أسبوع الرواد الثقافي الأول - بصمات ثقافية - على مسرح المركز الثقافي العربي في المزة

14 04

تحت رعاية السيد وزير الثقافة وبالتعاون مع جريدة شرفات الشام واحتفالا ًبعيد الجلاء، أقام فريق الرواد للمشي والرحالة أسبوع الرواد الثقافي الأول - بصمات ثقافية - على مسرح المركز الثقافي العربي في المزة وذلك اعتباراً من يوم السبت 10 نيسان ويستمر لغاية يوم الخميس 15 نيسان 2010.

يتضمن الأسبوع أمسيات أدبية (شعر، قصة، خاطرة، مسرح، سينما) وأمسيات موسيقية وغنائية
إضافة لمعارض تصوير فوتوغرافي ونحت وخزف وتصوير زيتي يشارك فيه أعضاء من الفريق وخارجه، حيث سيتوج نهاية الأسبوع الثقافي يوم الجمعة 16 نيسان 2010 بمسير جماهيري إلى ضريح الشهيد يوسف العظمة.

افتتح الأسبوع الثقافي الأستاذ ماهر عازر مستشار وزير الثقافة في حفل ضم معرضاً للتصوير الزيتي والتصوير الفوتوغرافي والنحت والخزف شارك فيه نخبة من طلاب وخريجي كلية الفنون الجميلة بإشراف الأستاذ فادي عساف وهم: ضحى الخطيب، همام السيد، طارق بطيحي، محمود ديوب، غالية القلعجي، زينة لحام، رشوان عبد الباقي، خالد فاضل. وفي النحت: مارلون برصوما، خالد ضوا، ويامن يوسف. وفي الخزف رام سلاّم. أما التصوير الضوئي فشارك فيه الطبيب أحمد حسن، والسيد حسين حداد.


الأستاذ فادي عساف
المشرف على المعرض التشكيلي المرافق لفعاليات الأسبوع

تلت الافتتاح حفلة موسيقية لفرقة مايا بقيادة الفنان الأستاذ باسل خليل، وضمت الفرقة كُلاً من:
- باسل خليل، سليمان الشلبي: غيتار.
- شيار كدرو: بزق وغناء.
- ناديا فاطرة، كريستينا عيد: غناء.
- بسام الخطيب: بركيشن.
- أمجد الحريري: بيس غيتار.
- أحمد رحيم: أورغ/ كيبورد.
- أنس الداهوك: درامز.

قدمت الفرقة عدداً من الأغاني العربية والغربية منها: «زهرة المدائن»، «نتالي»، «يا مراية»، «محيرني كتير»، «أنا بعشق البحر»، «كتير مو كتير»، «حلوة يا بلدي»، «سالمة يا سالمة»، «ارتجال»، «السلام»، «memories».

«اكتشف سورية» تابع حفل إطلاق الأسبوع الثقافي والتقى المنسقة الإعلامية لفريق الرواد الآنسة براء صليبي فحدثتنا قائلة: «هذه الفعالية قائمة باسم فريق الرواد للمشي والرحالة وهو في الأصل فريق رياضي تابع للاتحاد الرياضي العام، اتخذ من المسير في أرجاء سورية منهجاً رئيسياً لعمله، نكتشف من خلاله جمال وسحر بلادنا، والتعرف على عادات أهلنا السوريين على اختلاف أطيافهم واتجاهاتهم. فنحن الرواد مجموعة من الشباب والشابات نحب هذا البلد ونحاول بكل جهدنا وبدون أي مقابل أن نعطي الصورة الصحيحة عن مجتمعنا السوري، واكتشاف مكامن قوته والتأكيد على أن المجتمع السوري مجتمع مثقف بطبيعته يستطيع أن يفعل الكثير لسورية من خلال محبته ووعيه الكبير».


المنسقة الإعلامية لفريق الرواد
الآنسة براء صليبي

وتضيف الآنسة صليبي فتقول: «شاركنا في الكثير من الفعاليات الأهلية والبيئية وكان اكتشف سورية من الوسائل الإعلامية التي رافقت نشاطنا وأذكر منها "لنغسل التعب عن بردى"، كما قمنا بحملة "خليها خضرة" وهي حملة تشجير في يوم التطوع العالمي نُفذت في منطقة رخلة في ريف دمشق، وقد تشرفنا بمبادرة السيدة أسماء الأسد عقيلة السيد الرئيس بشار الأسد برعاية ومتابعة هذا النشاط. وها نحن اليوم نوسع نشاط هذا الفريق ليشمل النشاطات الثقافية بجهد فريق الرواد الذي وصل لمرحلة مهمة إعلامياً وجماهيرياً، فهنالك الكثير من الشباب يعملون معنا بشكل طوعي حالهم حال القائمين على فريق الرواد. ففي هذا الأسبوع يشارك معنا معظم المنتسبين لفريقنا من فنانين تشكيلين ومصورين، وأعضاء فرقة مايا، كما يشارك معنا متطوعون من خارج فريق الرواد وهذا يدل على نجاح فريق الرواد باستقطاب عدد كبير من الشباب السوري».

فرقة مايا في مهرجان الأسبوع
الثقافي لفريق الرواد

يذكر أن الأسبوع الثقافي لفريق الرواد يتضمن الفعاليات التالية:
- السبت 10 نيسان: افتتاح الأسبوع الثقافي، الساعة الثامنة مساءً، وافتتاح معارض الرسم، النحت، الخزف، التصوير الضوئي. يلي الافتتاح حفلٌ موسيقي غنائي تحييه فرقة مايا بقيادة الفنان الأستاذ باسل خليل.
- الأحد 11 نيسان الساعة السابعة مساءً: أمسية شعرية يحييها الشعراء: إبراهيم الجبين، حسنا السامح، خضر الآغا، رولا حسن، علي سفر، فارس البحرة، فؤاد كحل.
- عرض لفيلم «نور الهدى» تأليف وإخراج لينا العبد، مدة الفيلم 20 دقيقة.
- عرض لفيلم «سأصير يوماً ما أريد»، كتابة علي سفر، إخراج أحمد حيدر، مدة الفيلم 37 دقيقة.
- الإثنين 12 نيسان الساعة السابعة مساءً: أمسية قصصية يحييها الأدباء: حسن م يوسف، رشا عباس، كوليت بهنا، نجم الدين السمان.
- عرض لفيلم «الحياة شعراً (أنطون دوشي شاعراً وإنساناً)، إعداد وسيناريو وإخراج طارق مصطفى، مدة الفيلم 38 دقيقة
- عرض لفيلم «مطموراً تحت غبار الآخرين»، كتابة إبراهيم الجبين، إخراج علي سفر، مدة الفيلم 30 دقيقة.
- الأربعاء14 نيسان، الساعة السابعة مساءً: ندوة مسرحية بعنوان «الهوية في المسرح السوري - مشاهد لأجيال»، يشارك بها: الفنان الأستاذ فايز قزق، وائل قدور (كاتب مسرحي)، مايا جاموس (ناقدة)، ويدير الندوة الأستاذ عبد الله الكفري.
- عرض لفيلم «كلام حريم»، تأليف عدنان عودة، وإخراج سامر برقاوي، مدة الفيلم 22 دقيقة.
- عرض لفيلم «ملتقى النحت»، تأليف وإخراج نادر أحمد، مدة الفيلم 40 دقيقة.
- الخميس 15 نيسان، الساعة السابعة مساءً: اختتام الأسبوع الثقافي بحفل موسيقي غنائي تحييه فرقة مايا.
- الجمعة 16 نيسان: يوم مسير جماهيري إلى ضريح الشهيد يوسف العظمة.


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

تصوير فوتوغرافي في المعرض المرافق لأسبوع الرواد الثقافي الأول

عمل للفنانة غالية القلعجي

من الأعمال التصويرية المشاركة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق