جوقة الفرح وفرقة المرحوم حمزة شكور في قلعة حلب

29 08

أقيمت مساء يوم الخميس 27 آب 2009 أمسية دينية تراثية أصيلة جمعت ما بين جوقة الفرح الدينية المسيحية من جهة، وما بين فرقة المرحوم حمزة شكور ذات الإنشاد الديني الطابع من جهة ثانية في أمسية أقيمت على مسرح قلعة حلب.

وقد تضمن برنامج الأمسية ابتهالات وأدعية دينية قامت بأدائها فرقة المرحوم حمزة شكور ورافقها رقص المولوية وأدعية دينية وقرآنية، لتأتي بعدها جوقة الفرح وتقدم بعض المزامير الدينية، ومنها ما يقدم لأول مرة وفقاً للفرقة.

وفي النهاية اشتركت الفرقتان في تقديم أربع فقرات بأسلوب جميل عبر عن الإخاء والنسيج الوطني المتلاحم، ليتم في نهاية الأمسية تكريم الجوقتين بدروع تذكارية من قبل مجلس مدينة حلب.

ووفقاً للدكتور حبيب سليمان مشرف جوقة الفرح، فإن الفرقة تأسست على يد الأب إلياس زحلاوي في العام 1977 مع خمسة وخمسين طفلاً زاد عددهم مع السنين ليصل حالياً إلى ما يقارب 500 مقسمين إلى خمس جوقات بحسب الفئات العمرية، بحيث تبدأ مع أطفال المرحلة الابتدائية وتنتهي مع جوقة الكبار (ما بعد المرحلة الجامعية) التي ستشارك اليوم في هذه الأمسية. وقد شاركت الجوقة في عدد من الجولات داخل سورية وخارجها آخرها كان لجوقة الأطفال ضمن الولايات المتحدة لتنال بعده الفرقة تكريماً ووسام «فخر بلدي» من قبل السيدة الأولى أسماء الأسد.


جانب من جمهور الأمسية

أما عن فرقة المرحوم حمزة شكور فيقول السيد هشام الخطيب مدير الفرقة بأن الغرض من تأسيسها هو إحياء التراث الديني السوري ونشره عبر العالم وذلك من خلال التعاون مع فرق وجوقات دينية مسيحية بحيث تقيم عدة حفلات داخل وخارج سورية تظهر للمتابعين الروابط الأخوية ما بين أطياف ومذاهب الشعب السوري إضافة إلى التعبير عن التسامح الديني ما بين أفراد هذا الشعب، مختتماً القول بأن هذا الأمسية هي جزء من مهرجان «تهليلة» الذي سيجول المحافظات السورية في عدد من الأمسيات، ومن ثم سوف ينتقل لإقامة عدد من الحفلات خارج سورية بعد ذلك.

يذكر بأن حلب معروفة بتعدد أطيافها وأعراقها نتيجة لوقوعها على طرق التجارة العالمية في الماضي القديم.


حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

أمسية إنشادية على مسرح قلعة حلب

فرقة حمزة شكور أثناء الإنشاد

جانب من رقص المولوية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

بحبك سوريا:

الله محيي شوارعك يا بلادنا المنصورة

الشام

الشام