صوت السلام والمحبة من أطفال سورية إلى العالم من دار الأوبرا بمناسبة يوم اللاجئ العالمي

02 تموز 2014

.

أقامت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، احتفالية موسيقية غنائية متنوعة بمناسبة يوم اللاجئ العالمي تحت عنوان «صوت السلام والمحبة من أطفال سورية إلى العالم» وذلك يوم الأحد 29 حزيران 2014 على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون- أوبرا دمشق.

ومفاجأة الأمسية كانت أغنية «نحن الأطفال» التي ألفها ولحنها الموسيقي الكبير الياس رحباني كهدية لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري، كما تضمن الاحتفالية فقرات فنية غنائية متنوعة قدمها الأطفال اللاجئون والمتضررون وأطفال من جوقات لونا بقيادة الموسيقي حسام الدين بريمو، حيث قدمت هذه الجوقة أغنية تحمل رسالة من بلدنا على لحن النشيد الوطني السوري مع تفاعل ملحوظ من الحضور إلى جانب أغنية وردة وياسمينة مشيرة فيها إلى عبق الياسمين الدمشقي وأغنية سنرجع يوماً إلى حيّنا وأبدعت الجوقة في طريقة أداءها منسجمة كل انسجام مع أستاذهم الموسيقي حسام بريمو.



كما شارك في هذه الأمسية جوقة الصدى الأخير الصومالية، التي قدمت عدد من الأغاني وهي «إلى أين ننتمي، لا تبك، بلغوهم إني إنسان»، جسدت فيها معاني إنسانية وأخرى تتعلق بالبيئة.
وأيضاً شارك الحفل خمسة وأربعون طفلاً الذين شاركوا ورشة عمل تابعة للهلال الأحمر العربي السوري عبر تقديم ثلاث أغنيات محفوظة في الذاكرة الطفولية بعفويتهم الجميلة، وهي «عطونا الطفولة، غنوا معنا، تك تك تك يا ام سليمان».




وفي كلمة له قال الأستاذ عبدالرحمن العطار: «هناك العديد من المنظمات الدولية المعنية بالأطفال تبذل جهوداً حثيثة لرفع المعاناة عن الأطفال التي تعاني بلدانهم من الحروب والحرمان».
وتطرق العطار إلى تجربة سورية في استضافة اللاجئين في كل محنة تعرض لها البلدان المجاورة، وقال: «استقبلت سورية أكثر من مليون ونصف لاجئ عراقي ولم تنصب لهم المخيمات بل احتضنتهم في بيوتها على مساحتها ولم تطالب العالم بإعانات أو مساعدات».



وتابع حديثه قائلاً: «قدم الهلال الأحمر ما يقارب أربعين شهيداً، في سبيل وصول الإعانة إلى أكبر عدد ممكن من المتضررين في ظل هذه الحرب الظالمة، ولم تضع الحكومة السورية يوماً أي عقبة أمام عمل المنظمات الدولية داخل أراضيها في هذه الظروف الاستثنائية، بل قامت بتسهيل كافة السبل».

وأنهى العطار كلمته قائلاً: «أتمنى من أصوات الأطفال سورية اليوم ومن هذا المكان أن تحرك مشاعر العالم على ما يتعرضون إليه».




أما الأستاذ طارق الكردي ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قال: «إن ذكرى اللاجئ العالمي تمر وسورية تعاني من أزمة نعتبرها سحابة صيف ونحن على ثقة بأن الشعب السوري قادر على تخطيها».

وعن الظروف التي يمر بها اللاجئين حول العالم قال: «يعتبر هذا العام هو الأسوأ بالنسبة للاجئين حول العالم حيث وصل عددهم إلى خمسين مليونا نصفهم من الأطفال».

وحول شعار الاحتفالية «صوت السلام والمحبة من أطفال سورية إلى العالم» قال: «أن شعار الاحتفال الذي اختارته المفوضية لهذا العام هو صوت المحبة والسلام من أطفال سورية إلى العالم والذي اعتمدته بناء على اقتراح منظمة الهلال الأحمر العربي السوري».

وأنهى الكردي كلمته قائلاً: «إن دور سورية الذي لا ينسى في استضافة اللاجئين وتوفير الحماية اللازمة لهم، وأن سورية لغاية هذا اليوم تحتضن اللاجئين من جنسيات مختلفة يصل عددهم إلى خمسة وثلاثون ألف لاجئ يتمتعون بالخدمات التي يتمتع بها السوريون».




وفي لقاء مع اكتشف سورية قال الموسيقي حسام الدين بريمو مؤسس جوقات لونا: «جسدت الأغاني التي قدمناه اليوم معاني كثيرة منها ما تحدثت عن الوردة الشامية وياسمينها، ومنا ما عبرت ما تدور في داخلنا وعم ما نتمناه لسوريتنا السلام والمحبة والأمان، وأيضاً عبرنا في إحداها عن ضرورة العودة لكل من غادر سورية الجميلة».

وأنهى حديثه مشيراً إلى الأغنية التي لحنها وكتبها الموسيقار الياس رحباني «أعتقد أن أغنية نحن الأطفال ستحفظ في ذاكرة الكبار قبل الصغار، لأنها تحمل حقيقة أطفالنا، وما يحملونه من الصدق والعفوية وحب الحياة».

أما الموسيقي سيمون مريش المشرف على العروض التي قدمت في الحفل قال: « ما قدمناه اليوم يعود الفضل فيه إلى منظمة الهلال الأحمر العربي السوري والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين اللتان قامتا بجهد كبير على تهيئة الأطفال وتجهيز المكان لتدريبهم والمساعدة بضبط العمل».




وأنهى مريش حديثه قائلاً: «احتفالية اليوم لها أهمية كبيرة، لأنها تجلت في الموسيقا التي لها أهمية في الحياة بشكل عام وعند الأطفال بشكل خاص، وخاصة أطفالنا اليوم يمرون بظروف صعبة واستثنائية».


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

لقطات من الاحتفالية الموسيقية الغنائية بمناسبة يوم اللاجئ العالمي

لقطات من الاحتفالية الموسيقية الغنائية بمناسبة يوم اللاجئ العالمي

لقطات من الاحتفالية الموسيقية الغنائية بمناسبة يوم اللاجئ العالمي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق