الموسيقي جوان قره جولي مديراً لدار الأسد للثقافة والفنون في دمشق

04 تشرين الثاني 2014

.

أصدر الأستاذ عصام خليل وزير الثقافة قراراً يقضي بتكليف الموسيقي المعروف جوان قره جولي مديراً عاماً لدار الأسد للثقافة والفنون – أوبرا دمشق.

ولقره جولي دور بارز في تأسيس المعاهد الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة في المحافظات عندما كان مديراً للمعاهد الموسيقية.

تجدر الإشارة إلى أن قرجولي درس في المعهدين العربي والعالي للموسيقا في دمشق وتخرج في الأخير سنة 1997، وتدرب على يد أشهر عازفي العود العرب والأتراك والأذربيجانيين في العالم مثل: عارف عبد الله وعلي أكبر ومنير بشير عازف العود الأول في العالم، وقام بورشات عمل كثيرة منها: ورشتا عمل مع عازف السيتار الهندي ديبوجي تشاودري «الأب الروحي للموسيقيين في الهند»، وورشة عمل مع فرقة الطبول اليابانية، وورشة عمل مع الفرقة اليونانية الشعبية «في مهرجان دول البحر الأبيض المتوسط».

وقره جولي.. عازف منفرد في الفرقة السيمفونية الوطنية السورية وأوركسترا البحر الأسود لموسيقا الحجرة في استنبول. عزف في عدة دول أجنبية وعربية، منها: لبنان- مصرـ المغرب- تونس- العراق- الأردن- الإمارات العربية المتحدة- تركيا- فرنسا- إنكلترا- إسبانيا- هولندا- بلجيكا- الولايات المتحدة الأمريكية. وقد حاز الجائزة الثانية على مستوى الوطن العربي في مسابقة التخت الشرقي في مهرجان الموسيقا العربية في مصر سنة 1997. كما إنه يحمل درع محافظ الشرقية في مصر، ودرع مدينة دوما في لبنان، ودرع المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية، إضافة إلى درع مهرجان سوسة الجامعي في تونس، وقد رشحته وزارة الثقافة لجائزة اليونسكو للموسيقا لعام 2005، وتولى عدة سنوات إدارة المعاهد الموسيقية السورية، ومعهد صلحي الوادي للموسيقا.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق