط فوضى إعلامية مكرسة جلّ اهتمامها الفتنة والكذب».


وأنهت محمد علي حديثها قائلةً: «نحتفل اليوم بعيد السابع لهذه الإذاعة والتي أبت إلى أن تعطي طابعاً إنسانياً ووطنياً فقد اشتركت مع سيريتل بالتكريم الذي طال اسر شهداء الإعلام الذين شرعوا الحقيقة ودفعوا الغالي بسبيل نقلها نقف دقيقة الصمت ونردد نشيد الوطن ونستعد كل يوم لندفع قربان الحرية والاستقلال لسورية الحضارة، نواجه القبح بالمحبة، رغبة السوريين بالحياة والعطاء أدهشت العالم».

حضر الاحتفال العديد من السادة الوزراء وأعضاء مجلس الشعب وشخصيات فنية وحشد كبير من الحضور.

ومن الجدير ذكره قام المخرج المسرحي مأمون الخطيب بإخراج العمل فنياً وساعده في الإخراج الفنان خوشناف ظاظا.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

جانب من احتفالية إذاعة شام اف ام بعيد ميلادها السابع

جانب من احتفالية إذاعة شام اف ام بعيد ميلادها السابع

جانب من احتفالية إذاعة شام اف ام بعيد ميلادها السابع

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق